الهيكل العظمي للانسان بالتفصيل

- -

يشمل نظام الهيكل العظمي جميع العظام والمفاصل في الجسم ، كل عظم هو عضو حي معقد يتكون من العديد من الخلايا والألياف البروتينية والمعادن ، يعمل الهيكل العظمي كسقالة من خلال توفير الدعم والحماية للأنسجة الرخوة التي تشكل بقية الجسم ، ويوفر نظام الهيكل العظمي أيضًا نقاط ربط للعضلات للسماح بحركات المفاصل .

تشريح الهيكل العظمي

يتكون الهيكل العظمي في جسم بالغ من 206 عظام فردية ، يتم تقسيم هذه العظام إلى قسمين رئيسيين: الهيكل العظمي المحوري والهيكل العظمي الزائدي ، يمتد الهيكل العظمي المحوري على طول محور خط الوسط في الجسم ويتكون من 80 عظمة في المناطق التالية :

– الجمجمة
– عظم لامي .
– العظيمات السمعية .
– الضلوع .
– عظم القفص الصدري .
– العمود الفقري .

يتكون الهيكل العظمي الزائدي من 126 عظمة في المناطق التالية :
– الأطراف العلوية .
– الأطراف السفلية .
– الحزام الحوضي .
– حزام الصدر (الكتف) .

معلومات عن مكونات الهيكل العظمي

الجمجمة

تتكون الجمجمة من 22 عظم مدمج باستثناء الفك السفلي ، هذه العظام المدمجة تكون منفصلة في الأطفال للسماح للجمجمة والدماغ بالنمو ، إلا أنها تُدمج لإعطاء قوة إضافية وحماية للشخص البالغ ،  أما الفك السفلي والعظم الصدغي فهم بمثابة العظام الوحيدة القابلة للحركة في الجمجمة .

تُعرف عظام الجزء العلوي من الجمجمة باسم القحف وهي تحمي الدماغ من التلف ، وتُعرف عظام الجزء السفلي والأمامي من الجمجمة باسم هيكل الوجه وتدعم العينين والأنف والفم .

عظم لامي وعظميات السمع

عظم لامي هو عبارة عن عظم صغير على شكل حرف U يوجد أدنى من الفك السفلي ، إن عظم لامي هو العظم الوحيد في الجسم الذي لا يشكل مفصلًا مع أي عظم آخر ، ووظيفته هي المساعدة في فتح القصبة الهوائية وتشكيل اتصال عظمي لعضلات اللسان .

إن عظم المطرقة و السندان والركات تُعرف مجتمعة باسم عظميات السمع ، وهي أصغر العظام في الجسم ، وتوجد في تجويف صغير داخل العظم الصدغي ، وهي تعمل على نقل وتضخيم الصوت من طبلة الأذن إلى الأذن الداخلية .

العمود الفقري

يتشكل العمود الفقري للجسم البشري من ستة فقرة ، وتسمى حسب منطقة وجودها كالتالي :

– الفقار الرقبية : 7 فقرات .
– الفقار الصدرية : 12 فقرة .
– الفقرات القطنية (أسفل الظهر) : 5 فقرات .
– الفقرات الجذعية : 5 فقرات .
– الفقرات العصعصية : 4 فقرات .

الضلوع والقص

القص ، أو عظمة الصدر ، هو عظم رفيع على شكل سكين يقع على طول خط الوسط للجانب الأمامي للمنطقة الصدرية للهيكل العظمي ، يتصل القص بالأضلاع بواسطة أشرطة رقيقة من الغضروف تسمى الغضروف الضلعي .

هناك 12 زوج من الأضلاع التي تشكل مع القفص الصدري المنطقة الصدرية ، تُعرف الأضلاع السبعة الأولى باسم “الأضلاع الحقيقية” لأنها تربط الفقرات الصدرية مباشرة بالقص من خلال أشرطة الغضروف العضلي الخاصة بها .

الأضلاع 8 و 9 و 10 تتصل جميعها بالقص من خلال الغضروف المتصل بالغضروف في الضلع السابع ، لذلك نعتبر هذه الأضلاع “أضلاع زائفة”، الضلوع 11 و 12 هي أضلاع زائفة أيضًا ، ولكنها تعتبر أيضًا “أضلاعًا عائمة” لأنها لا تحتوي على أي ارتباط غضروفي بالقص على الإطلاق .

حزام الحوض والأطراف السفلية

يقوم حزام الحوض ، الذي يتشكل من عظام الفخذ الأيمن والأيسر ، من ربط عظام الأطراف السفلية بالهيكل العظمي المحوري.

عظم الفخذ هو أكبر عظم في الجسم ، وهو يتشكل من نهاية علوية وجدل (جسم العظم أو الجذع) ونهاية سفلية ، وتشمل النهاية العلوية الرأس والعنق والمدور ، تشكل عظم الفخذ الكرة ومقبس مفصل الورك مع عظم الورك ، وتشكل مفصل الركبة مع الساق والرضفة ، وتعرف الرضفة عادةً باسم الركبة ، وهي واحدة من العظام القليلة التي لا توجد عند الولادة ، وتتشكل الرضفة في مرحلة الطفولة المبكرة لدعم الركبة للمشي والزحف .

الظنبوب والشظية عظام الساق السفلى ، الظنبوب أكبر بكثير من الشظية وتتحمل كل وزن الجسم تقريبًا ، الشظية هي نقطة تعلق العضلات بشكل أساسي وتستخدم للمساعدة في الحفاظ على التوازن ، يشكل كل من الظنبوب والشظية مفصل الكاحل مع عظم الكاحل .

الرضغ يتكون من سبعة عظام مفصلية في كل قدم تقع بين الطرف السفلي من الساق والشظية في أسفل الساق والمشط ، في البشر أكبر عظم في الرضغ هو عظم العقب ، وهو العظم الحامل للوزن داخل كعب القدم .

نصائح للحفاظ على الهيكل العظمي

– يجب أن يحصل البالغون على 1000 ملغ من الكالسيوم كل يوم ، حيث يعد الكالسيوم من أهم المعادن للحفاظ على صحة العظام ؛ لأن العظام تستخدم الكالسيوم لتبقى قوية وتمنع هشاشة العظام .

– يجب الحصول على ما يكفي من فيتامين د ، ولا يزال العلماء يبحثون عن مقدار فيتامين (د) الأمثل في النظام الغذائي ، لكن يجب أن تحصل على 600 وحدة دولية على الأقل يوميًا ، يمكن أن يحصل المراهقون والبالغون الأصحاء على 4000 وحدة دولية يوميًا ، الطريقة الرئيسية للقيام بذلك هي الحصول على ضوء الشمس .

– تناول طعامًا صحيًا غنيًا بالمنغنيز والزنك والنحاس ، النظام الغذائي الصحي يشمل توازن البروتين الهزيل والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات ، وقد تبين أن كميات ضئيلة من هذه العناصر منتشرة في العظام  .

– شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء النظيف كل يوم ، حيث يحتاج الجسم إلى أن يبقى رطبا ليكون بصحة جيدة ، يفيد الترطيب جسمك بالكامل ، وخاصة الأعضاء والمفاصل ، وقد ثبت أنه يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *