موقع اليونسكو للتراث العالمي

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 08 يناير 2014 , 15:24

موقع اليونسكو للتراث العالمي هو مكان يتم به سرد الاماكن ذات الأهمية سواء ثقافية أو جسدية خاصة او ما إلى ذلك من قبل اليونسكو مثل الغابات والجبال والبحيرات ، والجزر ، والصحراء ، والنصب ، والبناء ، أو المدينة .

يتم الحفاظ على القائمة من برنامج التراث العالمي من قبل اللجنة الدولية لليونسكو للتراث العالمي ، والتي تتألف من 21 دولة هم الأطراف ، والذي يتم انتخابهم من قبل الجمعية العامة التي تديرها .

كتالوجات البرنامج ، والأسماء ، يتم بها سرد الموقع ذات الأهمية الثقافية أو الطبيعية البارزة في التراث المشترك للإنسانية .

تأسس البرنامج مع اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي ، الذي اعتمده المؤتمر العام لليونسكو في 16 تشرين الثاني 1972 .

منذ ذلك الحين ، كان بالموقع 190 من الدول الأطراف التي صدقت على الاتفاقية ، مما يجعلها واحدة من أكثر انضمامات الصكوك الدولية .

فقط جزر البهاما ، ليختنشتاين ، ناورو ، والصومال ، وجنوب السودان ، وتيمور الشرقية و توفالو ليست طرفا في الاتفاقية .

اعتبارا من عام 2013 ، كان مدرج 981 من المواقع: منها 759 ، 193 موقعا مختلطا للطبيعية ، و 29 موقعا ثقافي في 160 دول الأطراف .

من المواقع حسب البلد في المراتب تجد إيطاليا هي موطن ل أكبر عدد من مواقع التراث العالمي فبها 49 موقعا ، تليها الصين ( 45) ، اسبانيا ( 44 ) وفرنسا و ألمانيا (وكلاهما 38 ) .

يحيل اليونسكو كل مواقع التراث العالمي مع رقم الهوية ، ولكن غالبا ما تشمل النقوش الجديدة المدرجة للمواقع السابقة الآن كجزء من الأوصاف الأكبر .

ونتيجة لذلك ، فإن أرقام التعريف يتجاوز 1 ،200 على الرغم من وجود عدد أقل على القائمة .

في حين لا يزال كل مواقع التراث العالمي جزء من أراضي القانونية للدولة حيث يقع موقع اليونسكو وتعتبره في مصلحة المجتمع الدولي للحفاظ على كل موقع .
يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
مدينة اسطنبول … عاصمة الثقافة الاوروبية
سيرا دي ترامونتانا
ابراج بوابة اوروبا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق