عادات وتقاليد السعودية في الاكل

العادات والتقاليد هي التي تميز كل بلد عن البلد الاخرى، فعادة ما نتعرف عن البلد التي يمكن ان نقوم بزيارتها من خلال معرفة العادات وأيضا التقاليد التي تميز تلك البلد، وفي المملكة العربية هناك عدد كبير من العادات والتقاليد والتي تجعلها مميزة عن باقي الدول، لذا سنتعرف على بعض تلك العادات والتقاليد التي تتميز بها المملكة.

العادات والتقاليد في المملكة العربية 

بالرغم من الاختلاف الكبير الذي تشهده المملكة بين شخص واخر، وأيضا تغير بعض العادات والتقاليد مع مرور الزمن، ولكن هناك الكثير من العادات والتقاليد التي تتميز بها المملكة والتي لازالت مستمرة الى يومنا هذا، وهي تلك الأشياء التي يلتزم بها الناس لفترة زمنية كبيرة وهي من الأشياء الهامة التي يتوارثها الاجيال، كما ان معرفة تلك العادات والتقاليد من الأشياء التي يمكنك ان تتعرف على ثقافة المملكة العربية من خلالها.

كما انه  يكون سبب في عملية المرونة الفكرية بين الشعوب، وتقارب وجهات النظر بيننا وبين بعضنا، ونجد ان المملكة العربية من الدول التي يكثر فيها العادات والتقاليد واليوم سنذكر اهم تلك العادات والتقاليد المنتشرة في المملكة العربية.

اهم عادات وتقاليد المجتمع في المملكة 

1_ الكرم، يعتبر الكرم واحد من اهم الصفات الحميدة والتي يشتهر بها الشعب السعودي، فهو يتسم بحسن الضيافة وأيضا الكرم الكبير، كما ان من اكثر مظاهر الكرم في المملكة العربية هي ثقافة تناول الطعام في المنزل، كما انهم يكونوا حريصين على حضور الدعوة في الوقت المحدد لها.

2_ استخدام البخور، أيضا واحدة من العادات المنتشرة بشكل كبير داخل المملكة هي استخدام البخور لعملية تعطير المنزل، فالرغم من الطرق الحديثة التي تستخدم لتعطير المنازل الا ان البخور يظل في القائمة الأولى لتعطير المنازل داخل المملكة العربية، ويتم استخدامه بشكل خاص في تعطير المنازل قبل استقبال الضيوف وخاصة في يوم الجمعة او حتى المناسبات الهامة.

3_ ارتداء العباءات المصنوعة من الصوف او القطن للرجال، هي من العادات التي تنتشر أيضا بين الرجال في المملكة، ونجد انهم أيضا يرتدون على الراس بالشماغ وهي عبارة عن قطعة من القماش القطني المخطط باللون الاحمر، او الغترة، وهي عبارة عن قطعة من القماش الأبيض الخفيف الذي يكون من القطن، والنوعان عادة ما يتم تثبيتهم بما يعرف بالعقال وهو يكون عادة باللون الاسود، كما انهم أيضا يرتدون ما يعرف باسم البشت، وهو معروف أيضا باسم المشلح او العباءة، وهو عادة ما يتم صنعه من صوف الماعز وأيضا من وبر الجمال.

4_ نجد انه من العادات هناك أيضا ارتداع النساء الى العباءة السوداء وأيضا الحجاب، كما انه من الأشياء المنتشرة بشكل كبير هناك أيضا هو النقاب.

5_ استعمال المعدال، وهو يكون عبارة عن مبلغ من المال كبير جدا او حتى سلاح قتالي نفيس، ويكون ذلك بغرض حضور جلسة لحل الخلافات بين القبائل قبل تفاقمها واللجوء الى القضاء، حيث انه يتم اخذها من طرفي النزاع، وبعد ذلك تعاد مرة أخرى بعد حل الخلاف بينهم، كما ان ذلك الأسلوب من الأشياء المنتشرة بشكل كبير بين القبائل الحجازية وأيضا القبائل التي توجد في منطقة الجنوب.

6_ جلسات الصلح، تعتبر جلسات الصلح من الأشياء المنتشرة بشكل كبير بين القبائل في المملكة وهو يعرف باسم الملفي، حيث يختار كل من الطرفين حكم لحل تلك المشكلة، كما انه من الأشياء الشائعة في تلك الجلسات ان التكلفة المادية يتم تقسيمها على جميع الحضور.

7_ ممارسة التشعير، وهو يعتبر واحد من اهم الفنون الشعبية وأشهرها في المملكة، وهو استخدام السلاح في الترفيه، وهو الامر الذي يتطلب مهارة كبيرة بين الممارسين لها، كما ان تلك الممارسات تشتهر بشكل كبير في عدد كبير من القبائل الحجازية.

8_ القاء الشعر وهي عبارة عن وقوف الشاعرين في صفين متقابلين، وبعدها يقومون بألقاء الكثير من القصائد الشعرية الشهيرة بأسلوب التناوب.

9_ التباهي الكبير بالفروسية، وهو عن طريق تحديد القبيلة ليوم محدد قبلها يمكن من خلاله ان يقام فيه مسابقة للفروسية بين شباب نفس القبيلة، او حتى من خلال مشاركتهم في عدد من المهرجانات والمسابقات المتعددة والتي يكون لها علاقة بالفروسية، والتي يتم عملها بين القبائل هناك.

10_ كما ان القهوة العربية من الأشياء الشهيرة للغاية في المملكة، وهي القهوة التي يتم اعدادها بالبهارات مثل الزنجبيل والهيل، ونجد ان جلسات القهوة هناك من الجلسات الهامة للغاية، وبعد ان تتناول القهوة بعدها تقوم بتناول التمر او حلوى القهوة، وفي ختام جلسة الضيافة يتم تقديم العصائر للضيوف.

11_ في الزواج أيضا تتميز المملكة بعدد كبير من العادات والتقاليد فنجد ان عقد القران هو يعتبر بمثابة فترة الخطوبة، هنا يتم التعارف عن قرب بين العروسين، كما انه يقام بعدها ليلة الحنة والتي تعرف هناك باسم ليلة الغمرة، وهي التي يتم عملها قبل الزفاف بيوم، ويتم الاحتفال بالزواج عن طريق العادات والتقاليد وأيضا بالطرق المعتادة في كثير من الدول العربية.

عادات وتقاليد السعودية في الاكل

ان الطعام ايضا من الاشياء الهامة في المملكة والتي يقيدها بعض العادات والتقاليد، فنجد ان تناول الطعام في المملكة يجب ان يكون باليد اليمنى، ويجب ان تمتلئ كل الاطباق بالطعام بشكل كبير، كما انه نجد ان هناك يستخدم الناس عادة للاطباق كبيرة الحجم في تقديم الطعام، كما ان الاسر والعائلات هناك عادة ما تحب تناول الطعام مع بعضها البعض وتحرص عليه بشكل كبير.

وكما ذكرنا ان القهوة العربية من الاشياء الشهيرة للغاية في المملكة وهي التي يتم اعدادها بالهيل وايضا الزنجبيل، كما ان هناك جلسات كبيرة يتم ملها بين الاهل والاصدقاء ويتم عمل بها تلك القهوة المميزة والتي يحبها الكبار والصغار هناك..

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *