10 اكلات شعبيه سعوديه مع الصور

المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة في الشرق الأوسط من حيث المساحة وتتنوع فيها البيئات ، والتضاريس والعادات ، والتقاليد ، وتتنوع الأطعمة ، ومما ساعد أيضا على التنوع وتغيير الثقافات بالمملكة ، وجود زيارات من قدموا لأداء مناسك الحج والعمرة من كل  ثقافات العالم المختلفة التي نقلت معهم كذلك ثقافة الطعام والغذاء المتنوع إلى المملكة.

أشهر الأكلات الشعبية السعودية

تنقسم أكلات المملكة وتتغير على حسب المنطقة وعادتها وثقافتها ، وطريقة إعدادها للأكلات والمواد المستخدمة في الطهي والبهارات الجميلة التي تميز طعام المملكة.

أشهر أكلات المناطق الشمالية والوسطى

 تشمل المناطق الشمالية مدينة عرعر,  ورفحاء ، والطريف ، ومدينة العويقلية ، والمنطقة الوسطى تشتمل على أكبر مدينتين هما مدينة الرياض ، ومدينة القصيم ، ومدن أخري  مثل الخرج ، والغاط ، ووادي الدواسر وغيرهم من المناطق ، وسنذكر هنا أشهرالأكلات.

المفطح

من الأكلات الخليجية المحببة ، وهو عبارة عن خروف  مطبوخ كامل غير مقطع إلى أجزاء ، ويفضل  سكان المملكة  تقديمه في الولائم للضيوف ، وفي ولائم الأفراح.

الكبسة

هي من أشهر الأطباق والأكلات التي تقدم بالمملكة ، ويحبها الكبير والصغير ، وقد اشتهرت هذه الأكلة ، بين الجنسيات المختلفة ، وتتكون من الأرز ولحم الدجاج أو لحم البقر أو الغنم.

المنسف

هو من الأكلات المشهورة التي تعكس روح البادية بالمملكة ، والمعروف عنهم كرم الضيافة ، و تتكون  الأكلة من لحم الخروف المقطع مع الأرز ، وممكن مع الخبز وتقدم مع لبن الجميد ، وهي من الأكلات الدسمة.

المطازيز

من الأكلات الشعبية المشهورة ، وتعرف في مناطق أخري بالقبابيط ، وهي عبارة  عن عجينة مخبوزة ، ويطبخ فيها اللحم والخضروات ، إلى أن تنضج ، ويفضل أن تقدم في فصل الشتاء لتعطي طاقة وحرارة للجسم.

الجريش

عبارة عن القمح المجروش الذي يحتوي على كثير من المكونات الغذائية المفيدة للجسم ، ويستخدم كثيرا في المملكة ، ويطبخ القمح  مع اللحم أو الدجاج ، باللبن أو الماء ، ويرش على وجه الأكلة البصل المقلي.

أشهر أكلات في المنطقة الشرقية

نذكر أولا بعض المدن الموجودة بالمنطقة الشرقية وهي كثيرة ومتعددة ، منها مدينة الإحساء ، والجبيل2 ، ومدينة الظهران ، والهفوف ، ومحافظة الجبيل ، وحفر الباطن ، ومحافظة الخبر ، والدمام ، والقيصومة ،وغيرها الكثير من المدن. تشترك المنطقة الشرقية مع كثير من الدول الخليجية بعدد من الأطباق ، وذلك لقربها منهم لأنهم يطلون على الخليج العربي ، ولذلك نجد إن المطبخ هناك يعتمد على الأطعمة البحرية ، والأسماك والربيان.

الأرز الحساوي

والأرز الحساوي مزروع في مدينة الأحساء لذلك سمي بهذا الاسم ، ولونه بني ، وأهم ما يميزه التوابل والبهارات ، والمكسرات ، التي تجعله من أطعم الأكلات.

المكبوس

وهو من أطيب الأكلات ، وأشهرها ، في المملكة ، وفي الدول الخليجية ، ويمكن تحضيره من السمك أو الدجاج ، وأحيانا مع اللحم ، ويطبخ مع الأرز وبعض المكونات التي تجعله من أطيب الأكالات.

الربيان

من الأكالات المميزة ذات الفوائد الكثيرة والطعم الشهي الجميل ، وتحضر منه كبسة الربيان ، ويطبخ مع صلصة الطماطم ثم يوضع مع الأرز وبذلك تصبح وجبة رئيسية شهية.

الكنعد

وهو نوع من أنواع الأسماك  يشبه سمك التونة ، وله من الفوائد الكثير ، وينصح دائما بتناوله لأنه يحتوي على  المكمل الغذائي الأوميجا3 ، الذي يعمل على تقوية الذاكرة ، ويطهى بطريقة سهلة وبسيطة ،  فيقطع  سمك الكنعد إلى شرائح ثم يقلى بالزيت ويقدم مع السلطة.

أشهر أكلات في منطقة الحجاز

وهي المنطقة الغربية  من المملكة العربية السعودية ، وتشتمل على جدة ، ومكة المكرمة ، والمدينة المنورة ،  والطائف ، وينبع ، ولهذه المنطقة أكلات ذات خصوصية ، فهي منطقة رسول الله (صل الله عليه وسلم)

 الثريد

أو  يطلق عليها المشربية وهي أفضل أكلة للرسول” صلى الله عليه و سلم” وهي عبارة عن قطع صغيرة من اللحم ، معها بعض الخضروات ويوضع معهم الخبز ويصب عليهم مرقة اللحم.

القوزي

وهو عبارة عن طبق من الأرز أو المعكرونة  ومعهم البرغل ، ويشوى القوزي أو الخروف  ويوضع فوقهم  وهو طبق  مميز رئيسي يحضر في  جميع المناسبات والحفلات الكبيرة.

أشهر أكلات في منطقة الجنوب من المملكة

وهي تشتمل على منطقة عسير ، وجازان ، ونجران ، والباحة ومن أشهر أكلاتها.

العصيدة

تعتبر العصيدة من الأكلات والحلويات الشعبية المشهورة ، وتتكون من دقيق القمح يعجن بالماء والقليل من الملح ثم تقدم مع اللبن والسمن ، وفي بعض الأحيان ،  تقدم مع المرقة باختلاف مناطق صانعيها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *