مطويات عن الاستعداد للاختبارات

المطويات من أهم الأشياء التي يمكن أن توفر المعلومات بشكل موجز و بسيط ، هذا فضلا عن أنها من اهم الأنشطة الطلابية التي يمكن أدائها بشكل جيد ، و هناك العديد من الأفكار الخاصة بالمطويات.

تعريف المطويات

تعد المطويات هو واحدة من أبرز وسائل الحملات الدعائية المناسبة لكافة الأنواع سواء الصحية أو التعليمية أو التوعوية، حيث تقوم الدولة والمؤسسات باستخدام المطويات في مختلف الأقسام والقطاعات، حتى تساعد في وضوح الأماكن، أو تساهم في شرح وتبسيط البيانات والمعلومات حول تريع معين أو قانون جديد، أو حتى يقوموا بإعلام الموظفين والعاملين بالدولة عن الأجازات ومواعيدها، كما أنها تستخدم في الترويج للسياحة في البلاد وكذلك الأماكن والمعالم الأثرية الموجودة داخل الدولة، وهناك نوع من المطويات يستخدم في العملية التعليم، ويقوم بحث الطلام على المذاكرة، للاستعداد للامتحانات.

مطويات عن الاستعداد للاختبارات

يحتوي ذلك النوع على عدد من النصائح والخطط للاستعداد للاختبارات، تقوم بحث الطالب على المذاكرة والاجتهاد وسرعة البدء في الدراسة حتى يتمكن من إتمام دروسه قبل اقتراب الامتحانات.

الفكرة الأولى

– تجهيز مكان الدراسة: يعتبر تجهيز وتحضير مكان الدراسة، أو الخطوات خلال الاستعداد لقرب الامتحانات، حيث أنه من الضروري خلال ذلك، التأكد من وجود جميع المصادر المستخدمة في الدراسة، مثل الكتب والمذكرات والمراجع، والتخلص من كل الأشياء التي يمكنها تشتيت الانتباه.

– القراءة والمراجعة: تتطلب العملية الدراسية قراءة المادة أكثر من مرة، حيث أن القراءة لمرة واحدة فقط غير كافية لتمام الفهم، حيث أنه لابد من مراجعتها العديد من المرات، بالإضافة إلى اختبار الذات عن طريق طرح الأسئلة.

– الدراسة على فترات: مما لا شك فيه أن الدراسة والتجهيز للامتحانات على فترة زمنية كافية قبل اقتراب الامتحانات، يعد مفيد للغاية، حيث أن الأبحاث قد أثبتت أن دراسة الموضوعات والمواد على فترات متقطعة يتمكن من تثبيت المعلومات بشكل أفضل في الذاكرة.

– استراتيجيات التجهيز للاختبارات: هناك عدد من الاستراتيجيات التي يمكنها أن تساهم في التجهيز بشكل جيد في الاجتبارات؛ ومنها تحديد أوقات معينة للمذاكرة، التركيز على الخطوط العريضة للموضوعات، الاستعانة بالمدرس قبل اقتراب الامتحانات للمساعدة فيما هو غير مفهوم، الحصول على أوقات كافية من النوم.

الفكرة الثانية

– فهم الأهداف بصورة جيدة: يجب عليك التعرف على سلسلة الاحتياجات التي تخص دراستك، ومعرفة ما يعنيه كل اختبار لك بشكل جيد، للتمكن من الاحساس بالراحة، والعمل على بذل أقصى الجهود للحصول على درجات عالية في الاختبارات.

– تحديد الاختبارات الأكثر أهمية: يجب عليك أن لا تتعامل مع جميع المواد على حد سواء، حيث أنه من الممكن أن يكون مستواك الدراسي يختلف من مادة إلى الأخرى، فيعتقد البعض أنه يجب تخصيص وقت متساوي لجميع المواد، ولكنه اعتقاد خاطيء، حيث أنه من الممكن أن يكون بحاجة إلى مزيد من الوقت لمادة عن الأخرى.

– التعرف على المحتوى جيدا وهيئة الاختبارات: يجب عليك تحديد الموضوعات والمجالات التي سيحتوي عليها كل اختبار، وتحديد شكل الاختبار، سواء كان اختبار مقالي، أو اختيار من ضمن عدد من الاختيارات، أو خليط بينهما، وبمجرد البدء في المذاكرة؛ قم بتدوين أي سؤال لم تتمكن من الإجابة عليه واطرحه على مدرسك.

– البدء بمذاكرة المواد قبل شهر من ميعاد الاختبار على الأقل: مما لا شك فيه أن المذاكرة بكميات قليلة على فترة زمنية كبيرة، هي الطريقة الأفضل للدراسة، كل ما عليك هو تخصيص بعض الوقت يوميا لتنظيم الأفكار والتعرف على المواد الدراسية، ووضح خطة للدراسة والمزاكرة.

– تحديد أفضل الوسائل للمذاكرة بالنسبة لك: لا يوجد طريقة مثالية وموحدة للمذاكرة، وكن كل شخص له طريقة في المذاكرة تناسبه، لذلك على كل شخص التعرف على الطريقة المناسبة له واتباعها، وعدم الاستماع إلى رأي أحد أو خطة أحد في المزاكرة، حيث أنه من الممكن أن لا يناسبه ما يتناسب مع غيره.

– الحصول على قسط كافي من الراحة مع تناول وجبة خفيفة: أثناء المزاكرة؛ يقوم المخ باستهلاك الجولوكوز، لذلك عليك الحصول على الراحة لمدة خمس دقائق بعد كل ساعة، يمكنك خلالها تناول وجبة صحية خفيفة من الفاكهة أو المكسرات، حتى يتمكن جسمك من انتاج المزيد من الطاقة.

– التعرف متي يجب عليك التوقف: يجب عليك التوقف عن المذاكرة قبل الامتحان بفترة تتراوح بين 12 إلى 24 ساعة، حتى لا تتعرض إلى الارتباك والتوتر.

– الحصول على قسط كافي من النوم: أثبتت الدراسات أنه يجب النوم في الليلة السابقة للامتحان مدة لا تقل عن 8 ساعات، للحصول على التركيز والطاقة لأداء الاختبار في اليوم التالي.

– اشحن طاقتك قبل أن تذهب إلى الامتحان: يجب على كل طالب اختيار شيء بإمكانه أن يحفزه قبل الاختبار، ولكن ذلك ليس معناه الجلوس أمام التلفاز ومتابعة البرامج، حيث أن ذلك الأمر بإمكانه التقليل من مستوى الطاقة الخاص بك، ولكن من الممكن القيام بقراءة بعض الكتب أو حل الكلمات المتقاطعة أو الألغاز، ومن الممكن أيضا القيام ببعض التمرينات الرياضية أو المشي قليلا، وعليك أيضا تجنب تناول مشروبات الطاقة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين حيث أنها تتسبب في الإصابة بالرعشة والاهتزاز.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *