تخصصات جامعة الامام عبدالرحمن الفيصل بالدمام

تعتبر جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، واحدة من أقدم الجامعات في المنطقة الشرقية بالمملكة. وهي واحدة من الجامعات الرائدة في الطب لكل من الطلاب والطالبات. خاصةً بعد انفصالها عن جامعة الملك فيصل، حتى أصبحت واحدة من أفضل الجامعات المعروفة في جميع أنحاء العالم.

ويستند القبول في هذه الجامعة على امتحانات وطنية موحدة. وبعد ذلك، يتم قبول الطلاب في المسارات بناءً على درجاتهم. وفي عامهم الأول، يتنافس الطلاب على التخصصات، حيث يتم  إلحاق الطلاب المتفوقين بالكليات التي يختارونها. ويعد المسار الطبي واحد من المسارات الأكثر تنافسية في الجامعة بأكملها. وفيما يلي عرض لكافة تخصصات الجامعة:

التخصصات الطبية بجامعة الإمام عبدالرحمن

كلية الطب

تأسست كلية الطب في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بموجب المرسوم عام 1975م. وتم قبول الدفعة الأولى من طلاب الطب الجامعيين في نفس العام، وتخرجوا في عام 1981. وكانت كلية الطب رائدة في التعليم الطبي للدراسات العليا في المملكة. كما كانت برامج الدراسات العليا الأولى من نوعها التي حصل عليها مجلس التخصصات العربية.

كلية طب الأسنان

تأسست كلية طب الأسنان في عام 2001 تحت رعاية جامعة الملك فيصل، وتعتبر أول كلية لطب الأسنان في المنطقة الشرقية، وهي ثالث مؤسسة تعليمية لطب الأسنان في المملكة. تعزز كلية طب الأسنان بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل نشر المعرفة في جميع مجالات طب الأسنان، وتشجع التطور في تعليم الأسنان والعلاج والأبحاث. ويساعد هذا في ترجمة قيم الجامعة من النظرية إلى التطبيق، والاستفادة من أصول الانفتاح والاحترام والالتزام والنزاهة والصدق الفكري في بيئة تجمع بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمهنيين.

وفي عام 2013، خضعت الكلية لإصلاح المناهج الدراسية الرئيسية مع التركيز على المناهج الدراسية التي تركز على الطالب، وتمت الموافقة على المناهج الجديدة من قبل المجلس التنفيذي للجامعة في مايو 2015 ، وفي عام 2016، أصبحت كلية طب الأسنان الأولى بين كليات الجامعة التي تحصل على الاعتماد الكامل من اللجنة الوطنية للاعتماد الأكاديمي.

كلية التمريض

كرمت منظمة الصحة العالمية مؤخرًا مهنة التمريض والدور الذي تلعبه الممرضات في حياتنا اليومية من خلال إدراجها كواحدة من العوامل الرئيسية المساهمة في تحسين صحة الإنسان. فالتمريض هو مهنة تقوم على أسس علمية ومعارف متخصصة ومهارات نابعة من مجموعة من المبادئ المستمدة من العلوم السلوكية والصحية والتمريضية. حيث لا يحكم التمريض تشريعات محددة فحسب، بل يخضع أيضًا لرغبة عميقة في مساعدة الآخرين ورعايتهم.

كلية العلوم الطبية التطبيقية

تم إنشاء كلية العلوم الطبية التطبيقية (CAMS) في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل لمواكبة التطورات في مجال الرعاية الطبية وتأهيل المتخصصين في مجال العلوم الطبية التطبيقية من أجل توفير الدعم وخدمات الرعاية الصحية للمجتمع. وتمتلك CAMS مجموعة متنوعة من البرامج الأكاديمية التي تلبي احتياجات المجتمع، وإعداد المهنيين التقنيين المؤهلين في مجالات الطب العلاجي والوقائي والتأهيلي من أجل مواكبة التطورات السريعة في التشخيص.

كلية الصيدلة الإكلينيكية

تأسست كلية الصحة العامة بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل في الفترة من 1436 إلى 1437هـ، لإنتاج كوادر مؤهلة أكاديمية متميزة في مختلف مجالات الصحة العامة. حيث تضم الكلية ثلاثة أقسام علمية: الصحة البيئية، وإدارة تكنولوجيا المعلومات الصحية والصحة العامة. وتقدم الكلية درجة البكالوريوس في كل من هذه التخصصات الثلاثة وكذلك درجة الماجستير في الصحة العامة وجودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى.

كلية العلوم التطبيقية

تأسست كلية العلوم الطبية التطبيقية في الجبيل لتكون أول كلية توفر التعليم الصحي في منطقة الجبيل. حيث تم إنشاء الكلية لمواكبة التطورات في مجال الرعاية الطبية وتأهيل المتخصصين في مجال العلوم الطبية التطبيقية من أجل تقديم الدعم والرعاية الصحية للمجتمع.

التخصصات الهندسية بجامعة الإمام عبدالرحمن

كلية العمارة والتخطيط

تأسست عام 1395هـ / 1975م في جامعة الملك فيصل، والتي تعرف الآن باسم جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل. ومنذ ذلك الوقت، أصبحت كلية العمارة والتخطيط حجر الزاوية لتعليم العمارة والتخطيط والبيئة العمرانية في المملكة. تتكون الكلية من خمسة أقسام هي: الهندسة المعمارية والتخطيط الحضري والإقليمي وهندسة المباني وهندسة المناظر الطبيعية والعمارة الداخلية.

كلية التصميم

تعد كلية التصميم في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، كلية للسيدات، تأسست لدعم النمو التعليمي والفكري للمرأة السعودية من خلال تزويدها بتعليم التصميم. حيث يرتبط تعليم التصميم في الكلية ارتباطًا وثيقًا بالسياق الثقافي للمجتمع العربي والإسلامي، كما يعرض الطالبات في نفس الوقت لأحدث الاتجاهات والتقنيات العالمية.

كلية الهندسة

تعد كلية الهندسة بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل واحدة من أكثر كليات الهندسة الفريدة في المملكة، حيث تقدم برامج الدرجات العلمية غير المتاحة في أي مكان آخر في المملكة. هذه البرامج لن تساعد الجامعة فقط، ولكن أيضًا تساعد البلد من خلال إعداد باحثين ومهنيين هندسيين مبتكرين قادرين على مواجهة تحديات الاستدامة في عصر العولمة التنافسي هذا.
كما تقدم الكلية حاليًا درجات علمية غير تقليدية في هندسة البناء، والهندسة البيئية، والهندسة الطبية الحيوية. وبرامج أخرى مثل: هندسة الأمن والسلامة، وهندسة الميكاترونيك، والهندسة البحرية، والتعليم الهندسي في مراحل التخطيط.

تخصصات العلوم والإدارة بجامعة الإمام عبدالرحمن

كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع

تقدم كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع مجموعة متنوعة من الفرص الأكاديمية من برامج درجة البكالوريوس التقليدية إلى برامج الدراسات العليا. حيث تقدم الكلية برامج مهنية مثل شهادات Associate of Arts، بالإضافة إلى دورات إرشادية موجهة للمهنيين الذين يحتاجون إلى مواكبة أحدث التقنيات.

كلية إدارة الأعمال

أنشأ مجلس وزارة التعليم العالي في المملكة كلية إدارة الأعمال بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل عام 1428هـ / 2007م. وفي عام 2012، بدأت الكلية في تقديم شهادات بكالوريوس العلوم في التخصصات التالية: المحاسبة، العلوم المالية والمصرفية ونظم المعلومات الإدارية.

كلية علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات

تعد كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل واحدة من أهم الكليات في الجامعة. فمنذ إنشائها في عام 2010، تلتزم الكلية بتزويد طلابها بمناهج علوم الكمبيوتر المبتكرة والحديثة.

كلية العلوم

كانت كلية العلوم في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل أول كلية في المنطقة الشرقية تقدم برنامجًا لدرجة البكالوريوس في العلوم للبنات. تأسست الكلية عام 1399هـ / 1979م، وبعد أربع سنوات تخرج 112 طالبًا من كلية العلوم. ومنذ ذلك الوقت، نمت الكلية بشكل مطرد، حيث تضم أكثر من 216 عضو هيئة تدريس وأكثر من 3100 خريج.

كلية التجارة

خضعت كلية التجارة لتطورات كبيرة من بداية إنشائها حتى يومنا هذا. فقد تقدمت من كلية تقبل عددًا قليلًا جدًا من الطلاب وتقدم برنامجًا واحدًا فقط، لتصبح كلية مجتمعية رائدة تقدم العديد من البرامج المهنية التي تلبي احتياجات سوق العمل، إما في إدارة الأعمال التي لها أربعة مسارات: التأمين، والمالية، وسلسلة التوريد والاستثمار، أو في الحوسبة التي تتكون من ثلاثة مسارات: نظم المعلومات، وتكنولوجيا المعلومات، وعلوم الكمبيوتر.

تخصصات الفنون والتربية بجامعة الإمام عبدالرحمن

كلية الآداب

تم افتتاح كلية الآداب بالدمام تحت إشراف الرئاسة العامة لتعليم المرأة عام 1399هـ / 1979م، وكانت واحدة من أولى المؤسسات الأكاديمية المتاحة للمرأة في المنطقة الشرقية. بدأت الكلية بخمسة أقسام: الدراسات الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والتاريخ والجغرافيا، وسرعان ما توسعت في عام 1984 من أجل استيعاب مرشحي الماجستير والدكتوراه.

كلية التربية بالدمام

تأسست الكلية عام 1396هـ / 1976م كمركز للرياضيات والعلوم من قبل وزارة التربية والتعليم في حي الموريبات بالدمام. وبدأت الكلية في منح درجة البكالوريوس في التربية تحت سلطة كلية المعلمين بالدمام. وفي عام 1428هـ / 2007م، التحقت الكلية بجامعة الملك فيصل وأصبحت كلية التربية.

كلية الشريعة والقانون

يساعد البرنامج الطلاب الخريجين المعتدلين على الاستعداد للعمل في كل من القطاعين الخاص والحكومي، مثل القضاء أو النيابة العامة أو مكتب التحقيق أو التعليم الجامعي.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *