مجموعة صور يد فيها مغذي

في بعض الحالات يتم العمل على اعطاء الشخص كافة ما يلزم من مغذيات من خلال انبوب بسيط يتم توصيله بدم المريض ، و هذه الطريقة يتم من خلالها العمل على توفير كافة ما يحتاجه الجسم مباشر دون الحاجة إلى تناول هذه المغذيات في الأطعمة.

مغذي اليد

الكانيولا او مغذي اليد هي الأنبوب الذي يمكن إدراجه في الجسم ، وغالبا لتقديم أو إزالة السوائل، بعبارات بسيطة، يمكن للكانيولا أن تحيط بالأسطح الداخلية أو الخارجية لإبرة وبالتالي تمدد طول الإبرة الفعالة بمقدار نصف طول الإبرة الأصلية على الأقل، وتسمى أيضًا كانيولا الوريد، ومن خلالها يتم إمداد الجسم بالمغذيات والفيتامينات التي يحتاج إليها.

مغذي اليد الوريدي

– يتم إدخال الكانيولا او مغذي اليد في الوريد، في المقام الأول لإدارة السوائل عن طريق الوريد، للحصول على عينات الدم ولإمداد الجسم بالأدوية، وكانيولا الشرياني وإدراجها في أحد الشرايين، عادة الشريان الكعبري، ويستخدم أثناء العمليات الجراحية الكبرى وفي مناطق الرعاية الحرجة بدءا من قياس الضربات إلى مكافحة ضغط الدم واستخلاص عينات الدم المتكررة.

– يعد إدخال الكانيولا الوريدية هو إجراء مؤلم يمكن أن يؤدي إلى القلق والتوتر، إن استخدام مخدر موضعي مباشرة قبل تركيب الكانيولا يؤدي إلى تقليل الألم أثناء تركيبها، دون زيادة صعوبة الكانيولا.

المضاعفات المصاحبة لتركيب الكانيولا

قد تحدث مضاعفات في الوريد نتيجة لإجراء تركيب الكانيولا، تنقسم إلى أربع أنواع رئيسية من المضاعفات وهي:

ورم دموي: مجموعة من الدم، والتي يمكن أن تنتج عن الفشل في ثقب الوريد عند إدخال الكانيولا أو عند إزالتها، لذلك فإن اختيار الوريد المناسب وممارسة الضغط بلطف أعلى قليلا من نقطة الإدراج على إزالة الكانيولا قد يساهم في منع هذا.

تسلل: يحدث ذلك عندما يدخل الكانيولا الأنسجة تحت الجلد بدلاً من الوريد، لمنع ذلك، يمكن استخدام كانيولا ذات مسافات دقيقة تقليم، ومن الضروري إصلاح الكانيولا في مكانها بحزم.

الانسداد: يمكن أن يحدث هذا بسبب الهواء أو الخثرة أو جزء من قسطرة تنفجر وتدخل إلى الجهاز الوريدي، ويمكن أن يسبب انسداد رئوي، يمكن تجنب الصمات الهوائية عن طريق التأكد من عدم وجود هواء في النظام، ويمكن تجنب الجلطات الدموية باستخدام كانيولا أصغر.

التهاب الوريد: التهاب في الوريد ناتج عن تهيج ميكانيكي أو كيميائي أو بسبب التهاب، يمكن تجنب التهاب الوريد عن طريق اختيار الموقع بعناية لإدخال الكانيولا الكبيبية والتحقق من نوع الفتيل المستخدم.

استخدامات الكانيولا أو مغذي اليد

تستخدم الكانيولا لتمد الجسم بالمغذيات والأدوية التي يحتاجها، وتستخدم كذلك في العمليات الجراحية لحقن الجسم بكل ما يحتاجه خلال العملية وبعدها، كما أنها من الممكن أن يتم تركيبها للمرضى الذين يعانون من ضغف في الشرايين والأوردة ويحتاجون لأخذ أدوية كثيرا، فتستخدم للتخفيف من ألامهم في كل مرة يتم فيها البحث عن وريد أو شريان صالح للحقن.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *