انجازات علماء المسلمين في الرياضيات

ان هناك بعض المؤرخين المنتمين الى اوروبا تحاول بشكل كبير ان تهون من شان الانجازات العربية والاسلامية، وخاصة في مجال الرياضيات والفلك وغيرها من العلوم الهامة، ويقولون ان علماء تلك الفترة هم يكونوا من أصل فارسي او من بلاد ما وراء النهر، ولكن في الحقيقة ان اغلب العلماء قديما كانوا من الحضارة العربية والاسلامية، فهم كانوا يفكرون ويتحدثون ويكتبون اللغة العربية، واليوم سنتعرف على اهم انجازات العلماء المسلمين في مجال الرياضيات.

اهم العلماء المسلمين وانجازاتهم

ابن الهيثم

هو ابو على الحسن ابن الهيثم، وهو الذي ولد في البصرة، وقد مضى معظم اوقات حياته في القاهرة، حتى انه عاش ودفن فيها، وابن الهيثم لم يكن عالم طبيعي قد مر علينا، بل انه كان من العلماء المميزين في الرياضيات، وقد كانت له الكثير من المعايير، فقد كان مهندس كبير بمقاييس عصره.

انجازات ابن الهيثم

1_ المشكلة الكبيرة والتي عرفت عبر التاريخ باسم مسالة ابن الهيثم والتي تتلخص في، انه كان لدينا دائرة مركزها و، ويوجد نقطتان أ، ب، موجودتان خارج تلك الدائرة، وهي المطلوب ايجاد نقطة ج على تلك الدائرة حيث يتم صناعة المستقيمات، أ ج، ب ج، يصبحان زاويتان متساويتين مع وجود نصف قطر و، ج.

وقد تم احتواء تلك المشكلة على معادلة من الدرجة الرابعة حيث ان ابن الهيثم قام بحلها بسهولة عن طريق تقاطع دائرة وقطع زائد.

2_ له الكثير من الترجمات وايضا التلخيصات العربية للتراث اليوناني في الرياضيات وايضا الفلك والفلسفة والطب.

3_ له الكثير من الاهتمامات في الميادين العامة للمساحات الارضية وايضا في مجال بناء العمائر وتخزين المياه.

4_ ايضا تمكن من استخدام حجم الجسم والذي تتولد عن طريق دوران قطع مكافئ حول المحور الافقي، ووضع القوانين الاربعة، وهو ايضا لحساب مجموعة الاعداد الطبيعية وايضا مجموعة مربعات ومكعبات القوى الرابعة.

5_ كما انه كان له دور كبير في وضع القوانين الصحيحة لعدد من المساحات مثل الكرة وايضا الهرم وايضا الاسطوانة والمنطقة الدائرية.

6_ كما انه كان اول من يثبت قانون الانكسار الاول في الضوء.

الخوارزمي

هو ابو محمد بن موسى الخوارزمي، وهو يرجع أصله الى خوارزم، ولكنه عاش طوال حياته في بغداد، كما انه قد عاصر لمأمون وقد اشتهر كثيرا وذاع صيته بعد ان برز بشكل كبير في علمه الكبير في الرياضيات وايضا في الفلك، وبعدها قام الخليفة المأمون بتكريمه وبعدها عينه رئيس الى بيت الحكمة، وأصبح واحد من العلماء الموثوق بهم، حتى توفى في عام232 ه.

انجازات الخوارزمي

1_قد كان للخوارزمي الكثير من الاسهامات في الرياضيات، وايضا في الجغرافيا وفي الفلك، وايضا في علم رسم الخرائط، حتى انه من وضع حجر الاساس في الجبر وفي علم المثلثات.

2_ كما انه كان يتميز بأسلوبه المنهجي فيحل الكثير من المعادلات الخطية وايضا التربيعية، ومن اهمها هو علم الجبر وهي كانت الكلمة التي اشتقت من كتابه في ذلك المجال وهو، المختصر في حساب الجبر والمقابلة.

3_ كما انه اعتمد في اعماله على علم الفلك، وخاصة الفارسي والبابلي، وايضا في الارقام الهندية، والرياضيات اليونانية.

4_ كما ان للخوارزمي كان له الكثير من التصحيحات لبيانات بطليموس عن قارة افريقيا وايضا في الشرق الاوسط، وهو الذي كان في كتابة الذي عرف باسم، صورة الارض.

5_ كما ان كانت ه بصمته المتميزة في احداثيات الاماكن والتي تستند على جغرافيا بطليموس، ولكنه اضاف اليه الكثير من التحسينات للقيم في البحر الابيض المتوسط، وايضا في قارة اسيا وقارة افريقيا.

6_ كما انه كتب كتاب عن بعض الاجهزة الميكانيكية مثل الاسطرلاب.

7_ كما انه ساعد في مشروع تحديد محيط الارض، وايضا عمل على الكثير من الخرائط للعالم، وكان ذلك من اجل الخليفة المأمون، وقد أشرف على حوالي 70 جغرافي في القرن الثاني عشر، حتى ان اعماله قد انتشرت بشكل كبير في اوروبا، وذلك من خلال بعض الترجمات اللاتينية، والتي يكون ها تأثير كبير على تقدم وروبا في الرياضيات.

البيروني

يعرف باسم ابو الريحان محمد بن احمد البيروني، وهو اذي عاش بين عامي 362 حتى عام 440ه، وهو ولد بالقرب من منطقة خوارزم، وقد كبر ودرس في بداية حياته الكثير من العلوم مثل العلوم المختلفة وايضا اللغات، حتى انه أصبح يجيد التحدث باللغة الفارسية وايضا السريانية، واليونانية، حتى انه سافر الى جورجان حتى يتتلمذ تحت يد واحد من كبار الاساتذة في ذلك العصر، وهو كان ابو سهل عيسى المسيحي.

كما ان البيروني قد لمع كثيرا بين العلماء في الشرق وايضا في الغرب، كما ان البيروني واحد من العلماء الذين اسسوا علم حساب المثلثات، كما انه كان في نفس الوقت من اهم الفلاسفة وعلماء الجغرافيا، وواحد من علماء الفيزياء وايضا الرياضيات.

إنجازات البيروني

1_ البيروني قد ابتكر برهان جديد لمساحة المثلث، وله دلاله اضلاعه بشكل تام عن تلك البرهان الذي ورث عن هيرون في عام 150م.

2_ كما ان له الكثير من المؤلفات التي لها تأثير كبير عن ابتكاراته في الرياضيات.

3_ كما انه برهن الكثير من النظريات في علم حساب المثلثات والهندسة.

4_ كما انه كان اول واحد من العلماء لعلم الجبر، فدرس الكثير من المؤلفات لعدد كبير من العلماء واشهرهم بن موسى الخوارزمي، وقد فهمها تماما وأضاف اليها عدد كبير من التعليقات.

5_ كما انه عمل على المعادلات الجبرية من الدرجة الثانية وقام بتطويرها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *