اهداف و مهام الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة

الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة هي التي تم إنشائها تبعاً إلى المرسوم الملكي وهو رقم م/ 10 وهو الصادر برقم 3/3/1392 هجرياً وهو الذي تم اعتبارها هيئة ذات شخصية وميزانية مستقلة ويتم من خلالها رسم السياسة الخاصة بها من مجلس إداري وهو الذي يرأسه معالي وزير الصناعة والتجارة.

وهذا حيث أن أعضاء هذا المجلس يتضمن ممثلين للأطراف الرئيسية المعنية بالتقييس في المملكة العربية السعودية، وهذه الهيئة تعتبر من أوائل الأجهزة الحكومية في السعودية وهي التي تحمل الطابع الفني الخاص بالبحيث وهذا حيث أنها معنية بجميع المهام التنظيمية والتنفيذية وهي التي لها صلة بالمواصفات والجودة والمقاييس.

نبذة مختصرة عن الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة

الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة هي التي تتضمن على وضع واعتماد جميع المواصفات القياسية السعودية الخاصة بالسلع والمنتجات والخدمات وأجهزة القياس والمعايير والإجراءات التقويمية الخاصة بالمطابقة ويتم إعطاء جميع شهاداتها، وأيضاً يتم من خلالها اعتماد جميع المختبرات والجهات المختصة بإعطاء العديد من الشهادات والأنظمة الخاصة بالجودة.

كما أنه يتم تحديد جميع الأساليب والطرق الخاصة بأخذ جميع العينات والإختبار والتفتيش الفني وجميع الأسس والشروط التنفيذية الفنية والتصنيفات والرسومات الهندسية وجميع المصطلحات والتعريفات والرموز، وأيضاً يتم مراعاة عدم الإخلال بجميع الاختصاصات الخاصة بالجهات الأخرى وهذا يكون طبقاً لما تنص عليه العديد من اللوائح وبشكل خاص المهمات التي تتعلق بجميع المنتجات والمواد التي يتم استنادها للهيئة العامة الخاصة بالدواء والغذاء.

أهداف الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة

تساعد في سلامة المستهلك من خلال الإعداد والتبني لجميع المواصفات القياسية التي تناسب جميع السلع والخدمات المتنوعة.

يساعد في المشاركة الفعالة والتي تخص تنمية الإقتصاد الوطني وهذا من خلال تطبيق القواعد التي تخص المواصفات القياسية السعودية على جميع السلع والمنتجات وأيضاً يتم تقديم جميع الخدمات التي تتنوع وهذا سعياً لتحسين القدرة التنافسية الخاصة بجميع المنتجات الوطنية.

يعمل على ضبط جميع الأدوات والعمليات الخاصة بالقياس والمعايير في المملكة العربية السعودية وهي التي تتواكب مع تطبيق مع جميع المقاييس والمعايير العالمية.

تعمل على نشر الثقافة الخاصة بالجودة في جميع الأنشطة والمجالات الصناعية والخدمية العامة والتي منها الخاصة وأيضاً التوعية بجميع الفوائد التي يتم من خلالها تبني جميع معاييرها.

مهام أساسية للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة

هي تساعد في وضع واعتماد المواصفات القياسية السعودية للسلع والمنتجات والخدمات وأجهزة القياس والمعايير وتحديد الأساليب التي يتم من خلالها أخذ العينات وطرق الاختبار والتفتيش الفني وأنظمة الجودة وتحديد جميع الأسس والشروط الخاصة بالتنفيذ الفني والتصنيفات والرسومات الهندسية والرموز والتعاريف والمصطلحات، ويتم استثناء من هذه المنتجات الغذائية والدوائية.

يتم العمل على نشر التوعية الهامة لجميع المواصفات القياسية بالعديد من الطرق التي نعرفها ولا تعتبر هي نافذة إلا بعد الإعلان عنها من خلال الجريدة الرسمية.

يتم إصدار العديد من اللوائح والإجراءات وتساعد في تقويم جميع المطابقة الخاصة بالسلع والمنتجات وجميع الخدمات وهذا طبقاً إلى جميع المواصفات القياسية وهي التي يتم اعتمادها دائماً.

يتم إصدار وتطبيق جميع اللوائح والإجراءات والترخيص الخاص بعلامة الجودة لجميع المنتجات المحلية والتي يتم استيرادها وهي التي تكون مطابقة إلى المواصفات القياسية السعودية وإعطاء حق استعمالها.

يتم إصدار وتطبيق اللوائح الخاصة بإجراءات وإعطاء العديد من الشهادات التي تخص تسجيل أنظمة الجودة وجميع الأنظمة البيئية والسلامة وغيرها من الأنظمة التي يتم من خلالها الاعتماد على مجلس إدارة الهيئة طوال الوقت في المملكة.

تساعد في نشر التوعية الهامة بالمواصفات القياسية والجودة والإجراءات التي تخص تقويم المطابقة والقياس والمعايرة وإعداد وتطوير وتنفيذ البرامج التدريبية وهي التي تتعلق بجميع أعمال ونشاطات الهيئة.

تساعد في تنسيق جميع الأعمال التي تخص المواصفات القياسية والجودة وتعمل على إجراءات التقويم والمطابقة والمقاييس والمعايير في المملكة وجميع الاعترافات التي يتم تبادلها بين جميع الجهات المناظرة بجميع الدول الأخرى.

تعمل على تطبيق النظام الوطني الخاص بالقياس والمعايير في المملكة العربية السعودية.

يتم التأكد من خلال تطبيق جميع المواصفات القياسية السعودية وهي الإلزامية والخاصة باللوائح التي تخص الإجراءات لتقويم المطابقة التي تعتمدها وهذا يكون بالتنسيق مع جميع الأجهزة التي لها علاقة كبيرة بها.

أيضاً يتم إعطاء شهادات المطابقة وهذا طبقاً إلى جميع المواصفات القياسية التي يتم اعتمادها بالنسبة إلى جميع المنتجات المحلية والتي يتم إعدادها وتقديمها للتصدير وجميع المنتجات المستوردة أيضاً في السعودية.

يتم القيام أيضاً بجميع الأعمال التي تخص الأعتماد وهي مثل اعتماد جهات التصديق والتفتيش والمعاينة والتدقيق التي تخص جميع الأنظمة الخاصة بالجودة دائماً.

تعمل على إنشاء قاعدة خاصة بالمعلومات في جميع المجالات التي تخص عمل الهيئة ويتم من خلالها تبادل جميع المعلومات مع جميع الجهات المحلية والدولية والإقليمية دائماً.

يتم إنشاء الهيئة السعودية وهي المطابقة للمواصفات والمقاييس والجودة الخاصة بالمملكة العربية السعودية وهي من الهيئات المميزة والشخصية التي تخص الميزانية المستقلة للهيئة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *