كيفية صلاة التراويح بالتفصيل

صلاة التراويح، ان صلاة التراويح واحدة من صلوات النافلة، وهي تلك الصلوات التي يتقرب فيها العبد من ربه تبارك وتعالى، كما ان تلك النافلة تزيد في شهر رمضان بشكل كبير فيما يعرف باسم صلاة التراويح، كما ان رسول الله قد حث المسلمين على أدائها فقال ابي هريرة رضي الله عنه، (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُرغِّبُ في قيامِ رمضانَ من غيرِ أنْ يأمَرَهم فيه بعزيمةٍ، فيقول: مَن قامَ رَمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تَقدَّمَ مِن ذَنبِه)، ولكن هناك بعض الأشخاص التي لا تعرف كيفية صلاة التراويح، فذلك ما سنقوم بشرحه بشكل مفصل.

صلاة التراويح

قال الحافظ بن رجب عن صلاة التراويح، (واعلم أنّ المؤمن يجتمع له في شهر رمضان جهادان لنفسه: جهاد بالنهار على الصيام، وجهاد بالليل على القيام، فمن جمع بين هذين الجهادين وُفِّي أجره بغير حساب)، رحم الله الحافظ بن رجب.

ما هي صلاة التراويح

إذا تحدثنا عن صلاة التراويح وما هي معناها في اللغة، فان كلمة التراويح هي جمع لكلمة ترويحة، وهي كلمة تطلق بشكل كبير على الجلسة المطلقة، وقد تم تسميتها الجلسة، وهي تلك الجلسة التي بعد أربع ركعات في ليالي رمضان بالتراويح للاستراحة، ثم بعد ذلك تم تسمية كل أربع ركعات باسم ترويحة وهي من باب المجاز.

اما عن صلاة التراويح فهي تلك الصلاة التي تقام في شهر رمضان الكريم والتي يؤديها المسلم بعد صلاة العشاء، ولكن تختلف عدد ركعاتها على حسب الفقهاء.

ما هو وقت صلاة التراويح

قد ذهب جمهور الفقهاء من الحنفية وايضا المالكية والشافعية والحنابلة، قالت ان وقت صلاة التراويح هو بعد صلاة العشاء، ولكنها تكون قبل صلاة الوتر الى طلوع الفجر، وقد استدل الفقهاء الى ذلك بما تم نقله عن السلف، وأيضا بما قام بفعله الصحابة الكرام رضي الله عنهم وارضاهم، كما انها من السنن التي تتبع العشاء ووقتها هو قبل الوتر.

ولكن إذا قام الناس بصلاة التراويح بعد المغرب وقبل صلاة العشاء، فقد ذهب جمهور الفقهاء من الشافعية وأيضا المالكية والحنابلة، ولكن الاصح عند الحنفية انه لا يتم تجزئتها، كما ان المالكية قالت بانها نافلة، ولكن إذا تم صلاتها بعد صلاة الوتر فقد ذهب فقهاء الحنفية الى انها تجزئة، كما ان الشافعية والحنفية قالت انه من المستحب ان يتم تأخير صلاة التراويح الى ثلث الليل او حتى نصفه، وقد ذهب فقهاء الحنابلة الى ان صلاة التراويح من الأفضل ان تكون اول الليل.

كيفية صلاة التراويح

ان صلاة التراويح هي ركعتين ركعتين، وقد رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنه، ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال، (صلاةُ الليلِ مَثْنى مَثْنى، فإذا رأيتَ أنَّ الصبحَ يُدركُك فأَوتِرْ بواحدةٍ. فقيل لابنِ عمرَ: ما مَثْنَى مَثْنَى؟ قال: أن تُسلِّمَ في كلِّ ركعتَينِ)، ولكن كيفية صلاة التراويح فهي عبارة عن صلاة عادية مثلها مثل صلاة الفرائض او النوافل وهي.

1_ النية، وهي ان ينوي المصلي أداء صلاة التراويح، كما ان النية هي بالقلب، والعزم على أداء الصلاة.

2_ كما انه يجب ان يستقبل المصلى القبلة، ثم بعد ذلك يقوم برفع يده بحذو منكبيه او حتى اذنيه، وبعد ذلك يقوم بالتكبير.

3_ كما ان المصلى يضع يده اليمنى فوق يده اليسرى، وتكون تحت سرته، كما ان الفقهاء من الحنفية والحنابلة ان يقوم المصلى تحت صدره، كما ان فقهاء الشافعية قالت ان المصلى يرسل يده كما قال الفقهاء من المالكية.

4_ كما انه لابد من ان ينظر المصلي الى وضع السجود، وبعدها يقوم بقراءة الاستفتاح حتى يبدا صلاته.

5_ ثم بعدها يقوم المصلي بالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم في السر، وبعدها يقرا سورة الفاتحة ثم بعدها يقرا ما تيسر له من القرآن الكريم.

6_ بعدها يركب المصلي ويأخذ ركبتيه بيديه، ويجب ان يكون ظهره بشكل مستقيم، ويقوم المصلي سبحان ربي العظيم.

7_ بعدها يرفع المصلي راسه ويقول سمع الله لمن حمد، وبعدها يقف معتدل.

8_ ثم بعد ذلك يذهب المصلى الى السجود، ويقوم بوضع ركبتيه قبل يديه وبعدها يقول في السجود سبحان ربي الأعلى وبحمده ثلاث مرات.

9_ بعدها يجلس المصلي بين السجدتين ويقول رب اغفر لي، ثم يقوم بالسجود مرة اخرى، ثم بعد ذلك يقوم الى الركعة الثانية.

10_ بعد ذلك يقوم الى الركعة الثانية ويصليها كما صلى الركعة الأولى دون ان يقول دعاء الاستفتاح.

11_ بعد ذلك يجلس بعد الركعة الثانية وبعد السجدة الثانية، حيث تكون الأصابع موجهة الى القبلة، وتكون يداه موضوعه على فخذيه، وبعدها يقوم بقراءة التشهد الاخير، (التَّحِيّاتُ للهِ، والصَّلَواتُ والطَّيِّباتُ، السَّلامُ عليكَ أيُّها النبيُّ، ورحمةُ اللهِ وبَرَكاتُهُ، السَّلامُ عَلَينا وعلى عِبادِ الله الصّالِحين، أشْهدُ أن لا إله إلا الله، وأشْهدُ أنّ مُحمّداً عبدُهُ ورَسولُهُ)، ثمّ يقرأ الصّلاة الإبراهيميّة فيقول: (اللّهُمّ صلِّ على مُحمَّدٍ وعلى آلِ مُحمَّدٍ، كما صلَّيْتَ على إبراهيمَ وعلى آل إبراهيمَ، إنَّكَ حَميدٌ مَجيدٌ، اللَّهُمَّ بارِك على محمّدٍ وعلى آل محمَّدٍ، كما بارَكْتَ على إبراهيمَ وآلِ إبراهيمَ، إنَّكَ حَميدٌ مَجيدٌ).

12_ ثم يسلم المصلي على اليمين وبعدها على الشمال ويقول السلام عليكم ورحمة الله، كما انه من المستحب ان يجلس المصلي جلسة الاستراحة كل أربع ركعات.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *