اكبر دولة افريقية مصدرة للنفط

القارة الأفريقية هي موطن لخمسة من أكبر 30 دولة منتجة للنفط في العالم . فقد بلغت أكثر من 8.7 مليون برميل يوميًا في عام 2014 ، وهو ما يمثل حوالي 9.4٪ من الإنتاج العالمي لهذا العام . انخفض هذا المستوى من الإنتاج إلى حد ما عن أعلى مستوياته في عام 2005 إلى عام 2010 عندما وصل الإنتاج الأفريقي إلى 10 ملايين برميل يوميًا ، بما في ذلك ارتفاعًا بلغ حوالي 10.7 مليون برميل يوميًا في عام 2010 . واعتبارًا من عام 2015 ، يرجع الانخفاض في معظمه إلى عدم الاستقرار السياسي والمدني والعنف في العديد من أكبر الدول المنتجة للنفط في إفريقيا .

أهم دولة في افريقيا مصدرة للنفط

نيجيريا

نيجيريا هي أكبر منتج للنفط في أفريقيا. بشكل عام ، ساهم إنتاج النفط الخام بنسبة 10٪ من إجمالي الناتج المحلي ، والذي يعد أكبر صادرات البلاد ، حيث يمثل 83٪ من إيرادات صادراته العام الماضي حيث استحوذت البلاد على 3.9٪ من الإجمالي العالمي . نيجيريا تنتج النفط من عدة مناطق ، بما في ذلك الشاطئ في دلتا النيجر وكذلك في الخارج . انخفض إنتاج نيجيريا من النفط وتدفق في السنوات الأخيرة ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى هجمات الجماعات المتشددة على خطوط الأنابيب ، مما تسبب في توقف المنتجين عن الصادرات حتى يكملوا عمليات الإصلاح . ومن المرجح أن يستمر عدم الاستقرار هذا في كبح البلد من التصدير بكامل طاقته .

أسباب أن تكون نيجيريا أكبر دولة افريقية مصدرة للنفط

نيجيريا أكبر دولة إفريقيّة مصدرة للنفط تعتبر دولة نيجيريا بمثابة أكبر دولة منتجة للنفط في القارة الإفريقيّة، ويأتي هذا التصنيف نظراً لما تم تسجيله من مقدار الإنتاج النفطي هناك، والذي يتراوح ما بين 2.1 – 2.6 مليون برميل خلال اليوم على مدار ما يقارب 18 عاماً، وبذلك احتلت نيجيريا تصنيفاً عالمياً أيضاً، بحيث اعتُبرت ثالث أكبر دولة منتجة للنفط في العالم، وممّا تجدر الإشارة إليه أنّ الأوضاع الأمنية في نيجيريا، والمُرتبطة بالجماعات المُسلّحة، تسببت في تذبذب وتقلّب الإنتاج النفطي، كما أدّت كذلك لتراجع الجهود التي تُبذل لاستكشاف النفط .

شركة البترول الوطنية النيجيرية (NNPC) المملوكة للدولة

هي المسؤولة عن تنظيم قطاع النفط والغاز في نيجيريا ، وعن تطوير أصولها النفطية والغازية . تعتمد NNPC بشكل كبير على شركات النفط الدولية لتمويل التنمية وتوفير الخبرة . يتم تنظيم معظم عمليات إنتاج النفط البرية في البلاد كمشاريع مشتركة بين NNPC وشركات النفط الخاصة ، مع NNPC كمالك غالبية . عادة ما يتم تنظيم عمليات تطوير النفط البحري المكلفة والمعقدة نسبيًا بموجب عقود مشاركة الإنتاج ، والتي يمكن تعديل شروطها لتوفير الحوافز المناسبة للمشغلين الدوليين . ومن بين أكبر شركات النفط العالمية العاملة في نيجيريا شركة Chevron Corporation و Exxon Mobil Corporation و Royal Dutch Shell plc و Total S.A و Eni S.P.A.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *