العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية

المناخ، هو تلك الحالة التي تحدث للجو في مكان معين وأيضا في فترة معينة من الوقت، من الممكن ان تكون لعام او أكثر من ذلك، وعادة ما يتمثل المناخ في عدد كبير من المسميات، مثل الرياح وأيضا درجة الحرارة والضغط الجوي، وهناك اختلاط بين المناخ وأيضا الطقس، وفي المملكة العربية هناك عدد كبير من العوامل التي تؤثر بشكل ملحوظ في مناخ المملكة.

ما هو الطقس

يعرف الطقس على انه حالة الجو في مكان ما، ويكون لفترة زمنية معينة ممكن ان تكون قصيرة من يوم ويصل الى حتى اسبوع، وهو يحدث بسبب عدة حوامل مثل الضغط الجوي وأيضا الرياح، ودرجة الحرارة.

ما هو المناخ

عادة ما نجد الكثير من التصنيفات في المناخ، مثل المناخ الجبلي، وأيضا المناخ المتوسطي، والمناخ المداري، والمناخ المحيطي، وأيضا المناخ القطبي، وهناك مناخ شبه رطب، وأيضا مناخ استوائي، وهناك المناخ الصحراوي، وأخيرا المناخ القاري.

كيفية المناخ في المملكة العربية

عادة ما نجد ان المناخ في المملكة العربية هو مناخ صحراوي، ولكن يتم استثناء تلك القاعدة العامة من المناطق الجبلية وهي التي تود في غرب وأيضا في جنوب غرب المملكة، حيث ان المناخ في تلك المناطق يكون مناخ معتدل نسبيا في فصل الصيف، كما ان تلك المناطق عادة ما يهطل فيها الامطار، ولكن بشكل عام المناخ في المملكة يكون حار صيفا وبارد شتاء مع الكثير من الامطار الشتوية، وبكن بشكل عام يعتدل المناخ على المرتفعات الجنوبية، ولكن الامر يختلف في فصل الصيف فهي تكون حارة جافة في فصل الصيف، والشتاء بارد جاف في المناطق الساحلية مع ارتفاع ملحوظ في الرطوبة.

ما هي العوامل التي تؤثر في المناخ

خط عرض الإقليم

خط عرض الإقليم هو موقعه بالنسبة الى خط الاستواء، كما ان المناطق التي تبتعد عن الخط هي الأماكن التي تقل فيها درجة الحرارة، كما ان المناطق البعيدة عن الخط هي تلك الأماكن التي تقل فيها درجة الحرارة، وبالقرب منه ترتفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ.

 انخفاض الإقليم وارتفاعه عن سطح البحر

أي انه كلما ارتفعت المنطقة عن سطح البحر كلما قلت درجات الحرارة فيها، وبالعكس ايضا، فان المناطق التي تكون منخفضة تكون درجة الحرارة فيها عالية للغاية، ويكون ذلك لان اشعة الشمس تعمل على تسخين سطح الأرض بشكل مباشر، ولكنها لا تقوم بتسخين الهواء بالمرور بها.

أي انه كلما ارتفعنا عن سطح البحر حوالي 150 متر، كلما ارتفعت درجة الحرارة بحوالي درجة مئوية واحدة، ولكن الامر يكون أكثر شدة إذا ارتفع المكان بشكل كبير، فان درجة الحرارة من الممكن ان تصل الى درجة الصفر، وهنا يتحول البخار الى ثلج كما ان الماء أيضا يتحول الى ثلج.

 توزيع اليابسة والماء

أيضا من الأشياء التي تؤثر على درجات الحرارة هي التوزيع الجغرافي، أي انه كلما اقتربت المنطقة او حتى تبتعد فانه يتم تغير الجو والمناخ على حسب تلك الحالة، حيث ان المناطق التي تحيط بالبحر، عادة ما تكون من المناطق التي تكون معتدلة بشكل كبير، وهي عادة ما يعرف باسم المناخ الجزري، اما المناخ في فصل الصيف فانه أيضا يكون معتدل بشكل كبير ورطب، وعادة ما تكون تلك المناطق دافئة في فصل الشتاء، ولكن الامر مختلفة في المناطق البعيدة عنه فأنها تكون شديدة البرودة في فصل الشتاء، وأيضا حارة للغاية في فصل الصيف، كما ان نسبة الامطار عادة ما تقل في المناطق البعيدة، وهي ما تعرف باسم المناخ القاري.

 نوع الرياح

أيضا نوع الرياح تتأثر بتأثر مناخ تلك المنطقة التي حدثت فيها، وهي من الظواهر الكبيرة والتي لها تأثير بنوع الرياح التي تهب على تلك المنطقة، فاذا وجدنا ان تلك لرياح تأتي من المناطق الحارة، فأنها ترتفع بشكل كبير في تلك المناطق، ونجد ان الرياح التي تأتي من المناطق الباردة تجعل تلك المنطقة لها مناخ بارد للغاية، كما اننا نجد ان تلك الرياح الرطبة والتي تجدها اتية من البحر الى المناطق اليابسة والتي عادة ما تكون دافئة وبها الكثير من الامطار، وعادة ما تكون تلك الرياح الاتية من اليابسة خاصة الاتية من رياح الجبال في الصحراء هي تكون محملة بشكل كبير بالأتربة وأيضا بالغبار.

 التيارات البحرية

وهي التي تتحرك في جميع المحيطات وأيضا البحار، وعادة ما تكون على شكل تيار مائي يسير كما تسير الماء في الانهار، أي انها تكون في اتجاهات معينة ومحددة، وعادة إذا وصلت تلك التيارات الهوائية الى سواحل القارات فأنها تنقسم وتتشبع، ولكنها إذا وصلت الى محاذاة الساحل، فأنها تتأثر بشكل كبير بدرجة الحرارة المنخفضة او حتى درجة الحرارة المرتفعة في تلك المناطق التي تمر بها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *