من هو الشيخ خالد الجليل

هناك عشر مدارس معترف بها من القرآن الكريم، وكل مدرسة تستمد اسمها من قارئ مشهور لتلاوة القرآن، إنه مجموعة من التلاوات، تتم الإشارة إلى أشكال كل تلاوة من قبل الطلاب البارزين للسيد الذي تلاهم.

الشيخ خالد الجليل

هو أحد المقرئين الموجودين بالمملكة العربية السعودية والذي ولد في عام 1963م، وهو الخطيب والإمام الخاص بمسجد الملك خالد الموجود في مدينة الرياض، واشتهر بتلاوته للقرآن الكريم بصوت عذب يملؤه الخشوع مما أهله للحصول على شهادة القراءات والتلاوة، وجعلته طريقته المميزة في التلاوة أن يعلو صيته ويلمع نجمه بين أكبر المقرئين في الوطن العربي، فضلا عن صوته الذي يعد غاية في الجمال.

أشهر مقرئين القرآن الكريم

الشيخ عبد الباسط عبد الصمد

عبد الباسط عبد الصمد (1927: 30 نوفمبر 1988) كان مقريء مصري، وقد فاز بثلاث مسابقات عالمية للقرعات في أوائل السبعينيات، كان عبد الصمد من أوائل الحوازيين الذين قاموا بتسجيلات تجارية لتلاواته، وأول رئيس لاتحاد القراء في مصر.

– سافر عبد الباسط على نطاق واسع خارج مصر، في عام 1961، تلا في مسجد بادشاهي، في لاهور، باكستان، وكذلك أدى تلاوه في واحدة من أكبر المدارس في بنغلاديش، والجماعة الأهلية دار العلوم في الإسلام في شيتاجونج، زار جاكرتا في عام 1964 وتلا القرآن في أكبر مسجد في ذلك الوقت، كما دعي مرارًا وتكرارًا من قبل رئيس مصر، جمال عبد الناصر، لقراءة القرآن أمام مسؤولي الاتحاد السوفيتي، الذين تركوا في البكاء.

الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس

عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس ولد 10 فبراير 1960 في مدينة الرياض، بالمملكة العربية السعودية، وهو إمام المسجد الحرام في مكة المكرمة، وهو رئيس الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين؛ ومن أشهر مقرئي القرآن الكريم، وحصل في مسابقة القرآن الدولية في دبي على جائزة “الشخصية الإسلامية للعام” في عام 2005، واعترف السديس بمعارضة الإسلام لـ “الانفجارات والإرهاب”، ودعا إلى حوار سلمي بين الأديان، لكنه تعرض أيضًا لانتقادات حادة بسبب تشويه غير المسلمين وخاصة اليهود في خطبه، ندد بمعاملة الفلسطينيين من قبل المستوطنين الإسرائيليين ودولة إسرائيل، ودعا إلى إرسال المزيد من المساعدات للفلسطينيين.

الشيخ سعود بن ابراهيم بن محمد الشريم

سعود بن إبراهيم بن محمد الشريم ولد 19 يناير 1966، وهو واحد من الأئمة و الخطباء لدى المسجد الحرام في مكة المكرمة، وهو قاريء ذو شهرة عالمية، وهو حاصل أيضًا على درجة الدكتوراه وأستاذ الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة، عُين شريم مؤخرًا عميدًا و “أستاذًا متخصصًا في الفقه” في الجامعة.

– وهو معروف أيضًا بكونه باحث في الفقه، إنه قاض وكاتب قام بتأليف العديد من الكتب عن العقيدة والفقه والشعر العربي، وهو أيضًا أحد العلماء البارزين في المملكة العربية السعودية .

– يقود شريم صلاة التراويح خلال شهر رمضان في مكة المكرمة منذ عام 1991، كما قاد صلاة الجنازة لولي العهد الأمير نايف بن عبد العزيز في 17 يونيو 2012 بعد صلاة المغرب في المسجد الحرام ، حيث حضر الملك عبد الله ملك المملكة العربية السعودية والعائلة المالكة في هذه الجنازة، كما تم تسجيل صوته على نطاق واسع ويتم توزيعه دوليًا بواسطة وسائل متعددة.

الشيخ محمد صديق المنشاوي

– الشيخ محمد صديق المنشاوي (20 يناير 1920: 20 يونيو 1969) ولد في صعيد مصر بعد أن تأثر إلى حد كبير بوالده، كان محمد صديق المنشاوي أيضًا من المحميين لـ [محمد سلامة]، وهو قارئ شهير في القرن العشرين.

– درس قواعد التلاوة في عهد إبراهيم السعودي في سن مبكرة، أصبح محمد صديق المنشاوي اسماً مألوفاً في جميع أنحاء العالم الإسلامي، سافر إلى العديد من البلدان خارج وطنه، بما في ذلك اندونيسيا، الأردن، الكويت، ليبيا، فلسطين (المسجد الأقصى)، المملكة العربية السعودية، و سوريا، وساعد الأطفال في تلاوة القرآن.

– لا تزال تلاوات المنشاوي من بين المعروفين بسبب التجويد والأناقة التي لا تشوبها شائبة، كان مؤلف العديد من الكتب حول جوانب مختلفة من القرآن، شارك أيضًا في الطباعة الخطية للنص القرآني و “مهرجان عالم الإسلام”.

الشيخ أحمد بن علي العجمي

هو أحمد المقرئين الذين ولدوا في المملكة العربية السعودية، أحمد العجمي التحق بمدرسة ابتدائية وهي مدرسة المحمدية بجنوب الخبر، وذهب إلى المدرسة المتوسطة في مدرسة الزبير بن العوام المتوسطة، وذهب إلى المدرسة الثانوية في ثانوية الخبر في الخبر (وتحديدا مدينة العمال)وبعد الانتهاء من المرحلة الثانوية، ذهب إلى جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وتخرج بدرجة البكالوريوس في الشريعة، تزوج امرأة من عائلة البدران ولديه ستة أبناء.

محمد أيوب بن محمد يوسف بن سليمان عمر

وهو إمام، وقاري، و الداعية الإسلامي المعروف لتلاوته للقرآن، وكان الإمام الخاص بالمسجد النبوي في المدينة المنورة، وكان أيضًا عضوًا في هيئة التدريس بقسم التفسير في كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وعضو اللجنة العلمية لمجمع الملك فهد لطباعة القرآن الكريم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *