انواع النباتات الطبيعية في المملكة

الزهور البرية في المملكة العربية السعودية الذي نشرته هيئة الحياة البرية السعودية تسجل 2،250 نوعًا من النباتات باستثناء الأعشاب والطحالب ، مما يشهد على التنوع الكبير لنباتات المملكة . هذا المقال لا يضم تصوير كل أزهار المملكة ولا لأي دراسة حقيقية للجنس ولكن فقط لأخذ عينات من تنوع النباتات في المنطقة . تم توفير معلومات عن المنطقة و النباتات التي تم رصدها فيها لكل زهرة إذا كان ذلك مفيدًا من أي نوع . تم التعرف على أسماء الزهور بمساعدة كتاب السيدة شيلا كولينيت عن الزهور البرية في المملكة العربية السعودية .

أنواع النباتات الطبيعية في المملكة

اللبلاب buschiricus

نبات شجيرة ذو اوراق ينبع من طوله متر واحد من الزهور الوردية الخفيفة 2.5 سم واسعة مع عدم وجود رائحة . الموقع التي تنمو فيه هو مدائن صالح في منطقة المدينة المنورة .

ريتاما ريتام

نبات الشجيرة مع فروع رقيقة ومرنة ، وتكون عادة خضراء فضية عند بداية نموها والأخضر الداكن عندما تنضج . ويطلق عليه أيضًا “المكنسة البيضاء” وبها زهور صغيرة بحجم 1 سم . إنها مثيرة للإعجاب بشكل رئيسي بسبب ازدهارها الوفير. تخترق جذورها التربة بعمق كبير (يدعي البعض ما يصل إلى 20 مترًا) ، وهي تصل إلى الماء حتى بعد جفاف طبقات التربة العلوية . الأوراق بسيطة ، ضيقة وممدودة ، بطول 10 مم . وتوجد في مدائن صالح ، منطقة المدينة المنورة .

Lavandula dentate

نبات مزهر أصلي . يصل طوله إلى 60 سم ، وله أوراق رمادية خضراء أو خطية أو رمادية اللون مع حواف مسننة وملمس ناعم . لديها طفرات ضيقة طويلة الأمد من الزهور الأرجواني ، وتصدرت مع اللون البنفسجي شاحب . النبات بالكامل ذو رائحة عطرية قوية مع رائحة اللافندر النموذجية .

النبات القنفذي

عشب منتصب متفرعة شوكي الأوراق يبلغ ارتفاعه مليون متر ؛ زهور زرقاء شاحبة جداً في رؤوس كروية بعرض 4 سم ، رائحة حلوة باهتة . لا تمتد العمود الفقري وراء الزهور المفتوحة والسيقان باهتة . منتشرة في المنطقة .

Datura innoxia

عشب ورقي متفرع 60 سم بأوراق خضراء داكنة . الزهرة على شكل بوق ، عرض 4 سم  ثمار معلقة جدا شائك . لا ترعى أوراقها لأنها سامة للغاية حتى بالنسبة للإنسان. إنه نبات واسع الانتشار في البلاد .

روزا أبيسينيكا

نبتة شجرية مورقه بطول 4 أمتار ؛ زهور بيضاء دسمه 2.5 سم مع رائحة حلوة . لديها براعم ضعيفة طويلة تنمو بها النباتات الأخرى .

دوكروسيا أنثيفوليا Apiaceae

عشب ورقي منتصب طوله 35 سم المتفرعة من القاعدة وأوراق رمادية خضراء ريشة . رؤساء مسطحة تقريبا 9سم واسعة من الزهور الصفراء العميقة الصغيرة. العطرية جدا. عادة ما تنمو في جماعات منعزلة .

Teucrium Oliverianum

عشبة مورقة يبلغ طولها حوالي40 سم ، على نطاق واسع في الوديان وعلى التربة طمي . تظهر في الربيع بعد هطول الأمطار. (الاسم المحلي : القصباء) .

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *