الهدف من الاحتفال باليوم الوطني

تخصص المملكة يوما للاحتفال باليوم الوطني كل عام ، حيث يحتفل به في يوم 23 سبتمبر ، واختيار هذا اليوم جاء بسبب توحيد كل الأراضي السعودية تحت حكم واحد وعلم واحد على يد الملك عبد العزيز آل سعود في عام 1932 ، وفي هذا المقال نستعرض لكم الهدف من الاحتفال باليوم الوطني في المملكة.

 سبب الاحتفال باليوم الوطني في المملكة

يتم الاحتفال باليوم الوطني في المملكة كما قلنا في يوم 23 سبتمبر من كل عام ، حيث يعود هذا التاريخ إلى البيان الذي أصدره الملك عبد العزيز آل سعود موحد المملكة السعودية في 17 جمادي الأول عام 1352هـ ، برقم 2716 ، ويقضي بتغير اسم المملكة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية ، فيعتبر هذا اليوم يوما وطنيا يتم الاحتفال به في جميع الأنحاء بالمملكة ، وبعد مرور 88 عام على توحيد المملكة يبقى ذكرى الملك عبد العزيز رحمه الله في قلب كل سعودي.

أبرز احتفالات المملكة باليوم الوطني

في هذا اليوم من كل عام يتم الاحتفال به في كل أنحاء المملكة ، ويتم تنظيم الفعاليات من قبل وزارة الإعلام من أجل الاحتفال به ، حيث تنظم أكثر من 896 فعالية ، تشمل 10 مناطق ، وأكثر من 331 موقع ، ومن مظاهر الاحتفال حيث يتم رفع علم المملكة على كل الطرق والمنازل والشوارع ، وأعلى الكباري ، بالإضافة إلى تواجد لافتات لصاحب السمو الملكي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله ، وأيضا ولى العهد سمو الأمير محمد بن سلمان حفظه الله تحمل عبارات الاحتفال والتهنئة بهذا الحدث العظيم.

 شعار اليوم الوطني

أما عن الشعار المستخدم للاحتفال باليوم الوطني فهو عبارة عن فلسفة مستمدة من خريطة المملكة ، ويتم أضافه له مجموع عدد أحرف اليوم الوطني ، ورقم السنة الذين هم مساويان لعدد مناطق المملكة والتي يبلغ عددها 13 منطقة ، كما يوجد به بعض الانحناءات والتي تمثل تضاريس المملكة.

الاحتفالات على المستوى العالمي

احتفالات اليوم الوطني تقام في العديد من الأماكن الأخرى بخلاف المملكة مثل الاحتفالات في سفارات السعودية الموجودة في كل بلدان العالم ، ويقام بها احتفالات خاصة ، وتمم بحضور العديد من قيادات السفارة ، بالإضافة إلى أبناء الجالية السعودية المقيمين هناك ، كما يحضر أيضا عدد من القيادات والإعلاميين والقادة داخل السفارة التي يقام بها الاحتفال ، كما أيضا تقوم العديد من الدول العربية بمشاركة المملكة في الاحتفال باليوم الوطني السعودي مثل جمهورية مصر العربية ، حيث يقام في العاصمة بتلوين برج القاهرة باللون الأخضر من أجل مشاركة المملكة بالاحتفالات ، كما أيضا يتم الاحتفال به في الإمارات في برج خليفة ، وبنك الكويت الوطني.

الأحداث التاريخية في يوم العيد الوطني

شهد يوم 23 سبتمبر العديد من الأحداث التاريخية التي جاءت في هذا اليوم لتكون ذكرى خالدة يحتفل بها مع العيد الوطني السعودي مثل:

– عام 2009: في هذا اليوم وهو العيد الوطني رقم 79 للمملكة قام الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بافتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية ، وحضر مراسم الاحتفال العديد من رؤساء دول العالم.

– عام 2014: وفي العيد الوطني رقم 84 قامت أمانة محافظة جدة بافتتاح أطول سارية علم في العالم ، وتتوسط السارية ميدان خادم الشريفين في منطقة وسط جدة ، حيث يبلغ ارتفاع العلم 171 متر ، وبمقاس علم يبلغ 49.5 متر طولًا ، و33 مترا عرضًا ، بمساحة إجمالية تبلغ 1635 مترًا مربعًا.

– عام 2015: وافق  العيد الوطني رقم 85 يوم 9 ذو الحجة وهو يوم عرفه فكانت أول مرة في تاريخ المملكة أن يتوافق اليومان معا.

اليوم الوطني السعودي يوم عطلة رسمية

في عام 2005 من اليوم الوطني رقم 75 قام الملك عبد الله إصدار مرسوم رسمي بجعل هذا اليوم عطلة رسمية في كافة أنحاء المملكة ، حيث تم الإعلان أنه عطلة لجميع الموظفين والموظفات والطلاب وجميع العاملين في المملكة.

احتفالات اليوم الوطني

احتفالات اليوم الوطني السعودي تشهد حضور الكثير من نجوم الغناء في العالم العربي ، حيث خلال الاحتفال باليوم الوطني الأخير تم تنظيم احتفالية حضرها كل من عبادي الجوهر وأنغام ونوال الكويتية وعبد الله الرويشد وخالد عبد الرحمن ، فنان العرب محمد عبده ورابح صقر وماجد المهندس وراشد الفارس وجابر الكاسر وراشد الماجد ووليد الشامي.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *