الفرق بين الدكتوراه والماجستير

 تعتبر الدراسات العليا هدفا مهما لبعض الباحثين والدارسين ،  من أجل  أن يرتقوا  بمستواهم العلمي ، عن طريق الحصول على أعلى الدرجات العلمية اللائقة ، ومن أهم هذه الدرجات الماجستير والدكتوراه ، وهناك الكثير من أوجه الاختلاف بين الدكتوراه والماجستير ، وقبل أن نتعرف على الفرق بينهم نتعرف على نبذه عن كل منهم.

ما هي شهادة الماجستير

نتُعرف  هنا أولا على ما هي شهادة أو درجة الماجستير هي إحدى الدرجات الأكاديمية التي يتقدم إليها  الطالب الخريج بعد مدة دراسية معينة  وفي الغالب بعد الحصول على الليسانس أو البكالوريوس وذلك بتقديم  الأبحاث  العلمية  وهناك بعض الدول التي لا تشترط وجود درجة البكالوريوس كشرط  لمرحلة الماجستير ، وتستبدل عن ذلك بمدة معينة من الخبرة العملية للطالب مهما كان مؤهله الدراسي ولدرجة الماجستير أنواع نتحدث عنها هنا.

أبرز أنواع الماجستير

1- ماجستير العلوم المعملية ، وتعتمد الأبحاث فيه على الدراسة في كليات الطب والهندسة والعلوم والصيدلة  والحاسب الآلي وغير ذلك من الكليات العملية.

2-  ماجستير العلوم النظرية ، تعتمد الأبحاث فيه علي الكليات التي تقوم بالدراسات النظرية مثل كلية التجارة ، وكلية الآداب ، وكلية التربية ، وكلية الخدمة الاجتماعية ، وغيرها من الكليات النظرية.

 ما هي شهادة الدكتوراه

تعرف شهادة الدكتوراه بأنها أعلى درجة علمية ممكن أن يحصل عليها الباحث العلمي ، وتمنحها الجامعات الكبيرة المعترف بها علي المستوى العالمي ، بعد أن يتقدم الباحث برسالته في مجال تخصصه الدراسي ، وتتم مناقشته من جانب مجموعة من الخبراء ويتم منحه شهادة الدكتوراه ، وتعتبر هذه الشهادة أمل كل الباحثين للحصول عليها لما لها من أهمية قصوى في تنمية قدراتهم  ومهاراتهم المعرفية والثقافية ، وهذه الشهادة تحقق لهم الحصول على أعلى المناصب الأكاديمية  في الجامعات الكبيرة ، والمشروعات الضخمة.

 أقسام شهادة  درجة الدكتوراه

الدكتوراه العلمية

 ومن شروطها أن يقوم الباحث بتقديم رسالته وأبحاثه في مجال من المجالات الآتية

العلوم الطبيعية – الكيمياء – الفيزياء- العلوم الإنسانية التي تفسر ظواهر وسلوك البشرية.

الدكتوراه الفخرية

ويتم منحها فقط للشخصيات العالمية التي  بذلت العطاء والجهد  والعمل  وأعطت من خبراتها الكثير ، وكان لها تأثير على المستوى العالمي ، بدون أن تقدم أبحاث  ولا دراسات ولا رسائل مثل الدكتوراه العلمية ، والجدير بالذكر هنا إن شهادة الدكتوراه الفخرية تمنح عند زيارة هؤلاء الأشخاص إلى الجامعات الكبيرة وعند حضورهم المؤتمرات العلمية الكبيرة في بعض الدول.

 الفروق الأساسية  بين الدكتوراه والماجستير

 1-  يعتبر الماجستير مرحلة تعليمية أولى ، يحصل فيها الباحث على الأسس  البحثية للمناهج التعليمية السليمة ويمكن أن يستعين بالغير لمساعدته ليتمكن من الوصول لأحسن نتيجة بحثية.

أما الدكتوراه فهي قياس  حقيقي قوي لقدرات الباحث  وإمكانياته ، وقدرته على قيامه بعمل أبحاث مستقبلية  بدون الاستعانة  بمساعدة الغير وبالمجهود الشخصي للباحث فقط ، ولذلك يسمي البعض درجة الدكتوراه برخصة الاجتهاد.

 2- الماجستير من حيث الصعوبة  هو أسهل كثيرا  حيث إن الحصول على الماجستير لا يتطلب شروط كثيرة ولا معقده وطريقة البحث فيه وطريقة مناقشته أسهل.

أما الدكتوراه أصعب كثير لأن الباحث يعتمد على مجهوده  وجده  واجتهاده ، وحجم المادة العلمية ، وطريقة مناقشه البحث من الخبراء واللجان المتخصصة.

 3- الباحث بعد الحصول على الماجستير يحصل على وظيفة مدرس مساعد أو معيد ولا يمكن أن يرتقي في مهنته إلا بعد الحصول على درجة الدكتوراه.

أما الباحث العلمي الذي حصل على درجة الدكتوراه فيستطيع أن يقوم بالتدريس في الجامعات والمعاهد ، أو يعمل  كخبير في المنظمات  المحلية  أو المنظمات الدولية.

4-  شروط الحصول على الماجستير أن يكون الباحث حاصل على مؤهل البكالوريوس أو الليسانس

شروط الحصول على الدكتوراه أن يكون الباحث حاصل على درجة الماجستير في ذات المجال

5-  المدة الزمنية  لدرجة  الماجستير لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد عن سنتين.

المدة الزمنية لدرجة الدكتوراه لا تقل عن عام  واحد وحد أقصى 3 سنوات.

 6- الأشراف وهو من أهم الفروق بينهما حيث إن رسالة الماجستير ، تعتمد على حصول الباحث على المعلومات من الغير ،  والمشرف على رسالة الماجستير هو الذي يمد الباحث بالمعلومات المتعلقة بالرسالة.

أما بالنسبة لرسالة الدكتوراه فيقوم الباحث العلمي بعمل رسالته بمفرده بدون المساعدة من الغير

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *