عدد ساعات العمل في قانون العمل السعودي 

قانون العمل في كل مكان يختلف من بلد الى اخرى، ويتم تحديد ذلك على حسب نظام البلد العامة وكيفية سير الأمور فيها، وتعتبر المملكة واحدة من ضمن تلك الدول التي تضع الكثير من قوانين العمل، وعدد ساعات العمل، وهو من الموضوعات الهامة والتي تم طرحها في عدد كبير من المواد منها المادة 98 والمادة 99 والمادة 100، فيا نتعرف على عدد ساعات العمل داخل المملكة ضمن قانون العمل.

كم تبلغ عدد ساعات العمل القانونية

ان عدد ساعات العمل القانونية هي 48 ساعة في الاسبوع، او التي يتم تقسيمها على 8 ساعات في اليوم الواحد، كما انه في شهر رمضان الكريم فأنها تنخفض عدد ساعات العمل الى 6 ساعات في اليوم، ان انها تكون 36 ساعة في الأسبوع الواحد.

المواد التي تتحدث عن قانون العمل

المادة الثامنة والتسعون

تقول المادة الثامنة والتسعون انه لا يجوز تشغيل أي عامل تشغيل فعلي أكثر من ثماني ساعات في اليوم الواحد، إذا كان صاحب العمل يعتمد بالمعيار اليومي، او حتى يجعل العامل لأكثر من ثماني وأربعين ساعة في الأسبوع بشكل عام، إذا كان سيعمل بالمعيار الاسبوعي، كما انه في شهر رمضان الكريم يجب ان يتم خفض عدد ساعات العمل، حيث انه لابد ان لا تزيد عدد ساعات العمل في اليوم عن ست ساعات أي انها ما تعادل ستة وثلاثون ساعة في الأسبوع الواحد.

هل يجوز لصاحب العمل ان يجعل العامل يعمل لأكثر من ثماني ساعات في اليوم

انه لا يجوز ان يتم تشغيل العامل لأكثر من ثماني ساعات في اليوم وذلك تطبيق الى نص المادة 98 الا في بعض الحالات منها انه في بعض الصناعات وفي بعض الاعمال التي لا يشتغل فيها العامل بصفة مستمرة، كما انه من الممكن ان يتم تخفيض عدد ساعات العمل في بعض الأوقات الى سبع ساعات في اليوم الواحد، ويكون ذلك في بعض الصناعات وأيضا الاعمال الخطرة او بعض الاعمال الضارة ويتم تحديد ذلك وفق لبعض القرارات من الوزارة والتي تستند على المادة 99.

تعريف بالمادة تسعة وتسعون

تقول المادة التاسعة والتسعون انه في بعض الأوقات يجوز زيادة عدد ساعات العمل المنصوص عليها في المادة السابقة وهي المادة الثامنة والتسعون، ويمكن ان تزيد عدد الساعات الى تسع ساعات في اليوم الواحد ويكون ذلك لبعض الفئات العمالية، كما انه في بعض الصناعات وأيضا الاعمال التي يشتغل فيها العامل بصفة مستمرة، كما انه من الممكن ان يتم تخفيضها الى سبع ساعات في اليوم الواحد وهو لبعض الفئات العمالية او حتى في بعض الصناعات وبعض الاعمال الخطرة، وبتلك الطريقة يتم تحديد فئات العمال والصناعات والاعمال المشار اليها بقرار من الوزير.

2_ ثاني نقطة يعتمد عليها صاحب العمل هي اذا كانت طبيعة العمل بالتناوب، ولكن بشرط ان لا تزيد ساعات العمل أيضا في ثلاث أسابيع عن ساعات العمل القانونية التي يقر عليها بعض القوانين مثل المادة 100.

تعريف بالمادة المئة

تقول المادة المئة انه يجوز لصاحب العمل بموافقة الوزارة في بعض المنشآت الي تقتضي بطبيعة العمل فيها بالعمل بنظام التناوب، زيادة ساعات العمل عن ثماني ساعات عمل في اليوم الواحد، او حتى ثماني وأربعين ساعة عمل في الأسبوع الواحد.
كما ان المادتين 106 وأيضا المادة 108 قد استثنت بعض الاعمال.

3_ أيضا اعمال الجرد الثانوية وايام اعداد الميزانية وأيضا التصفية، وقفل بعض الحسابات وأيضا الاستعداد للبيع ببعض الاثمان المنخفضة والاستعداد للمراسم، ويكون بشرط ان لا يزيد عدد الأيام التي يشتغل فيها العامل عن ثلاثين يوم في العام.

4_ إذا كان العمل زيادة بسبب منع وقوع أي حادثة او شيء خطر، او حتى يكون بسبب اصلاح بعض الاشياء، ويكون سبب الزيادة في ساعات العمل هي بسبب تلافي أي خسارة لبعض المواد القابلة للتلف.

5_ إذا كان الهدف من تشغيل العمال هو بسبب مواجهة ضغط العمل الكبير في موسم من المواسم الغير عادية.

6_ أيضا من الممكن ان يتم زيادة في ساعات العمل في الأعياد وأيضا المواسم والمناسبات الاخرى، وتكون تلك الاعمال الموسمية التي يتم تحديدها وفق لمادة 108.

7_ كما ان بعض الأشخاص الذين يشغلون منصب عالي وله مسؤولية في الإدارة وأيضا التوجيه، ويكون ذات شان عالي، ويكون شاغلون تلك المناصب عادة ما يتمتعون بسلطات صاحب العمل على العمال.

8_ أيضا من الأسباب التي تزيد من ساعات العمل هي الاعمال والتجهيزات، او بعض الاعمال التكميلية والتي يجب ان يتم إنجازها قبل ان يبدا العمل او حتى بعده.

9_ أيضا الاعمال التي تكون متقطعة بالضرورة.
10_ أيضا يضم ذلك بعض العمال الذين يعملون في مجال الحراسة وأيضا النظافة، ولكن يستثني ذلك عمال الحراسة الأمنية المدنية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *