الفرق بين سلفات البوتاسيوم ونترات البوتاسيوم

إن أهمية الإمداد الكافي من البوتاسيوم  للنباتات من أجل إنتاج المحاصيل الزراعية معروفة جيدًا ، كما أن أهمية السماد الخالي من الكلوريد معروفة أيضًا لصحة النباتات ، ومع ذلك ، ليست كل مصادر البوتاسيوم متساوية ، وتقدم نترات البوتاسيوم فوائد كبيرة ، مقارنة بكبريتات البوتاسيوم أو سلفات اليوتاسيوم .

أهمية البوتاسيوم للنبات

يعد البوتاسيوم من العناصر الغذائية المهمة والأساسية التي تحتاجها النباتات حيث يفوق محتوى النبات منه محتواه من العناصر الأخرى ويأتي البوتاسيوم في شكل ميسر وسهل الامتصاص وتتواجد أملاح البوتاسيوم في الطبيعة في صورة الكلوريدات أو الكبريتات ، وعند خلط مجموعة من المعادن مع كلوريد الصوديوم تتكون الصخور التي تحتوي على العنصر .

وللبوتاسيوم دور كبير للنبات فيلعب دورًا كبيرًا في تبادل العناصر في الخلايا ، كما أنه يعمل على زيادة مقاومة النبات لعوامل الإجهاد البيئي من أهمها الجفاف بسبب أنه يقوم بالضغط الاسموزي للخلايا مما يزيد من قدرته على الاحتفاظ بالماء كما أنه يؤثر على الإنزيمات الخاصة بالبناء الضوئي والتخليق ، ويعمل على زيادة النشاط الإنزيمي وخاصة الإنزيمات التي تعمل على تجميع المركبات ذات الوزن الجزئي المنخفض مثل السكريات مع المركبات ذات الوزن الجزائي العالي مثل النشا ، كما أنه يلعب دورًا هامًا في تحريك الكربوهيدرات من أماكن التكوين لأماكن التخزين لذلك هو مهم للمحاصيل الجزرية ، كما أن البوتاسيوم مسئول عن فتح وغلق الثغور للنبات كما أنه يتحكم في عملية النتج للنبات .

نترات البوتاسيوم مقارنة بسلفات البوتاسيوم

-التكوين الغذائي المناسب للنباتات .
-أداة أفضل كمصدر للبوتاسيوم .
-معدل الذوبان العالي في التربة .
-التوافق الكامل مع الأسمدة والكيماويات الزراعية الأخرى .
-لا تدخل في امتصاص النباتات لأيونات الأخرى .
-انخفاض محتوى الكلوريد المتبقى .
– تأثير ضئيل على درجة الحموضة في التربة.
-الحد الأدنى من المساهمة في ملوحة التربة .

القيمة الغذائية لنترات وسلفات البوتاسيوم

تحتوي نترات البوتاسيوم على 13 ٪ نيتروجين (N) و 46 ٪ من البوتاسيوم (K2O) وكلاهما من المغذيات الكبيرة التي تستهلكها التربة بمعدلات عالية ، بينما يحتوي سلفات البوتاسيوم SOP على 50 ٪ البوتاسيوم (K2O) وكبريتات 54 ٪ ،  لذلك فهو يترك في التربة كميات كبيرة من الكبريتات .

الذوبان في التربة : القابلية للذوبان في نترات البوتاسيوم في الماء أعلى بكثير من سلفات البوتاسيوم ، وعلاوة على ذلك ، تزيد ذوبان نترات البوتاسيوم مع ارتفاع درجة حرارة الماء ، في حين أن قابلية الذوبان في سلفات البوتاسيوم ثابتة تقريبًا .

ميزة أخرى لنترات البوتاسيوم هي معدل ذوبانه : نترات البوتاسيوم تذوب بشكل أسرع بكثير من سلفات البوتاسيوم ، والذوبان العالي والانحلال السريع يجعل نترات البوتاسيوم مثالية لإعداد الأسمدة في أي درجة حرارة .

التوافق : نترات البوتاسيوم متوافقة مع جميع الأسمدة الأخرى ، في حين لا ينبغي خلط سلفات البوتاسيوم مع الأسمدة المحتوية على الكالسيوم لأن هذه الخلطات تشكل رواسب غير قابلة للذوبان (الجبس الزراعي ) .

كبريتات التسميد : توفر الكبريتات الموجودة في التربة ومياه الري بالإضافة إلى الكبريتات التي يتم الحصول عليها من الأسمدة ، مثل كبريتات الأمونيوم وكبريتات المغنيسيوم ، متطلبات النبات ، وعند طلب التسميد الإضافي ، يوصى باستخدام مزيج من نترات البوتاسيوم وكبريتات البوتاسيوم أو سلفات البوتاسيوم بالنسبة المطلوبة .

الفرق بين سلفات البوتاسيوم ونترات البوتاسيوم

كلا النوعين يعدان من مصادر التسميد البوتاسي مع سماد كلوريد البوتاسيوم وتُسخدم تلك الأنواع من الأسمدة كمصدر من أجل إمداد النباتات النامى بمعدن البوتاسيوم بشكل أساسي بجانب الاستفادة من الأنيون المصاحب للبوتاسيوم فلو كان الأنيون هو الكبريتات فهو يعد مصدرًا لمد النبات بعنصر الكبريت مع التأثير الحامضي الذي تحدثه الكبريتات أما في حال أن كان الأنيون المصاحب هو النترات فهي من المصادر الهامة للتسميد النتروجيني .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *