مطويات عن الاختبارات

- -

تحمل  الامتحانات  كثير من الإرهاق والضغط ، لكن الاستعداد الجيد يمكن أن يساعد في إدارة الإجهاد ويسمح لك بتقديم أفضل ما لديك ، هناك الكثير من التقنيات التي يمكنك تجربتها من خلال هذه النصائح والمطويات ، للتأكد من حصولك على أقصى استفادة .

نصائح سريعة للدراسة قبل الامتحان

امنح نفسك وقتًا كافيًا للدراسة

اصنع جدولاً للدراسة يناسب طريقة دراستك ولا تترك أي شيء للحظة الأخيرة ، فبينما يبدو أن بعض الطلاب يلجئون في الدراسة إلى اللحظة الأخيرة ، إلا أن هذه الطريقة للدراسة الجزئية في كثير من الأحيان ليست هي الطريقة الأفضل للإعداد للامتحانات ، اكتب عدد الاختبارات التي لديك ، وعدد الصفحات التي يجب أن تذاكرها ، والأيام المتبقية على الامتحان ، بعد ذلك ، قم بتنظيم وقت الدراسة وفقًا لذلك .

 تأكد من تنظيم وترتيب مساحة الدراسة

تأكد من أن لديك مساحة كافية على مكتبك تسع كتبك المدرسية وملاحظاتك ، التأكد من أن الغرفة مضاءة بما فيه الكفاية وأن مقعدك مريح بشكل كافٍ ، انتبه إلى هذه التفاصيل التي يمكن أن تصرف انتباهك وقم بإزالتها من مساحة الدراسة ، وتأكد من أنك تشعر بالراحة في مساحة دراستك وأنك قادر على التركيز ، بالنسبة لبعض الأفراد تنظيم مكان دراستهم قد يعني الصمت التام ، بينما قد يفضل آخرين الاستماع إلى الموسيقى ، كما قد يحتاج البعض إلى هدوء كامل للتركيز ، بينما يحب البعض الآخر الدراسة في بيئة أكثر تشوشًا ، تأكد من أن مساحة الدراسة الخاصة بك ودية وممتعة بحيث يمكنك التركيز بشكل كامل .

استخدام الرسوم البيانية

يمكن أن تكون المساعدات البصرية مفيدة بشكل خاص عند مراجعة مواد الدراسة ، لذا في بداية المذاكرة ، اكتب كل ما تعرفه بالفعل عن الموضوع ، وقم بتحويل ملاحظات المراجعة إلى رسم تخطيطي ، وبهذه الطريقة يمكن أن يساعدك الاسترجاع البصري في الاستعداد والمراجعة بشكل كبير قبل الامتحان .

حل الامتحانات القديمة

واحدة من أكثر الطرق فعالية للتحضير للامتحانات هي التدرب على إصدارات قديمة من الاختبارات السابقة ، أيضًا ستساعدك الاختبارات القديمة في الاطلاع على تنسيق الأسئلة وصياغتها ، وأيضًا لقياس الوقت الذي تحتاجه للرد على أسئلة الاختبار الفعلي .

 اشرح إجاباتك للآخرين

بمساعدة عائلتك وأصدقائك ، يمكنك التفوق في الامتحان عن طريق الشرح لهم لماذا كنت قد أجبت على سؤال معين بطريقة معينة ، فهذا سيساعدك على حفظ إجاباتك وسهولة استردادها وقت الحاجة إليها .

تنظيم مجموعات الدراسة مع الأصدقاء

يمكن أن تساعدك مجموعات الدراسة في الحصول على الإجابات التي تحتاجها وإنهاء المهام بشكل أسرع .

خذ فترات راحة منتظمة

تحتاج إلى فترات راحة منتظمة حتى يستعيد الدماغ تركيزه ، فتكتيك الدراسة لساعات طويلة لن يساعدك في الاحتفاظ بالمعرفة على المدى الطويل ، لذا عليك إنشاء روتين خاص بك يناسب أسلوب دراستك .

تناول وجبة خفيفة من الطعام الصحي

يجب ألا تأكل طعامًا غير صحي أثناء الدراسة ، حافظ على صحة جسمك وعقلك عن طريق اختيار الأطعمة الغنية بالفيتامينات المفيدة لك والتي من شأنها تحسين التركيز والذاكرة .

خطط ليوم الامتحان

تحقق من كل القواعد والمتطلبات الخاصة بالامتحان ، خطط للوقت الذي يستغرقه وصولك إلى وجهتك ، ثم أضف بعض الوقت الإضافي ، لا تريد أن تصل متأخرا وتصاب بالمزيد من القلق .

شرب الكثير من الماء

أثناء الدراسة للامتحانات وحتى أثناء الامتحانات ، يُنصح بشرب الكثير من الماء ، فالبقاء رطبا أمر حيوي ويحسن من مزاجك الإيجابي العام .

نصائح سريعة ليوم الامتحان

قم بتناول وجبة فطور صحية ، ومارس بعض التمارين الرياضية ، حتى لو كان تمرينًا قصيرًا ، إذا كنت تشعر بالتوتر قم بتسجيل مخاوفك على الورق أو استخدم الصور الذهنية لتصور فعل شيء تستمتع به ، ثم طبّق هذه المشاعر على الامتحان .

عند حصولك على الاختبار لأول مرة ، ألق نظرة على الاختبار بالكامل قبل البدء ، وضع خطة للإجابة ، اكتب أي مصطلحات أو صيغ أساسية ستحتاج إليها قبل البدء ، فكر في كيفية استخدام الوقت المخصص .

قراءة التعليمات بعناية ، إذا كان هناك شيء غير منطقي اسأل الأستاذ .

 اكتب مخططًا موجزًا قبل البدء في طرح الأسئلة .

 اترك معظم الأسئلة التي تستغرق وقتًا طويلاً للنهاية ، خاصةً تلك التي لها قيمة منخفضة .

إذا أجبت على سؤال ، تجاوزه ، وقم بتمييز السؤال ، حتى تتمكن من العودة إليه في نهاية الامتحان .

 إذا كان لديك متسع من الوقت في نهاية الامتحان ، فراجع عملك وتحقق من أنك قد أجبت على كل سؤال قبل أن تدخل الاختبار ، لكن تذكر أن إجابتك الأولى هي عادة أفضل إجابتك ، وتوخي الحذر الشديد حول تغيير الإجابات في وقت لاحق .

معرفة ما إذا كانت هناك طريقة لرسم صورة أو إنشاء وصف مرئي للسؤال الذي تحاول الإجابة عليه.

نصائح سريعة لما بعد الامتحان

توقف لحظة لمراجعة استراتيجيات إعدادك للاختبار ، ضع في اعتبارك ما الذي نجح وما الذي يحتاج إلى تحسين على وجه الخصوص ، خذ وقتك لتقييم نفسك ، فإذا كنت تشعر أن استراتيجيات الاستعداد للاختبار تحتاج إلى عمل ، فانتقل إلى أستاذك أو مكتب الإرشاد الأكاديمي.

 كافئ نفسك ، إذا كنت قد درست بضمير لمدة أسبوع أو أكثر ، فيجب عليك قضاء بعض الوقت في الاسترخاء قبل البدء في دراستك مرة أخرى.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Tasneim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *