أجزاء السيارة الخارجية بالصور

السيارة هي من أكثر وسائل المواصلات شيوعاً واستخداماً على مستوى العالم، فهي متنوعة الأنواع والأشكال والألوان ، منها الكبير والوسط والصغير، ولقد شهد هيكل السيارة الداخلي والخارجي عدة تطورات متتالية وسريعة على مر الزمان منذ بداية إختراعها وحتى عصرنا هذا، ومازالت التحديثات والتطورات مستمرة.

فنجد أجزاء ثابتة وأساسية في جميع هياكل السيارات لا غنى عنها ، وهي جزء أصيل من تكوينها وأجزاء أخرى تعتبر من الكماليات الحديثة ووسائل الرفاهية التي يتم إضافتها لهيكل السيارة لتضفي مزيد من الأناقة وجمال المظهر إليها ومزيد من الراحة و الرفاهية للسائق والركاب، تلك الكماليات تختلف من حيث الكم والكيف من سيارة لأخرى وفق ماركة السيارة، ولهذا سبب خصصنا ذلك المقال للخوض في تفاصيل أكثر بتركيب الأجزاء المختلفة بالهيكل الخارجي لسيارة لنتحدث عن الأجزاء الأساسية والثانوية بأغلب أنواع السيارات المتواجدة بالسوق بالفترة الراهنة.

أجزاء هيكل السيارة الخارجي

الجزء الأمامي بهيكل السيارة

  •  البمبر الأمامي: ويصنع من الفيبر جلاس أو البلاستيك.
  • الشبك الأمامي: هو مركز حماية لمبرد السيارة والرديتر.
  •  المصباح الأمامي: يوجد أكثر من نوع لهذا المصباح.

مصباح زينون أبيض اللون: متوفر بأحدث موديلات السيارات، وهو ذات آلية خاصة في التشغيل حيث يعمل بغاز الزينون وهو غاز يتميز بخفته ولونه الأبيض الناتج من تردد الضوء المنخفض.

مصباح عادي أصفر اللون: متوفر بأغلب السيارات باختلاف موديلاتها.

غطاء المحرك: يكون ذو طبقة تبطين داخلية لحمايته من الحرارة وتكون مصنعة من البونيت، والوظيفة الأولى والأهم له هم حماية المحرك من العوامل الخارجية.

الإشارات: هي مصدر الأمان للسائق والسيارة لإنها تصدر لغة إشارات ضوئية مفهومة من قبل السائقين توضح آلية تحرك السيارة إتجاه اليمين أو انحرافها إتجاه اليسار.

الجامة: ويقصد بها الزجاج الأمامي للسيارة والذي يهدف إلى حماية السائق والركاب من العوامل الخارجية.

المساحات: تستخدم على الزجاج الأمامي للسيارة بهدف مسح وتنظيف الزجاج من العوامل الخارجية والأتربة والأمطار لضمان رؤية واضحة للسائق.

الجزء الجانبي بهيكل السيارة

باب السيارة: يختلف عدد أبواب السيارة من سيارة لأخرى وفق اختلاف الموديل، وهي تتكون من عدة أجزاء: رافدة الباب، سقاطات الباب، مانعات المطر، المفاصل، أقفال، محكمات الباب، مسكات الباب

إطارات السيارة: هم أربعة إطارات وهي تختلف فى المقاس والنوع على حسب موديل كل سيارة ويتم ضبط الهواء بها تحت ضغط معين متوافق مع درجة حرارة الجو وقوة احتكاكها بالطريق.

الجزء الأمامي الجانبي من هيكل السيارة وهو الجزء الجانبي لغطاء محرك السيارة.

الجزء الخلفي الجانبي من هيكل السيارة والذي يمثل غطاء تانك السولار للسيارة.

البمبر الخلفي: يكون مصنوع من الفايبر جلاس أو البلاستيك.

الإشارات الخلفية: وظيفتها إصدار إشارات ضوئية بلغة معينة يفهمها السائقين لضمان قيادة أكثر أماناً.

مصباح الضباب: ويكون أحمر اللون، ولونه قوي أو فاتح ، يختلف من سيارة لأخرى.

المرايا: من أهم الأجزاء الأكثر أهمية ببنية هيكل السيارة لأنها تساعد السائق على رؤية الطريق الخلفي والجوانب المختلفة.

النوافذ: تتكون النوافذ من عدة أجزاء تفصيلية، فهي تضم: محكمات النافذة – محرك نافذة السطح – نافذة السطح – الزجاج – محرك النافذة – حامي الهواء – ضابط النافذة.

الجزء الخلفي بهيكل السيارة

الجناح الخلفي للسيارة: متوفر منه أكثر من نوع بغرض الزينة، يظهر تواجده بكثرة في سيارات السباقات وسيارت السرعة بغرض أن يجعل الهواء أكثر انسيابية ويقلل من تأثيره على السيارة أثناء اندفاعها.

الدبة: هو الصندوق الخلفي بالسيارة الذي يستخدم لحمل الأمتعة والحقائب وتكون مثبتة عليه لوحة الأرقام الخاصة بالسيارة.

المصباح الخلفي: يستخدم بأكثر من آلية فهو يصدر إضاءة قوية بالأجواء الأكثر ضبابية ويصدر إضاءة بيضاء بغرض حركة السائق بالسيارة للخلف، ويصدر إضاءة حمراء عند الضغط على الفرامل أو عند تشغيل المصابيح ليلاً.

الزجاج الخلفي: يقوم بنفس الدور الذي يقوم به الزجاج الأمامي من حيث حماية السائق والركاب من أي عوامل خارجية قد تؤثر عليهم.

فتحة السقف: قد تتوفر في بعض السيارات وقد لا تتوفر وهذا وفق كل موديل من موديلات السيارات المختلفة.

أجزاء ملحقة بالهيكل الخارجي للسيارة

داعم قلب المشع – اللقطات الأمامية – المتلاف – غطاء العجلات – واجهة السيارة – حمالة سطح السيارة – رفراف السيارة – الغطاء الخلفي – المتلاف الخلفي أو الأجنحة – المتلاف الأمامي – الملحمات

أجهزة الإشارة ونظام الإنارة بالسيارة

نظام الإضاءة بجميع أنواعها الأمامية والخلفية والجانبية له أكثر من آلية وهو يختلف من سيارة لأخرى نذكر بعض الأجزاء المكونة له على سبيل المثال لا الحصر: ضوء غطاء المحرك، الضوء العالي، ضوء لوحة السيارة، غطاء الأضواء الخلفية، ضوء الهالوجين، الأضواء الجانبية، الأضواء الخلفية، ضوء الكبح الوسطي العلوي، ضوء الضباب، ضوء القمرة.

كشافات السيارة

توجد أنواع مختلفة من الكشافات المستخدمة بهياكل السيارات، منها على سبيل المثال: كشاف IMA، كشاف كيس الهواء، كشاف موقع عمود الحدبات، كشاف موقع عمود المرفق، كشاف الضغط المتعدد، كشاف الأكسجين، كشاف جهاز المكابح الاتوماتيكي، كشاف ال TDC، كشاف مستوى الوقود، كشاف الضوء، كشاف MAP، كشاف المحرك، كشاف المطر، كشاف الحرارة، كشاف الضغط.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *