الامراض التي يستعمل فيها دواء ” نوسبازم ” nospasm

نوسبازم هو العلاج المضاد للتقلصات وواحد من العلاجات التي يتم استخدامها في علاج متلازمة القولون العصبي، وآلام المفاصل وكذلك نزلات البرد وآلام فترة الدورة الشهرية ونوبات الصداع وكذلك آلام الأسنان، أي أنه يمكن أن يعتبر نوع من المسكنات العامة للآلام، لذا دعونا في الأسطر القادمة نتعرف بشكل أقرب على نوسبازم من حيث التركيب ودواعي الاستعمال وموانع الاستعمال أو الاحتياطات.

ما هو نوسبازم

بداية يجب أن نعرف بأن الاسم نوسبازم هو الاسم التجاري المعروف به العقار، بينما الاسم العلمي له هو هيوسين بيوتل بروميد وهو اسم المركب الأساسي للدواء.

تتكون كل وحدة من وحدات نوسبازم من 10 ملجم هيوسين – ن – بيوتل بروميد تم تغليفها بطبقة رقيقة في حالات نوسبازم أقراص.

يأتي نوسبازم في شكل أقراص 10 ملجم أو في شكل أمبولات (حقن).

فكرة أو طريقة عمل نوسبازم

يقوم نوسبازم بالعمل على التقليل من الألم عن طريق السيطرة على مراكز الألم بشكل أكبر، كما انه يساعد في العمل على زيادة وصول الدم خلال الجلد بالإضافة إلى أنه يعمل على إطلاق الحرارة والتعرق،  كذلك العمل على إراحة العضلات الملساء في الجهاز الهضمي ( المعدة والأمعاء ) من حالات التشنج مما يساعد في الحد من الآلام التي تحدث بهما.

الجرعات الموصى بها من عقار نوسبازم

بداية يجب أن يخضع المريض إلى إرشادات الطبيب في تحديد جرعات العقار التي يتم تناولها ومواعيدها وطريقة استخدامها إلا أنه يمكن تحديد مدى لتلك الجرعات النموذجية التي تستطيع من خلالها تحديد إن كنت في الحد الآمن من كمية جرعات العقار أم تخطيتها إلى مرحلة الإفراط وتتمثل الجرعة في عدد حبات من 3 إلى 5 حبات من أقراص نوسبازم للأطفال فوق ست سنوات وكذلك البالغين على أن يراعى شرب كمية كافية من الماء مع العلاد.

دواعي استعمال نوسبازم

تعتبر أولى الحالات التي يستخدم نوسبازم في علاجها هى تقلصات الجهاز الهضمي مثل المغص الناتج عن متلازمة القولون العصبي والإمساك والنزلات المعوية.

أما الحالة الثانية فهى علاج التقلصات التي تصيب القنوات أو المجاري المرارية والتي تحدث نتيجة لما يصيب المرارة من اضطرابات.

ثالث الحالات التي يعالجها نوسبازم التقلصات التي تحدث في الجهاز التناسلي الأنثوي مثل الآلام التي تصيب الإناث في فترات الدورة الشهرية أو ما يعرف بعثر الطمث، والآلام في فترة النفاس، وكذلك الآلام التي يمكن أن تصيب الحامل بسبب الحمل.

رابع الحالات التي يعالجها هى التقلصات التي تصيب الجهاز البولي أو التشنجات التي تصيب المثانة.

موانع استعمال نوسبازم

هناك بعض الحالات الي يجب فيها أن يمتنع عن تناول نوسبازم بأي شكل وتتمثل في:

أن يكون المريض مصاب بالاعتلال العصبي اللاإرادي أو ما يعرف بمرض وهن العضلات الوبيل، حيث أن نوسبازم يعمل على التقليل من إنتاج مادة أستيل كولين وتقليل إنتاجها يؤثر على العضلات الإرادية واللا ارادية وفي حالات الاعتلال العضلي فإن إنتاج الجسم للأستيل كولين بالفعل متدني وتناول نوسبازم يعمل على أن تصبح الحالة أكثر سوءًا.

هناك البعض يعانون من أمراض كبدية أو كلوية يحظر عليهم نوسبازم.

المصابون بالقلب التاجي لا يمكنهم تناول العقار.

من يعانون من فتق الحجاب الحاجز يمنع استخدامهم لنوسبازم.

الأطفال أقل من 6 أعوام يمنع عنهم العقار، وكذلك المرضعات حيث يمكن أن يتسرب العقار للرضيع في الحليب.

مرضى الجلوكوما يمنع عنهم عقار نوسبازم.

المصابون بتضخم البروستاتا لا يناسبهم نوسبازم.

المصابون بتضخم القولون حيث أن القولون المتضخم تصبح حركته أبطئ ونوسبازم يزيد من هذا البطئ.

الحساسية من المادة الفعالة في الدواء هيوسين بيوتل بروميد.

احتياطات عند استخدام نوسبازم

هناك مجموعة من الاحتياطات التي يجب مراعاتها عندما يتم استخدام نوسبازم لضمان السلامة تتمثل في:

مرضى ارتفاع ضغط العين.

المرضى الذين يعانون من اضطرابات في العضلات اللا ارادية في الجهاز الهضمي والبولي مما يمكن أن ينتج عنه انسداد في المجاري والقنوات الهضمية والبولية.

المرضى الذين يعانون من اضطراب في ضربات القلب.

المصابون بالحالات السابقة يجب الحذر عند تناول العقار نوسبازم، وكذلك أن يتم ذلك تحت إشراف طبي لتحديد الجرعات بدقة وكذلك طريقة الاستخدام ومتابعة الحالة بعد تناول العقار.

الآثار الجانبية لتناول نوسبازم

غالبًا ما تظهر الآثار الجانبية لعقار نوسبازم عند الإفراط في جرعات العقار والتي تنتج بسبب أن نوسبازم يعمل على التقليل من إنتاج أستيل كولين وتتمثل الآثار الجانبية التي يمكن أن تظهر في:

الإحساس بالجفاف في الفم والحلق.

الإحساس بارتفاع في ضربات القلب.

وجود حالة من تشوش الرؤية.

الإصابة بنوع من احتباس البول.

بدأ ظهور نوع من الطفح الجلدي بلون أحمر ومرتفع الحرارة.

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول العقار إلى تورم الوجه.

الإصابة بالإمساك.

الأزمة أو ضيق التنفس.

الإحساس بالوهن والغثيان.

تغير لون الجلد إلى الأحمر.

إصابة الكبد بالتليف.

إصابة خلايا الدم بالتشوه.

يجب عند تناول جرعات زائدة من عقار نوسبازم أو عند ظهور أي عرض من أعراض الآثار الجانبية لتناول العقار أو الإفراط في تناوله عدم التهاون وإنما التوجه مباشرة إما إلى الطبيب المعالج أو إلى أقرب مشفى، حيث أن تلك الأعراض تمثل نقطة البداية لحالات أكثر قوة وشدة تؤثر على الإنسان بشكل يمكن أن يودي بحياته، وبخاصة مع أزمات التنفس والتي تحتاج إلى الخضوع إلى جلسات تنفس صناعية أو حالات اضطرابات القلب.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

om omar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *