اضرار التدخين السلبي على الاطفال

التدخين السلبي له نفس أضرار التدخين على غير المدخنين، حيث أن إستنشاق الدخان الناتج من السجائر يؤثر بشكل سلبي على الرئة، وخاصة لو كان من يستنشق هذا الدخان طفل صغير، فالعائلة التي يوجد بها شخص مدخن، يكون الأطفال فيها عرضة للتدخين السلبي.

معنى التدخين السلبي

يعني التعرض لدخان السجائر وإستنشاقه بالرغم من أن هذا الشخص غير مدخن، ويكون هذا الشخص عرضة لنفس أضرار التدخين، أي أن المدخن لا يضر نفسه فقط بل يضر كل المحيطين به، فيضر الأطفال والسيدة الحامل والأجنة أيضا، ولهذا يجب أن نتجنب الجلوس في مكان به مدخنين.

التدخين السلبي واثره على الأطفال

إلتهاب الرئة والشعب الهوائية

الأطفال الذين يستنشقون دخان السجائر يكونون أكثر عرضة للإصابة بإلتهاب الرئة والشعب الهوائية، بل ويمكن أن يتطور الأمر ويصابوا بالربو أو الحساسية، ولهذا لابد من الإمتناع عن التدخين في حضور الأطفال.

إلتهاب الأذن الوسطى

الأطفال الذينواجدون مع مدخنين في نفس المكان يكونوا عرضة للإصابة بإلتهاب في الأذن الوسطى، كما يتكون لديهم شمع الأذن بكمية كبيرة أكثر من الطبيعي، وبالتالي تصاب الأذن بالإلتهابات كما تتورم الأذن، وتنغلق ويصبح الطفل غير قادر على السمع بصورة طبيعية مما يتسبب في تأخر الكلام عند الأطفال.

إنخفاض عمل وظائف الرئة

حيث يصبح الطفل الذي يتعرض للتدخين غير قادر على التنفس بصورة طبيعية، فيواجه صعوبة في التنفس، وسوف يستمر معه هذا الأمر حتى يصل لسن البلوغ.

ضعف جهاز المناعة

يعمل التدخين على إضعاف الجهاز المناعي، وجعله غير قادر على مقاومة الأمراض والعدوى الفيروسية، وبالتالي يصبح الجسم أضعف، ويصاب الطفل بالأمراض بشكل كبير، ويصبح الطفل عرضة للعديد من الأمراض الخطيرة مثل مرض السحايا الذي يتسبب في الإصابة بتلف في الدماغ.

الإصابة بالأمراض السرطانية

حيث أن الطفل أو السيدة الحامل والطفل الرضيع عند تعرضهم لدخان السجائر، تزداد فرص إصابتهم بالأمراض السرطانية والأورام الليمفاوية، وخاصة سرطان الدم والمخ.

أمراض القلب

الطفل الذي يتعرض لدخان السجائر سوف يكون عرضة للإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

موت الطفل

تعرض الطفل الرضيع للتدخين يجعله عرضة للإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ، ولهذا لابد من حماية الطفل والرضيع من التدخين ومن التعرض لدخان السجائر، ومنع أي شخص من التدخين في وجود الأطفال، لحمايتهم من هذه الأمراض التي قد تصل لحد موت الطفل.

أضرار تعرض السيدة الحامل للتدخين

إذا تعرضت السيدة الحامل لدخان السجائر فسوف تواجهها العديد من المشاكل التي تضر بصحة الجنين، منها:

– تأخر نمو أعضاء الجنين.
– من الممكن أن تتعرض السيدة الحامل للإجهاض أو الولادة المبكرة.
– تلد طفل وزنه قليل عن الطبيعي.
– تصبح عرضة لحدوث حمل خارج الرحم.

نصائح لحماية الأطفال من التدخين السلبي

إذا كان هناك شخص من أفراد الأسرة من المدخنين، فلابد من حماية الأطفال في العائلة من أضرار دخان السجائر عن طريق إتباع النصائح التالية:

– لابد من فتح الشبابيك في المنزل حتى تغير هواء المنزل وتنقيه من دخان السجائر، خاصة لو كان هناك من يدخن داخل المنزل.

– أي شئ يخص طفلك، وأي متعلقات قد يضعها الطفل في فمه أو حتى يمسكها بيديه لابد من أن تهتمي بنظافتها وتعقميها جيدا لحمايته من أي ضرر.

– إذا كان هناك شخص مدخن فقبل أن يقترب من الطفل لابد من أن يقوم بغسل يديه جيدا ووجهه وشعره، ويغير ملابسه، حيث أن الملوثات التي تخرج من السيجارة تتعلق بالبشرة والشعر والملابس.

– إمنعي أي شخص من التدخين في وجود أطفالك، فلو كان هناك من يريد التدخين لابد من أن تجعليه يدخن في مكان غير مكان تواجد الطفل لحمايته.

– التوعية هي أهم شئ، فلابد من نشر التوعية بين الأشخاص بأضرار التدخين على الشخص وعلى المحيطين به، فلو كان يحب عائلته فليتوقف عن التدخين أو على الأقل يحاول ألا يتسبب في أذيتهم.

– حاولي أن تحرصي على أن تكون الأماكن التي ترتديها مع أطفالك من الأماكن التي يمنع فيها التدخين، لحمايتهم من التعرض لدخان السجائر في الأماكن العامة.

– إذا كان لديك ضيوف ويريد أحدهم التدخين فلتجعليه يدخن خارج المنزل حتى لو كان الأمر يسبب لك الإحراج لحماية أطفالك، ولو كان أحد أفراد الأسرة يدخن فليدخن خارج المنزل، وعندما يرى ضيوفك هذا الأمر سوف يتفهموا موقفك.

– إذا دخن شخص ما داخل منزلك، فيجب الحرص على تهوية المنزل جيدا، كما يجب الحرص على تنظيف الأسطح وتطهيرها جيدا، لأنه كما سبق وذكرنا ملوثات السجائر تخرج مع الدخان وقد تعلق على أي سطح.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *