طريقة عمل شوربة البروكلي

من المعروف أن البروكلي من الخضروات الشهية واللذيذة والغنية بعشرات العناصر الغذائية ، وعندما نفكر في الخضراوات الخضراء التي يجب تضمينها في نظامنا الغذائي ، فإن البروكلي يكون في المقدمة بكل تأكيد ، وينتمي البروكلي لعائلة الكرنب .

القيمة الغذائية للبروكلي

سواء كنت تتناوله نيئًا أو في شوربة البروكلي بأنواعها المختلفة ، فيعد البروكلي واحدًا من أكثر الخضروات المعبأة بالعناصر الغذائية ، فكوب واحد من البروكلي يحتوي على التالي :

فيتامين سي : 135%
-فيتامين (أ) : 11 ٪
-الكربوهيدرات : 6 غرامات
-البروتين: 2.6 جرام
-الدهون: 0.3 جرام
-الألياف: 2.4 جرام
فيتامين ك: 116٪
فيتامين ب 9 (الفولات): 14 ٪
-البوتاسيوم: 8 ٪
– الفوسفور: 6٪
– السيلينيوم: 3 ٪

فوائد أكل البروكلي

الوقاية من السرطان : يعمل البروكلي على مكافحة السرطان من خلال تعزيزه للجهاز المناعي ، تشير الأبحاث العلمية إلى أن للبروكلي خصائص قوية للحد من سرطان الثدي والرحم عند السيدات .

الحد من الكرليسترول : مثل بقية الخضروات يحتوي البروكلي على عدد هائل من الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء والتي تسحب الكرليسترول من الجسم ، وذلك لأن الألياف الموجودة في البروكلي تساعد على ربط الأحماض الصفراوية في الجهاز الهضمي. وهذا يجعل إخراج الكوليسترول من الجسم أمرًا سهلاً. ووفقًا لبحث أجراه معهد بحوث الأغذية ، يمكن للبروكلي أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم بنسبة 6%.

الحد من الالتهابات : أظهرت الأبحاث العلمية قدرة مركب كيمبفيرول على تقليل تأثير المواد المرتبطة بالحساسية على الجسم. ويحتوي البروكلي على كميات كبيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية ، والتي تُعرف باسم مضادات الالتهاب ، إلى جانب ذلك ، فيمكن أن يساعد البروكلي أيضًا الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل لأنه يحتوي على السولفورافان ، وهي مادة كيميائية تمنع الإنزيمات التي يمكن أن تسبب تدمير المفاصل وبالتالي تؤدي إلى التهاب .

يحتوي على مضادات الأكسدة القوية : يحتوي البروكلي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد الجسم بعدة طرق فيحتوي البروكلي على مركبات الفلافونويد التي تساعد على إعادة تدوير فيتامين C بكفاءة ، كما أنه غني بالكرياتين واللوتين ، وزياكسانثين ، وبيتا كاروتين وغيرها من مضادات الأكسدة القوية .

صحة العظام: يحتوي البروكلي على مستويات عالية من كل من الكالسيوم وفيتامين ك ، وكلاهما مهم لصحة العظام والوقاية من هشاشة العظام ، إلى جانب الكالسيوم ، فإن البروكلي مليء بالعناصر الغذائية الأخرى مثل المغنيسيوم والزنك والفوسفور. وبسبب هذه العناصر يعد البروكلي مناسبًا تمامًا للأطفال وكبار السن والأمهات المرضعات .

طريقة وصفة شوربة البروكلي بالكريمة 

يعد حساء البروكلي بالكريمة من أطيب وأشهي الأكلات سهلة التحضير والسريعة :

-الإعداد : 10 دقائق .
-وقت الطهي : 25 دقيقة .
-الوقت الإجمالي : 35 دقيقة .
-تكفي لـ 6 أفراد

مكونات شوربة البروكلي بالكريمة

-2ملعقة زبدة .
-نصف كوب كريمة ثقيل .
-بصلة مفرومة .
-1 حبة بطاطس مقشرة ومقطعة .
-جوزة الطيب .
-ثمانية أكواب مرق دجاج .
-ملح .
-ثلاثة أكواب بروكلي مقطع .
-فلفل أبيض .
-كرفس مقطع.
-حليب

طريقة تحضير شوربة البروكلي بالكريمة

-في وعاء متوسط الحجم على النار قومي بتذويب 2 ملاعق من الزبدة ، ثم ضعي البصل المقطع والكرفس حتى يصبح طريًا ، من ثم قومي بإضافة البروكلي والمرق وغطي المكونات واتركيها للطهي لمدة عشر دقائق .

-من ثم ضعي المكونات في الخلاط واخلطيهم ما بين الدرجات السريعة والبطيئة ، من الممكن وضع المكونات على دفعات لضمان هرس جميع المكونات حتى تصبح جميعها ناعمة .

-في قدر على النار قومي بتذويب الزبدة والكريمة الثقيلة والحليب ، وقلبيه جيدًا حتى يصبح سميكًا ثم ضيفي إليه الحساء وقلبيه جيدًا حتى تمتزج المكونات ومن ثم ضيفي جوزة الطيب والفلفل الأبيض والملح .

تحتوي الوجبة على : 207 سعرة حرارية ، و9.2 جرام بروتين ، 17 جم كربوهيدرات ، و12.4 غرام من الدهون، و32 ملغ من الكولسترول ، و528 ملغ الصوديوم .

طريقة وصفة شوربة البوكلي

-الوقت الإجمالي : 40 دقيقة .
-وقت الإعداد : 10 دقائق .
-وقت الطهي : 30 دقيقة .
-تكفي 3-4 أفراد .

مكونات وصفة شوربة البروكلي

-أربعة ملاعق زبدة .
-كوب إلى اثنين من البروكلي .
-بصلة كبيرة مفرومة ، وجزر
-ملح وفلفل أسود .
-ثلاث ملاعق كبيرة دقيق .
-أربعة أكواب مرق دجاج .
-نصف كوب كريمة .
-خبز محمص .

للخبز المحمص :

-خبز فرنسي
-زيت زيتون .
-ملح وفلفل .
-ربع معلقة صغير شطة أو فلفل أحمر .

طريقة تحضير شوربة البروكلي

-قومي بتذويب أربعة ملاعق كبيرة من الزبدة بوعاء متوسط الحجم على نار متوسطة ، ثم قومي بإضافة البروكلي والبصل والجزر والملح والفلفل ، قلي المكونات لمدة 6 دقائق ثم قومي بإضافة الدقيق حتى يصل للون الذهبي ثم قومي بإضافة المرق .

-اتركي المكونات على نار هادئة حتى يصبح البروكلي طريًا لمدة 15 دقيقة ثم قومي بإضافة الكريمة وضعي المكونات في الخلاط للهرس جيدًا ، ثم ضعيها في وعاء وسخنها على نار هادئة وقدميها ساخنة مع الخبز المحمص .

طريقة تحميص الخبز : سخني الفرن على درجة حرارة 400 فهرنهايت ، وقطعي الخبز إلى مكعبات وضعيها في وعاء كبير وادهنيها بزيت الزيتون والملح والفلفل والشطة أو الفلفل الأحمر واتركيها لمدة 15 دقيقة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *