قصة جياني فيرساتشي

- -

منذ أعوام عديدة و ماركة فيرساتشي واحدة من أهم الماركات العالمية التي يعتاد على ارتدائها العديد من المشاهير ، تلك الماركة التي تعد من أهم بيوت الموضة العالمية.

جياني فيرساتشي

– جياني فيرساتشي من مواليد 2 ديسمبر 1946 ، ريجيو كالابريا ، إيطاليا – 15 يوليو 1997 ، بميامي بيتش في فلوريدا بالولايات المتحدة ، و هو مصمم أزياء إيطالي معروف بأزياء جريئة و أسلوب حياة براقة.

– كانت والدته خياطًة ، و تم تربية جياني و هي تشاهد عملها على التصاميم في متجرها ، و بعد تخرجه من المدرسة الثانوية ، عمل فيرساتشي لفترة قصيرة في متجر والدته قبل أن ينتقل في عام 1972 إلى ميلانو ، حيث كان يعمل في العديد من المشغلات الإيطالية ، بما في ذلك جيني وكومبليس وماريو فالنتينو وكالاهان.

– بدعم من Girombellis ، عائلة الأزياء الإيطالية ، أنشأت Versace شركته الخاصة ،جياني فيرساتشي SpA ، في عام 1978 ، ونظم أول عرض جاهز للارتداء تحت اسمه الخاص في نفس العام ، شغل شقيقه سانتو ، منصب الرئيس التنفيذي ، وأخته ،دوناتيلا ، كان مصمم ونائب الرئيس.

تصاميم فيرساتيشي

صممت فيرساتشي طوال الثمانينيات و التسعينيات من القرن الماضي ، و بنت إمبراطورية أزياء من خلال إنتاج الفرق التي أثارت الحماسة ، و شملت تصميماته الأكثر شهرة معدات متطورة ، و فساتين الدمية المصنوعة من مادة البولي فينيل كلورايد ، و توغاز الفضة ، و قد نظر منتقدو فيرساتشي إلى تصميماته البراقة. تأبه هذه الانتقادات ، نظم فيرساتشي له الموضة الموسمية يظهر مثل حفلات موسيقى الروك في الفخم مقر تصميمه في ميلان، مع مشجعون والمصورين في انتظار وصول كل من أصدقائه المشاهير، مثل إلتون جون و مادونا ، ونماذجه الموالية مثل سيندي كروفورد ، ليندا إيفانجليستا ، كريستي تورلينجتونو نعومي كامبل ، الذين حصلوا على رواتب عالية لدرجة أن الصحافة أطلقوا عليها “عارضات الأزياء . “كانت الفضل في فيرساتشي في تحويل عالم الموضة إلى صناعة رفيعة المستوى ، تحظى بشهرة المشاهير حتى اليوم.

انشاء فيرساتشي لمتاجر متنوعة

مع استمرار نجاحه في النمو ، بدأ فيرساتشي في تأسيس متاجر في جميع أنحاء الولايات المتحدة بمساعدة عائلته. كما ركز على نشر سلسلة من كتب طاولة القهوة التي تضمنت رسوماته وصور إبداعاته من قبل المصورين المحترمين مثلريتشارد أفيدون ، الذي عمل أيضًا في حملات فيرساتشي الإعلانية ، و استمر اهتمام فيرساتشي بالجديد والجريء في الازدهار ، وفي عام 1989 صمم مجموعة منهوت كوتور لأول مرة ، أيضا في عام 1989 صنع الأزياء لأوبرا سان فرانسيسكو. نظرًا لكونه متحمسًا جدًا للأوبرا والباليه ، استكشف فيرساتشي تصميم الأزياء كمصلحة جانبية طوال حياته المهنية ، و في عام 1993 تم تشخيص فيرساتشي بسرطان نادر في الأذن الداخلية  ، و حارب بنجاح هذا السرطان ثم بدأ في نقل الكثير من مسؤولياته التجارية إلى أسرته.

ماركة فيرساتشي بعد وفاة جياني فيرساتشي

في 15 يوليو 1997 ، أثناء عودته إلى منزله في ميامي بيتش بعد نزهة صباحية ، قُتل فيرساتشي بالرصاص على خطواته الأمامية بواسطة القاتل المتسلسل أندرو كونانان ، في وقت وفاته ، اعتقد الكثيرون أن مهنة المصمم التي تبلغ 25 عامًا بلغت ذروتها ؛ كان قد خفف من عمله المبتكر في وقت مبكر و بدأ في إنشاء مجموعات أكثر دقة بعد ملونة و مثيرة ، و قد توسعت شركته لإنتاج ملابس للرجال و النساء و الأطفال ، بالإضافة إلى حقائب اليد و المجوهرات الثمينة و العطور و الأغراض المنزلية ، و قد تم تكريم أعمال فيرساتشي من خلال استعاده بأثر رجعي الذي عقد في الفترة من ديسمبر 1997 إلى مارس 1998 في معهد الأزياء لمتحف متروبوليتان للفنون في مدينة نيويورك ، و بعد وفاته ، تولت أخته منصب مصمم رئيسي لعلامة فيرساتشي.

مقتل فيرساتشي

– تملك فيرساتشي أربعة منازل حول العالم ، بما في ذلك قصر في أوشن درايف في ميامي بيتش ، وفيلا على بحيرة كومو في إيطاليا ، وقصر يعود إلى القرن الخامس عشر في وسط مدينة ميلانو. كان يستمتع بالاستماع إلى الموسيقى والقراءة ، وخاصة السير الذاتية للموسيقيين.

– في 15 يوليو 1997 ، تم إطلاق النار على فيرساتشي أمام منزله في ميامي بيتش بولاية فلوريدا على يد أندرو كونانان ، الذي عبر الولايات المتحدة في فورة قتل. ويعتقد أن فيرساتشي وكونانان التقيا في سان فرانسيسكو عندما كانت فيرساتشي هناك لتصميم الأزياء للأوبرا. بعد خدمة خاصة في ميامي ، تم حرق جثث فيرساتشي وإعادتها إلى إيطاليا من قبل إخوته.

– في ميلانو حضر 2000 من المشيعين قداس تذكاري أقيم في كاتدرائية القوطية بالمدينة. حضر العديد من المشاهير الجنازة بما في ذلك الأميرة ديانا وإلتون جون والموضة الشهيرة فيرساتشي ونومي كامبل وموريس بيجارت. دفع زملاء أزياء فيرساتشي احتراماتهم ، بما في ذلك غريمه جورجيو أرماني. حضر أيضا رفيق فيرساتشي أنطونيو داميكو.

المراجع:
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *