كيف يعمل الجهاز العصبي

يتكون الجهاز العصبي من جميع الخلايا العصبية في جسمك. من خلال الجهاز العصبي نتواصل مع العالم الخارجي ، وفي الوقت نفسه ، يتم التحكم في العديد من الآليات داخل الجسم. يأخذ الجهاز العصبي المعلومات من خلال حواسنا ويعالج المعلومات ويثير ردود فعل ، مثل جعل عضلاتك تتحرك أو تسبب لك الشعور بالألم. على سبيل المثال ، إذا قمت بلمس صفيحة ساخنة ، فإنك تسحب يدك بشكل انعكاسي وترسل أعصابك في وقت واحد إشارات الألم إلى دماغك. يتم التحكم في العمليات الأيضية أيضًا عن طريق الجهاز العصبي.

هناك العديد من مليارات الخلايا العصبية ، التي تسمى أيضًا الخلايا العصبية ، في الجهاز العصبي. يوجد في المخ وحده حوالي 100 مليار خلية عصبية. كل الخلايا العصبية لديها جسم الخلية وملحقات مختلفة. تعمل الامتدادات الأقصر (وتسمى التشعبات) مثل الهوائيات: فهي تستقبل إشارات من خلايا عصبية أخرى ، على سبيل المثال ، وتمررها إلى جسم الخلية. ثم يتم تمرير الإشارات عبر امتداد طويل (المحور العصبي) ، والذي يمكن أن يصل طوله إلى متر واحد.

مكونات الجهاز العصبي

يتكون الجهاز العصبي من جزأين ، يسمى الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي المحيطي نظرًا لموقعهما في الجسم. يشمل الجهاز العصبي المركزي (CNS) الأعصاب في الدماغ والحبل الشوكي. يتم احتوائه بأمان داخل قناة الجمجمة والفقرات في العمود الفقري. جميع الأعصاب الأخرى في الجسم هي جزء من الجهاز العصبي المحيطي (PNS).

بغض النظر عن مكان وجودهم في الجسم ، يمكن التمييز بين الجهاز العصبي الإرادي ، واللاإرادي . يتحكم الجهاز العصبي الإرادي (الجهاز العصبي الجسدي) في كل الأشياء التي ندركها ويمكن أن يؤثر عليها بوعي ، مثل تحريك أذرعنا وأرجلنا وأجزاء أخرى من الجسم.

وظيفة الجهاز العصبي

ينظم الجهاز العصبي اللاإرادي (الجهاز العصبي الخضري أو المستقل) العمليات في الجسم التي لا نستطيع التأثير عليها بوعي. إنه نشط باستمرار ، حيث ينظم أشياء مثل التنفس ونبض القلب وعمليات الأيض. يتم ذلك عن طريق تلقي إشارات من الدماغ ونقلها إلى الجسم. يمكن أيضًا إرسال إشارات في الاتجاه الآخر – من الجسم إلى المخ – لتزويد دماغك بمعلومات حول مدى امتلاء المثانة أو السرعة التي ينبض قلبك بها ، على سبيل المثال. يمكن للجهاز العصبي اللاإرادي أن يتفاعل بسرعة مع التغيرات ، ويغير العمليات في الجسم للتكيف. على سبيل المثال ، إذا كان جسمك ساخنًا للغاية ، فإن الجهاز العصبي اللاإرادي يزيد الدورة الدموية لبشرتك ويجعلك تعرق أكثر لتهدئة الجسم مرة أخرى.

يحتوي كل من الجهاز العصبي المركزي والمحيطي على أجزاء طوعية وغير طوعية. ومع ذلك ، في حين أن هذين الجزأين مرتبطان ارتباطًا وثيقًا بالجهاز العصبي المركزي ، إلا أنهما منفصلان عادةً في مناطق أخرى من الجسم.

مكونات الجهاز العصبي

يتكون الجهاز العصبي اللاإرادي من ثلاثة أجزاء:

_ الجهاز العصبي الودي

_ الجهاز العصبي السمبتاوي

_ الجهاز العصبي المعوي (الجهاز الهضمي)

عادةً ما تقوم الأجهزة العصبية الودية وغير المتجانسة بأشياء معاكسة في الجسم. يعد الجهاز العصبي الودي جسمك للنشاط البدني والعقلي. يجعل قلبك ينبض بشكل أسرع وأقوى ، ويفتح مجرى الهواء لديك حتى تتمكن من التنفس بسهولة أكبر ، ويمنع الهضم.

الجهاز العصبي الودي غير المسؤول هو المسؤول عن وظائف الجسم عندما نكون في راحة: إنه يحفز الهضم ، وينشط عمليات الأيض المختلفة ويساعدنا على الاسترخاء. لكن الأجهزة العصبية المتعاطفة والمتعاطفة لا تعمل دائمًا في اتجاهين متعاكسين ؛ أنها في بعض الأحيان تكمل بعضها البعض أيضا.

الجهاز العصبي المعوي هو نظام عصبي منفصل للأمعاء ، والذي ، إلى حد كبير ، ينظم حركة الأمعاء بشكل مستقل في الهضم. الجهاز العصبي هو الذي ينسق أعماله عن طريق نقل الإشارات من وإلى أجزاء مختلفة من الجسم. يكتشف الجهاز العصبي التغيرات البيئية التي تؤثر على الجسم ، ثم يعمل جنبًا إلى جنب مع نظام الغدد الصماء للاستجابة لمثل هذه الأحداثنشأت الأنسجة العصبية لأول مرة في الكائنات التي تشبه الديدان منذ حوالي 550 إلى 600 مليون سنة. في الفقاريات يتكون من جزئين رئيسيين ، الجهاز العصبي المركزي (الجهاز العصبي المركزي) والجهاز العصبي المحيطي (PNS).

يتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والحبل الشوكي. يتكون الجهاز العصبي المركزي بشكل أساسي من الأعصاب ، وهي حزم مغلقة من الألياف الطويلة أو المحاور ، التي تربط الجهاز العصبي المركزي بكل جزء آخر من الجسم. تسمى الأعصاب التي تنقل الإشارات من الدماغ بالأعصاب الحركية أو العصبية الفعالة ، في حين تسمى تلك الأعصاب التي تنقل المعلومات من الجسم إلى الجهاز العصبي المركزي بالحسية أو الواعية.

تخدم الأعصاب الشوكية كلا الوظيفتين وتسمى الأعصاب المختلطة. ينقسم الجهاز العصبي المركزي إلى ثلاثة أنظمة فرعية منفصلة ، الجهاز العصبي الجسدي ، اللاإرادي ، والمعوي. الأعصاب الجسدية تتوسط في الحركة التطوعية. ينقسم الجهاز العصبي اللاإرادي إلى الجهاز العصبي الودي والعاطفي. يتم تنشيط الجهاز العصبي الودي في حالات الطوارئ لتعبئة الطاقة ، في حين يتم تنشيط الجهاز العصبي الودي العصبي عندما تكون الكائنات في حالة استرخاء. وظائف الجهاز العصبي المعوي للسيطرة على الجهاز الهضمي. تعمل كل من الجهاز العصبي اللاإرادي والمعوي بشكل لا إرادي. تسمى الأعصاب التي تخرج من الجمجمة الأعصاب القحفية بينما تسمى تلك التي تخرج من الحبل الشوكي بالأعصاب الشوكية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *