اذاعة عن اليوم الوطني 1440

يعتبر اليوم الوطني 1440 هو اليوم الوطني للمكلة العربية السعودية ، حيث يحتفل فيه مواطنين السعودية بتأسيس الدولة السعودية بالوطن العربي ، ويتم الاحتفال من خلال ذكر الإنجازات التي تم على أرص المملكة وسرد أحاديث الغزوات والحروب التي قادتها السعودية من اجل رفعة أرضها ، ولا شك أن أحاديث حب الوطن والوطنية لا تنتهي ، ولا يمكن حصرها كلها في إذاعة ، ولكننا يمكننا أن نسلط الضوء على بعضها.

اذاعة عن اليوم الوطني 1440

فقرة القرآن الكريم

قَالَ تَعَالَى: ﴿ إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِين ﴾ [آل عمران: 96]. ، وقال ﴿ لاَ أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَد * وَأَنتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَد ﴾ [البلد: 1-2]

فقرة الحديث

روى البخاري ومسلم في صحيحيهما مِن حَدِيثِ أَبِي شُرَيْحٍ رضي اللهُ عنه: أَنَّ النَّبِيَّ صلى اللهُ عليه وسلم قَالَ: “إِنَّ مَكَّةَ حَرَّمَهَا اللَّهُ وَلَمْ يُحَرِّمْهَا النَّاسُ ، فَلَا يَحِلُّ لِامْرِئٍ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أَنْ يَسْفِكَ بِهَا دَمًا ، وَلَا يَعْضِدَ بِهَا شَجَرَةً ، فَإِنْ أَحَدٌ تَرَخَّصَ لِقِتَالِ رَسُولِ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم فِيهَا فَقُولُوا: إِنَّ اللهَ قَدْ أَذِنَ لِرَسُولِهِ وَلَمْ يَأْذَنْ لَكُمْ ، وَإِنَّمَا أَذِنَ لِي فِيهَا سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ ، ثُمَّ عَادَتْ حُرْمَتُهَا الْيَوْمَ كَحُرْمَتِهَا بِالْأَمْسِ وَلْيُبَلِّغْ الشَّاهِدُ الْغَائِبَ”

أجمل عبارات مدح الوطن في اليوم الوطني

– (وطنـي يا مهد الرسـالات الذي يشع فيه نـور الإيمان ، أنت النور الذي يستضيء بنوره كل الأوطان ، أنت وطني الغالي وطن الوفاء والإخلاص والحب والتلاحم ، وطن الأمن والأمان والإيمان ، وطن الكرامة والمجد والعطاء والسعادة ، أشرقت شمسك في أعالي السماء لتضيء جميع أرض الوطن في يوم صباحي جديد يوم العز والوفاء أهديك يا وطني باقة ورد جميلة زرعت في القلوب وارتوت بدماء العروق ، وطني حباك الله وأعزك وجعل كل أيامنا فيك سعادة ورخاء وعطاء وتضحية من أجلك)

– (الوطن أجمل قصيدة شعر في ديوان الشعر)

– (الوطن هو السند لمن لا ظهر له وهو البطن الثاني الذي يحملنا بعد بطن الأم)

– (الوطن هو الحب الوحيد الخالي من الشوائب حب مزروع في قلوبنا ولم يصنع)

– (الوطن هو البحر الذي شربت ملحه وأكلت من رمله)

واجبات المواطن نحوه وطنه

هناك بعض الواجبات التي يلزم على المواطن الالتزام بها لرد الدين التي يحمله لما قدمته الدولة له من حقوق وامتيازات خلال عمره ، ويمكننا توضيح تلك الواجبات من خلال الآتي:

– لابد من العمل للنهضة بالوطن والدولة ، حيث ن العمل يعمل على تقدمها ورفعة أراضيها وتقويتها وسط ما يحوطوها من دول.

– الدفاع عنها وعن أراضيها إذا حاول أي معتدي لتعدي على حرمتها وحرمة حكومتها وشعبها.

– تجنب كل أشكال الأحزاب والجماعات المعادية لقيام الدولة واليت تعمل على محاولة إضعاف الحكم.

– تجنب كل أشكال الفتن والعبارات المحرضة ، حيث أن  من عملها تفريق الوحدة الوطنية.

– ترشيد استهلاك مواردها والحفاظ على كل ما بها من منتجات وصناعات وابتكارات ، حتى نستطيع أن ننهض بها إلى المكان المنشود.

ما معنى حب المواطن لوطنه وأراضيه

حب الوطن شيء لا يتجزأ ولا يتنوع ، فحب الوطن واحد يكمن في لقب وروح الشخص والذي يعرف باسم المواطن ، يتمثل حب المواطن لوطنه في حرصه الدائم على رفعة وطنه وتقدمه ، ولا شك أن ذلك يحتاج غلى الكثير من الجهود ، ولذلك تحال الدولة بشكل دائم مساندة ومساعدة أبنائها على ذلك من خلال تعليمهم وتطويرهم.

فقرة الدعاء

 

اللهم اني استودعتك وطني وأهلها  ، أمنها وأمانها  ، ليلها ونهارها  ، أرضها وسماءها  ، واسلامها و بيت الله الحرام ومسجد خير اﻻنام . . . . فأحفظها ربي من الطغاة وكل من يريد بها سوء . . . . ومن تعدا عليك وعلى رسولك . . . وأرنا فيهم عجائب قدرتك . . . . اللهم إنا نستودعك رجال وطني ونساءها وشبابها وأطفالها واموالها يا من لا تضيع عنده الودائع” ياودود ياودود ياذى العرش المجيد يارب .

اللهم من أراد بلادنا وبلاد المسلمين بسوء فأشغله بنفسه ورد كيده في نحره وإجعل تدبيره تدميرا ياسميع الدعاء , اللهم إحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من شر الأشرار وكيد الفجار وشر طوارق الليل والنهار , اللهم إحفظ بلادنا من عث العابثين وكيد الكائدين وعدوان المعتدين .

اللهم آمنا في أوطاننا وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا وأيد بالحق إمامنا وولي أمرنا وهيء له البطانة الصالحة التي تعينه على الخير  ، اللهم وفقه وإخوانه وأعوانه لما فيه خير البلاد والعباد ياذا الجلال والإكرام .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

jana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *