الحرف الشعبية في المملكة العربية السعودية

تعد المملكة العربية السعودية من أكثر الدول التي بها تعداد سكاني حيث عدد سكانها يصل إلى ما يقرب من 31 مليون، ويعمل سكان المملكة في العديد من الأنشطة الاقتصادية، وتنتشر في المملكة السعودية بجانب الصناعات الجديدة وبالأخص الصناعات المستخرجة من النفط، هناك معظم الحرف اليدوية البسيطة التي يعمل بها سكان المملكة العربية السعودية، وسوف نتحدث عن جميع هذه الحرف بالتفصيل.

أهم الحرف اليدوية التي تتم في المملكة العربية السعودية

صناعة الأخشاب

تعد هذه الصناعة من أكثر الصناعات اليدوية شهرة والتي يقوم بها سكان المملكة دون أن يحتاجوا إلى استخدام الآلات حيث يقومون بتصنيع الشبابيك والأبواب، وترتبط هذه الصناعة صناعة الأخشاب بصناعات كثيرة أخرى ومنها الحدادة.

صناعة الحدادة

حيث أن المملكة العربية السعودية معروفة بصناعة السيوف، وتتم هذه الصناعة بشكل يدوي، حيث يقومون بعمل أشكال وطباعات محددة على السيوف، وتنتشر هذه الحرفة في المنطقة الشرقية بالأحساء والدمام، كما يوجد سوق كبير خاص بالحدادين وهذا السوق قريب من سوق القيصرية في الأحساء.

صناعة الفخار

وتعتبر صناعة الفخار من الصناعات القديمة والتي كانت تقوم القبائل البدوية بممارستها منذ أقدم العصور، حيث تستعمل أغلب أدواتها من الفخار، وترتكز في تجارتها على ذلك المجال، وتقوم بصناعة العديد من الأدوات والمعدات، مثل أواني الطهي والمزهريات المختلفة والمجسمات والأواني والأوعية المصنوعة من الجراب والفخار والبلابل.

صناعة السفن

وهذه الصناعة تعتبر من أقدم الصناعات المنتشرة في شبه الجزيرة العربية حيث صناعة القوارب الصغيرة بأكثر من حجم وتسمى هذه الحرفة بحرفة القلاف، وبعد ذلك يقوم المصنعين بعرض هذه القوارب على الشواطئ لبيعها، ومن أكثر هذه الشواطئ شهرة، الدمام والقطيف وسواحل سيهات وكورنيش الجبيل.

صناعة الخوص

وتعد هذه الصناعة من أحسن وأجمل الصناعات التي توجد في المملكة العربية السعودية، حيث أنهم يقومون بصناعة الحصر المشهورة عن طريق سعف النخيل، ويستعملونه أيضا في صناعة سلال المخبوزات والطعام وأيضا سجاد خاص للصلاة، وصناعة أيضا بعض المكانس والمراح اليدوية وقبعات الرأس.

صناعة الحلي

ويتم استخدام في هذه الصناعة الأحجار التي يتم استخراجها من البحر، مثل اللؤلؤ والمرجان والكهرمان والأصداف التي يتم استخراجها من البحر وأيضا تشكيل وصناعة الفضة والذهب لعمل الخواتم والقلائد، وأدوات للزينة مختلفة، وهذه الحرفة الشعبية تحظى بشعبية كبيرة في المملكة العربية السعودية.

صناعة النسيج

صناعة النسيج تنتشر في المملكة العربية السعودية بأشكاله المختلفة، مثل صناعة الجوارب والمفارش والأمور الأخرى المصنعة من النسيج، وهذه الحرفة منتشرة في المنطقة الشرقية وهي موجودة منذ قديم العصور.

صناعة الشباك وأدوات الصيد

وهذه الصناعة من الحرف اليدوية المهمة واللازمة لحرفة الصيد، وتوفر الأدوات الخاصة بالصيد من شباك مصنوعة من النايلون وأسلاك أيضا تساعد على تسهيل عملية الصيد، وتوجد بكثرة في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية.

صناعة البشوت

وهذه الحرفة مطلوبة بكثرة في داخل المملكة العربية السعودية وخارجها أيضا، حيث يفضلها أغلب سكان الخليج وبالأخص الطبقات الراقية والأمراء، وتنتشر هذه الحرفة اليدوية في الأحساء، وتختلف الأشكال الخاصة بها ودرجة الرقي الخاصة بها.

صناعة الصفار

وهي تلميع الأواني التي تستعمل في عمل القهوة والطهي والأشياء التي صنعت من النحاس، حيث يوجد لديهم طريقة محددة تجدد وترجع الشكل الخاص بالإناء وترجعه جديدا مرة أخرى وذلك من خلال تلميعه من الداخل والخارج.

صناعة المنتجات الليفية

حيث أن صناعة المنتجات الليفية تعتمد على ليف النخل والمغطى ببقايا الجريد بعد أن يتم تقطيعها، وبعد ذلك يجمع الحرفي الليف، ثم يقوم بمعالجته بالماء لكي يتم تنظيفه وتطريته، ثم بعد ذلك صناعة المنتجات، ومن هذه المنتجات: النعل والحقائب والحبال والمكانس وغيرها.

ندافة القطن

ويتم استعمال حرفة ندافة القطن لعمل الأغطية والوسائط والمساند والجلسات ومعظم الأغطية والمنتجات التي يتم استخدام القطن فيها.

طرق الحفاظ على الصناعات بالمملكة

وتهتم المملكة العربية السعودية بتلك الصناعات وتعمل على تقدمها وتطورها وصيانتها وذلك عن طريق مجموعة أشياء مهمة:

– عمل مسابقات لأصحاب الحرف من خلال البرنامج الوطني للحرف، وتعتمد المسابقة على عنصر الابتكار والابداع والمهارة.
– إعطاء جائزة عكاظ للحرفيين والتي تكون تحت رعاية هيئة الآثار والبرنامج الوطني، وتقديم الخدمات الواجبة لهم حتى يتمكنوا من تقديم كل جديد في المجال الخاص بالصناعات اليدوية والتي يعمل بها العديد من السكان الموجودين في المملكة العربية السعودية.

– القيام بفتح أسواق جديدة في المملكة العربية السعودية وخارجها للقيام ببيع الصناعات اليدوية ومساعدة الحرفيين في الإعلان عن بضاعتهم بطريقة سهلة.

– ونلاحظ من هذه المهن أنه يوجد الكثير من العائلات الكبيرة في المنطقة الشرقية اسمها ارتبط بتلك الحرف، حيث يوجد عائلة السماك وعائلة الصفار وعائلة القلاف وعائلة النجار في المنطقة الشرقية وأغلب دول الخليج وأيضا يوجد عائلة القفاص في البحرين والمنطقة الشرقية، حيث أن بسبب انتشار هذه المهن أصبح هناك عائلات تأخذ اسم المهنة كاسم للقب العائلة الخاصة بها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *