معلومات عن شركة الجوف للتنمية الزراعية

شركة الجوف للتنمية الزراعية أحد الشركات الرائدة بالمجال الزراعي بالمملكة وهي شركة مساهمة وطنية وعضو الجمعية السعودية للزراعة العضوية وهي أيضاً مدرجة بسوق الأوراق المالية بالمملكة، ولها صيت وباع كبير بالمجال الزراعي منذ 1988م وحتى الأن وهي تسعى دائماً للتطوير وتقديم خدمات متنوعة ورائدة تخدم المجتمع والمواطنين بإختلاف متطلباتهم بأرجاء المملكة بمجال الأمن الغذائي.

تأسيس شركة الجوف للتنمية الزراعية 

تأسست شركة الجوف للتنمية الزراعية بتاريخ 08 / 06 / 1408 هـ الموافق 28 / 01 / 1988 م ، وهي مسجلة بالسجل التجاري رقم 34004730 برأس مال يصل إلى 300 مليون ريال متمثلة في 30 مليون سهم، حيث تصل قيمة السهم إلى 10 ريالات.

مقر شركة الجوف للتنمية الزراعية 

مقر الشركة هو مدينة سكاكا الجوف بوادي السرحان بالمنطقة الشمالية بالمملكة على مساحة كبيرة تبلغ 600 كم مربع.

نشاط الجوف للتنمية الزراعية 

-الإنتاج الزراعي بالشق النباتي والشق الحيواني معاً

-تصنيع المنتجات المختلفة الحيوانية والزراعية

تسويق المنتجات الحيوانية والزراعية

تتميز شركة الجوف بموقعها المتميز فهو يقع بأفضل البقاع بالمملكة، فالموقع يتميز بالتربة الخصبة ومخزون المياه الجوفية الوفيرة وجوها المعتدل المناسب للزراعة والإنتاج، وهذه أسباب كافية لتحقيق أعلى إنتاجية بالمحاصيل المختلفة بعد مدة وجيزة من التأسيس الأمر الذي جعل شركة الجوف هي الشركة الرائدة في هذا المجال فيما يخص الأمن الغذائي.

مسيرة نجاح شركة الجوف

مسيرة النجاح بالشركة بدأت بزراعة حبوب الشعير والقمح من خلال الإستفادة من الدعم المقدم من الحكومة، حيث سعت الشركة لحفر قرابة 10 آبار حتى وصلت إلى ما يقرب من 400 محور، على التوازي استثمرت الشركة بمساحات هائلة مزروعة بالزيتون والفواكه، وبذلك تكون الشركة قد استغلت المساحة الزراعية كاملة.

ورغبة للشركة في تلبية متطلبات العملاء بالأسواق المختلفة وسعياً لتنوع موارد الدخل بالشركة، استطاعت شركة الجوف تحقيق إنجازات كبيرة من خلال كسب الثقة من المجتمع بسبب الجودة والاستمرارية والتنوع في المنتجات المختلفة، ويقود تلك المسيرة الهائلة إدارة واعية لمتطلبات السوق وأهداف الشركة التي تسعى لها وبذلك استطاعت شركة الجوف الإنتقال سريعاً من الاعتماد على زراعة المحاصيل التقليدية إلى مرحلة التنوع بالمحاصيل والمنتجات المصنعة بالمجال النباتي والمجال الحيواني.

المشاريع الحالية لشركة الجوف 

مشروع المنحل : تمتلك شركة الجوف أكبر مراعي طبيعية تضم حوالي 202476 شجرة فاكهة بالإضافة إلى ورود البرسيم التي تزدهر بالمراعي والتي تعتبر بمثابة بيئة خصبة لمنحل العسل الخاص بالشركة والذي يقدم عسل نحل صافي نقي بنسبة 100%، يأتي ذلك تطبيقاً لسياسة النهوض بالشركة التي تهتم بالكيف لا الكم في تقديم أجود أنواع العسل الطبيعي بنسبة 100%، ولقد تميزت شركة الجوف بعرض أكثر من منتج من منتجات عسل النحل النقي، على سبيل المثال لا الحصر : عسل بحبة البركة، عسل بالشمع  ، عسل صافي، عسل بحبة غذاء الملكات ، عسل بحبوب اللقاح.

وتضع شركة الجوف بخطتها المستقبلية أن تصل إلى معدل إنتاج 20 طن عسل نحل سنوياً لسد إحتياجات السوق، ولقد حقت حتى الأن إنتاجية تصل إلى 15 طن سنوياً وجاري التطوير والسعي لتحقيق أهدافها المنشودة وزيادة عجلة التنمية والإنتاج بهذا المجال.

الجدير بالذكر أن شركة الجوف قد نالت شهادة الأيزو 22000 المتعلقة بسلامة الغذاء.

زيت الزيتون  : حصة الشركة من أشجار الزيتون العضوية تصل إلى 3 مليون شجرة  متعددة الأعمار، ويشرف على ذلك السرح كبار المراكز المتخصصة في الإشراف على الزراعات العضوية، فتلك المزرعة تعتبر بمثابة أكبر مزرعة زيتون على مستوى العالم، وهذا ما يستدعي أن تأسس الشركة أكبر مجمع صناعي لزيت الزيتون يضم أكبر معصرة لزيت الزيتون بالمنطقة المحيطة، والتي تعمل بطاقة يومية تصل إلى قرابة 360 طن أي ما يقرب 2600 طن زيت زيت ذو جودة عالية وعضوي بشكل سنوي.

لن تتوقف الشركة عند هذا الحد ولكنها تسعى بالفترة الراهنة إلى الوصول لسرعة إنتاجية تقارب 11000 طن زيت كل عام لسد حاجة السوق المحلي والدولي من منتج زيت الزيتون العضوي غير المعالج بأي مواد كيميائية الذي تشرف علي إنتاجه فرق متخصصة وذات خبرة في العصر على البارد.

وهذا ما يميز شركة الجوف في تصنيع زيت الزيتون والذي يساعد في الشفاء من عدة أمراض ، على سبيل المثال لا الحصر : تأخر الشيخوخة – منع تصلب الشرايين -– منع تكون الحصوات المرارية – تكوين عظام الجنين وغيرها .

الصوامع : بجانب إمتلاك الشركة لمنطقة تخزين تسع ل 80000 طن، فهي أيضاً تملك 5 صوامع مختلفة خاصة بتخزين الغلال بأنوعها بسعة تصل إلى 15000 طن.

مجفف الذرة : ولأن الشركة تعي بالأهمية الكبرى لمحصول الذرة بالشق الإنتاجي والإقتصادي ونظراً لزيادة رقعة زراعته والتي تتطلب من الشركة ضمانات في آلية تخزين المحاصيل وتوظيفها بالشكل الصحيح، فقد قامت الشركة بتصميم 2 مجفف عالى الكفاءة لمحصول الذرة، أحدهما يسع ل 60 طن والأخر يسع 30 طن بقدرة إنتاجية تصل إلى 70 طن / ساعة  وذلك لسد إحتياجات السوق من المنتج المطلوب.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *