مشروع نيوم واهدافه المستقبليه 

مشروع نيوم، هو واحد من المشاريع الاستثمارية، بل انه يعتبر من أفضل المشاريع التي يتم اجراءها في وقتنا الحالي، وهو من المشاريع التي تعمل على تطوير العلم وأيضا التكنولوجيا، وهي التي جعلت ذلك النوع من المشاريع يتسع بشكل كبير.

ما هو مشروع نيوم 

ان مشروع نيوم هو واحد من المشاريع التي تم الإعلان عنها حديثا، وهو مشروع خاص من قبل ولي العهد في المملكة العربية السعودية محمد بن سلمان، كما انه قد وصف ذلك المشروع الهام على انه أكثر المشروعات طموحا في العالم.

سبب تسمية مشروع نيوم بذلك الاسم 

يعود سبب تسمية مشروع نيوم NEOM بذلك الاسم، هو انه اختصار لأول ثلاث حروف من كلمة لاتينية وهي NEO، وهي الكلمة التي تعني الجديد، اما عن الحرف الرابع M، فهو يعتبر اختصار للكلمة التي تعني المستقبل العربي.

والشيء الذي يميز ذلك المشروع الرائع انه من المشاريع التي تمتد الى ثلاث دول، وهو بالاشتراك مع المملكة العربية السعودية، وجمهورية مصر العربية، والمملكة الأردنية الهاشمية، ولكن هناك عدد كبير من الناس التي لا تعرف ما هو مشروع نيوم وما هي اهميته، وهل سيستفيد الشعوب العربية بذلك المشروع التكنولوجي الجديد، هذا ما سنتعرف عليه اليوم.

ما هو مشروع نيوم وما هي اهم أهدافه 

1_ ان مشروع نيوم يعرف على انه تلك المنطقة الخاصة، كما انه يعتبر الوجهة الحيوية الجديدة والتي لم يسبق لها أي مثيل.

2_ كما ان المشروع قد تم عمله في شمال غرب المملكة العربية السعودية، وهو يعتبر من المناطق الخاصة للغاية، كما ان الهدف منه هو تنويع الاقتصاد المستقبلي في المملكة العربية.

3_ كما ان الهدف من ذلك المشروع انه يحاول جمع كل العقول المبتكرة وأفضل العقول وأيضا افضل الشركات مع بعضها البعض، والهدف من ذلك هو ان يصل الابتكار فيها الى ابعد مدى.

4_ كما ان تصميم تلك المنطقة بها عدد كبير من المميزات الهامة والتي يتم توفيرها من حيث الفرص الاقتصادية الكبيرة وأيضا تغيير في نمط المعيشة، كما ان به القدرة التنافسية، تلك القدرة التنافسية والتي تميز المكان عن باقي المدن العالمية الكبرى الاخرى.

5_ كما ان مشروع نيوم تبلغ مساحته حوالي تسعة وعشرين ألف وخمسمائة كيلو متر مربع.

6_ كما انه تم أيضا العمل على انشاء هيئة خاصة، والهدف من تلك الهيئة هي عملية الاشراف على المشروع وأيضا على تطوير المشروع، كما ان تلك الهيئة تكون برئاسة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز.

7_ كما ان قيمة الاستثمار التي تدعم مشروع نيوم هي حوالي خمسمائة مليار دولار امريكي، كما ان تلك القيمة تأتي بشكل أساسي من صندوق الاستثمار العام وأيضا من المملكة العربية السعودية.

8_ كما ان المشروع يقدم أيضا فرصة كبيرة لعدد كبير من المشاريع التي من الممكن ان تقوم بالاستثمار فيها، وواحد من ابرز تلك المشاريع هو مشروع الموارد الطبيعية.

9_ كما انه من المتوقع ان يتم الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع النيوم، مع بداية عام الفين خمسة وعشرين ميلادي، وهي تكون الانطلاقة الأولى لذلك المشروع المميز.

10_ كما ان تلك المنطقة التي يقام عليها مشروع النيوم تعمل على توفير الكثير من الفرص الاقتصادية، وأيضا سبل العيش لمن يقطن فيها، ويكون ذلك سواء من المواطنين السعوديين او من الأشخاص الوافدين من خارج المملكة العربية السعودية.

القطاعات الاقتصادية التي يدعمها نيوم

كما ان المشروع يهدف الى دعم وتطوير الكثير من القطاعات الاقتصادية الاساسية، ومن اهم تلك القطاعات هي.

أ_ قطاع الطاقة والمياه.

ب_ قطاع التنقل.

ج_ قطاع التقنيات الحيوية.

د_ قطاع الغذاء.

ه_ قطاع العلوم التقنية والرقمية.

و_ قطاع التصنيع المتطور.

ي_ قطاع الاعلام والإنتاج الإعلامي.

ص_ قطاع الترفيه، وأخيرا يوجد أيضا قطاع المعيشة.

ما هي مميزات مشروع نيوم 

هناك عدد كبير من المميزات الهامة والتي تميز مشروع نيوم عن باقي المشاريع التي يتم طرحها تلك الايام، ومن اهم المميزات للمشروع هي.

1_ ان مشروع نيوم واحد من المشاريع الكبيرة وأيضا القريبة التي تدخل في نفس المسارات العالمية للمشاريع الكبرى.

2_ ان اغلب سكان العالم من الممكن ان يصلوا الى المشروع بكل سهولة فقط من الممكن ان يستغرقوا حوالي ثماني ساعات فقط او حتى اقل من ذلك.

3_ ان مشروع نيوم يقع في ثلاث دول مختلفة وذلك ما يجعل المشروع فريد من نوعه.

4_ ان مشروع نيوم يتمتع بعدد كبير من التضاريس الخلابة والمذهلة، وهو من الأمور الهامة التي تميز المشروع، ومن اهم تلك التضاريس هي الشواطئ البكر التي تم تخصيصها لذلك المشروع المميز، أيضا الجبال الرائعة التي توجد به، بالإضافة الى عدد مساحة كبيرة من الصحراء الخلابة والتي تتمتع بالهدوء الساحر.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *