كم يستغرق رفع ايقاف الخدمات

معرفة مدة إيقاف الخدمات هي أحد الأمور التي تزايد شكاوى المواطنين بالمملكة عنها ، حيث يتم وقف الخدمات بسبب عدم مقدرة المواطن في إيفاء ما عليه من التزامات ، وبالتالي تقوم الحكومة بوقف خدمة العمليات الحكومية ، والتي تتمثل في الجوازات والأحوال المدنية والمرور وغيرها ، وفي هذا المقال نوفر لك المعلومات اللازمة عن كيف يتم الاستعلام عن مدة رفع إيقاف الخدمات والضوابط والشروط الموضوعة لعملية الإيقاف.

عملية إيقاف الخدمات

عملية إيقاف الخدمات هي عملية تتم في حالة وجود مديونات على المواطن وعدم سدادها ، فيتم اللجوء إلى القضاء وعليه يتم إصدار أمر بوقف خدماته ، والتي هي عبارة عن وقف تعاملاته المالية حتى يتم سداد المبالغ المستحقة ، ولكن قام العديد من المواطنين بالشكوى من آلية وقف الخدمات ، حيث ساهمت في تزايد المعاملات والشكاوى المالية في الجهات القضائية ، وقامت وزارة الداخلية بتخصيص بوابة عبر موقعها في أبشر لمعرفة وقف الخدمات وذلك من خلال رقم الهوية الوطنية ، وتم وضع الكثير من الضوابط التي تأتي في مصلحة المواطن ، حتى يتمكن من سداد وتخليص المستحقات ، دون تعطل حياته المعيشية.

كيفية استعلام عن إيقاف خدمات برقم الهوية

1- يتم الدخول على موقع وزارة الداخلية خدمة أبشر.

2- قم بالدخول إلى حسابك الشخصي.

3- انتقل إلى خدمة الاستعلام عن التعاميم الأمنية.

ضوابط طلب إيقاف الخدمة للأفراد ولقطاع الأعمال

قامت الجهات العليا بوضع بعض الضوابط والشروط من أجل طلب إيقاف الخدمات للأفراد ولقطاع الأعمال ، وتحديد آلية التطبيق كالتالي:

1- يتم تطبيق آلية وقف الخدمات لمدة لا تتجاوز 180 يوما.

2- إيقاف الخدمات بناء على سند نظامي فقط ، أو من خلال أمر قضائي.

3- يمنع إيقاف الخدمات في ما يتصل بالتبليغ أو طلب الحضور ، إلا بعد استنفاذ جميع الوسائل الممكنة لتبليغ من يراد إيقاف خدماته.

4- إلا يشمل الإيقاف الحقوق الأساسية المتعلقة بالعلاج ، أو التعليم ، أو العمل ، أو الوقائع المدنية ، والحرص على عدم تضرر المرابطين على الحدود من إيقاف خدماتهم.

5- تم التشديد على أهمية أن يتم إيقاف الخدمات على مرحلتين أو أكثر ، حتى يتمكن الشخص أو الجهة المعنية من اتخاذ الإجراءات المناسبة قبل الإيقاف الكلي للخدمات عنها.

6- شملت التوجيهات ضرورة العمل على إيجاد جهة مرجعية موحدة لتلقي طلبات إيقاف الخدمات وتنفيذها ، ودراسة إمكانية إيجاد منصة إلكترونية موحدة لإيقاف الخدمات.

7- أن تشمل اللجنة المختصة بتنفيذ الإيقاف 6 وزارات هم الداخلية ، العدل ، المالية ، التجارة ، الطاقة والصناعة ، الاتصالات وتقنية المعلومات ، بالإضافة إلى رئاسة أمن الدولة ، ديوان المظالم ، ساما ، هيئة الاستثمار ، الزكاة والدخل ، حقوق الإنسان.

8- على اللجنة أن ترفع مقترحاتها في مدة لا تتجاوز 60 يوماً.

شروط تطبيق إيقاف الخدمات والمدة المستغرقة

وتسهيلا على المواطنين وحتى يتمكنوا من سداد المبالغ المستحقة بجانب عيش حياتهم اليومية بشكل طبيعي ، تم تخصيص بعض الشروط الهامة عند تطبيق عملية إيقاف الخدمات.

1- تنتهي العملية التنفيذية لسداد الأموال المستحقة خلال 24 ساعة ، حيث يصل المبلغ المسدد إلى المحكوم له آليا ، وبعدها يتم رفع القرارات آليا على المنفذ ضده بعد السداد من خلال الرقم المفوتر للسداد الإلكتروني 169 والمخصص للمحاكم التنفيذية فقط.

2- إذا تم الانتهاء من مشكلة المواطن يتم رفع وقف الخدمات في خلال ثلاثة أيام كحد أقصى.

3- لا يحق منع المستفيد والموظف من مستحقاته المالية إذا صدر في حقه قرار بإيقاف الخدمات أو تجميد لحسابه البنكي ، بل يمكنه الحصول على 67% من راتبه ، من خلال ماكينات الصراف الآلي.

4- يحق للمواطن الموقوف عنه الخدمات صرف حساب المواطن المصروف له وبدل غلاء المعيشة وبقية راتبه من علاوات وأوامر ملكية ، ولا يتم خصم منها أي شيء.

5- اقتصار وقف الخدمات على المحقق المقصود ولا يتعدى لغيره أو لا يتوسع فيه ، وألا يترتب عليه ضرر على التابعين أو إخلال بالحقوق الأساسية.

6- يجب أن يكون وقف الخدمات بأمر قضائي.

7- لا يجوز الحجز على المسكن أو السيارة أو من يعولهم شرعا.

8- لا يتم الحجز على نصف إجمالي راتب المدين المخصص لقضايا النفقة ، أو على ثلث راتبه المخصص للديون الأخرى ، وما يلزم المدين لمزاولة مهنته أو حرفته ، أو مستلزماته الشخصية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    رفع ايقاف الخدمات
    2019-08-29 at 19:37

    رفع الايقاف

    • Avatar
      ماجد
      2019-11-12 at 08:32

      الى كافل واحد وسدد وباق الشركة مسولة ايقاف خدماة ايش التعويض

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *