كيف يتم استبدال رخصة قيادة اجنبية برخصة سعودية للنساء

بعد أن سمحت المملكة بالقيادة للنساء أصبحت لديهن الفرصة لتغيير رخصة القيادة الأجنبية أو الخليجية برخص قيادة سعودية من خلال المبادرة بتسجيل طلباتهن عبر بوابة رخصة القيادة السعودية .

السماح بقيادة السيدات في المملكة 

– جاء مرسوم ملكي في يوم 26 سبتمبر عام 2017م يسمح للمراة السعودية بإمتلاك رخصة قيادة و السماح للنساء بقيادة السيارات ، و قد طالب الخطاب بتشكيل لجنة مستوى رفيع من بعض الوزارات و هي وزارة الداخلية ، و العمل و التنمية الاجتماعية ، و المالية ؛ و هذا لدراسة القرار و العمل على تنفيذه خلال العام الجاري .

استبدال الرخصة للسيدات 

– أعلنت المديرية العامة للمرور عبر تغريدة في حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” ، أنه اعتبارًا من الإثنين 5/ 9/ 1439هـ الموافق 21/ 5/ 2018م ، يمكن للسيدات أن يقمن جميع المواطنات والمقيمات في المملكة الراغبات في استبدال رخصة القيادة الأجنبية أو الخليجية خاصتهم برخص قيادة سعودية من خلال المبادرة بتسجيل طلباتهن عبر بوابة رخصة القيادة السعودية .

– هناك بعض الخطوات التي يجب على النساء اتباعها من أجل استبدال رخصتهن ، ففي البدايةعلى المرأة فتح حسابها الخاص في أبشر على هذا الموقع : تسجيل حساب جديد لوزارة الداخلية ، أو الذهاب إلى أجهزة الخدمة الذاتية لأبشر التابعة لوزارة الداخلية التي تقع حول المدينة ، و من أجل فتح حسابك الخاص تحتاج إلى إدخال التفاصيل الخاصة بك، رقم الهوية أو الإقامة ورقم هاتفك المحمول الخاص بك .

– لتنشيط حساب أبشر يجب التحقق من ذلك من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو الذهاب إلى أجهزة الصراف الآلي للبنوك الخاصة بك والقيام بذلك هناك ، و بعد الانتهاء من التسجيل يتم زيارة منصة رخصة من خلال الرابط التالي : https://www.sdlp.sa/login ، و بعد ذلك يتم النقر على زر تسجيل الدخول مع اتباع التعليمات في كل خطوة من خطوات التسجيل و الالتزام و التأكد من أن جميع البيانات التي يتم إدخالها في الحساب بيانات صحيحة .

المستندات المطلوبة لاستبدال الرخصة 

– يجب احضار نسخة ممسوحة ضوئيا من هويتك ، و احضار نسخة ممسوحة ضوئياً من رخصة القيادة الخاصة بك سارية المفعول ، و احضار نسخة ممسوحة ضوئياً لترجمة رخصة القيادة (الأمامية و الخلفية) ، و لابد أيضًا أن يتم احضار تقرير طبي .

قانون المرور للسيدات 

– لقد نصت المادة 37 من نظام المرور على الإعفاء من شرط اختبار القيادة من يحمل رخصة قيادة دولية او أجنبية  معترف بها من الإدارة المختصة في المملكة ، و لكن بشرط أن تكون سارية المفعول ، مع العلم أنه يمكن القيادة للزائرات للمملكة برخصة القيادة الدولية و الأجنبية المعترف بها لسنة واحدة من تاريخ دخولها إلى المملكة أو انتهاء فترة صلاحيتها أيهما أقرب استنادا للمادة 42 ، و التي تنص على استبدال رخص القيادة سارية المفعول الصادرة من إدارة المرور المختصة بدول مجلس التعاون الخليجي برخص سعودية مماثلة .

العمر المحدد لقيادة النساء 

– يشترط في المرأة التي ترغب في الحصول على رخصة قيادة وطنية إتمام سن الثامنة عشرة ، و ذلك للحصول على رخصة القيادة الخاصة و قيادة الدراجات الآلية ، و أن تكون قد أتمت سن العشرين للحصول على رخص القيادة العامة و مركبات الأشغال العامة ، و يستثنى من ذلك من يمنح ترخيصا مؤقتا لا تزيد مدته على سنة لمن أتم سن السابعة عشرة .

معلومات عن بوابة رخصة 

– أُنشئت بوابة رخصة من أجل تسهيل عملية إصدار و استبدال الرخص ، فهذه البوابة تسمح للمواطنين السعوديين و المقيمين أن يقوموا باتباع عدة خطوات بسيطة لإتمام عملية التجديد أو الاستبدال للرخصة الخاصة به بكل سهولة و يسر ، هذا بالإضافة إلى أن المنصة تقوم بربط جميع مدارس تعليم القيادة في المملكة ، و ذلك من خلال مركز بيانات موحد يضمن تكامل وتناسق البيانات مع مخرجاتها .

– إن بوابة رخصة الإلكترونية تعمل على إيجاد سبل أكثر كفاءة و فاعلية لتسهيل عملية إصدار و استبدال الرخص و جعلها ملائمة لتوجهات المملكة المستقبلية في توظيف التقنيات الحديثة و الاستفادة منها ، و التي تصب أولا و أخيرا في مصلحة المواطنين من أبناء المملكة و المقيمين فيها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *