طريقة فحص و اصلاح ثرموستات المكيف

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 20 أبريل 2019 , 14:10

ثرموستات المكيف تحتوي على حساس للحرارة بحيث يتمكن من قراءة درجة حرارة الغرفة التي يتواجد بها المكيف و في حالة وصول درجة حرارة الغرفة الى درجة الحرارة المطلوب فان المكيف يفصل تلقائيا سواء البارد او الساخن ، و بالتالي ففي حالة وجود مشكلة في الثرموستات فانه في غالب الامر سيعمل المكيف بشكل مستمر دون توقف او ربما لن يعمل المكيف من الاساس .

في موضعنا الحالي سنتعرف على طريقة فحص الثرموستات و كذلك طريقة تغير الثرموستات في المكيف .

تغير ثرموستات المكيف

لكي تتمكن من القيام بازالة و تغيير ثرموستات المكيف عليك اولا ان تقوم بفتح المكيف بالموضع الذي يتواجد به ثرموستات ثم بعد ذلك خلع الاسلاك المتصلة به و اضافة ثرموستات الجديدة و اعادة تركيب غطاء المكيف مرة اخرى ، و يمكنك القيام بذلك وفقا للخطوات التالية :

– باختلاف انواع المكيفات فان الثرموستات يتواجد في مكان تحديد درجة الحرارة و ذلك لانه عند الضبط لدرجة الحرارة يعمل بشكل تلقائي لذلك فان الخطوة الاولى المطلوبة هي القيام بفك وجه المكيف و ذلك من خلال فك بعض المسامير المحيطة بالثرموستات .
– قم بعد ذلك بازالة المفاتيح الموضوعة على الثرموستات و ازالة الوجه البلاستيكي ايضا ليظهر لك الوجه المعدني الداخلي و ستجد به بعض المسامير عليك ان تقوم بازالتها ايضا .

– الان قم بازال الوجه المعدني و ستجد خلفه الثرموستات و عليك ان تقوم بفك الاسلاك الكهربائية المتصلة به و اذا لم تكن تعرف كيفية اعادة تركيب هذه الاسلاك مرة اخرى و ذلك لتعدد الوانها الثلاثة فيمكنك ان تقوم بالتقاط لها صورة بالجوال حتى تتذكر موضعها عند عملية التركيب .

– الان قم بفصل الاسلاك عن الثرموستات .
– ثم احضر الثرموستات الجديد و يفضل ان تقوم بوضع روب اسود بلاستيكي على مؤشر قراءة الحرارة في الثرموستات الجديد ثم بعد ذلك قم بتركيب الثرموستات الجديد في نفس موضع الثرموستات القديم و يمكنك مشاهدة الصورة التي التقطها بالجوال و ذلك حتى تتعرف على امكان وضع الوصلات الكهربائية .

– قم بعد ذلك باعادة تركيب الوجه المعدني و تركيب الوجه البلاستيكي و اضافة الازرار عليه .

فحص ثرموستات المكيف

اذا كان المكيف لا يعمل او هناك مشكلة به و ترغب في معرفة اذا كانت الثرموستات هو السبب في ذلك فعليك اولا ان تقوم بازالة ثرموستات كما ذكرنا في الخطوات السابقة ، ستجد ثلاث وصلات كهربائية متصلة بالثرموستات منها وصلة صفراء اللون و اخرى بنية اللون و هم بأرقام ” 1 ، 2 ” ، قم بالتوصيل بينهم من خلال وصلة كهربائية ثم قم بتشغيل المكيف ، فاذا عمل المكيف بشكل جيد فهذا يعني ان المشكلة في الثرموستات و انه بحاجه الى تغيير او صيانة .

و اذا كنت تريد ان تقوم بعمل فحص للثرموستات عليك ان تقوم باحضار جهاز افوميتر لكي يقوم بقراء درجة التبريد و التسخين في الثرموستات و التأكد من سلامته او عطبه ، يحتوي الثرموستات على ثلاث وصلات حيث الطرف الاول الاول مكتب عليه ” C ” و هو الطرف الذي يدخل اليه الكهرباء ليقوم بتوزيعها بعد ذلك و الثاني ” L ” للحرارة المنخفضة و الثالث ” H ”  للحرارة العالية .

الان قم بتحريك مفتاح الثرموستات الى الاتجاه البارد في اقصى درجة ثم قم بتوصيل جهاز الافوميتر بحث تكون الوصلة الحمراء على طرف ” C ” و الوصلة السوداء على طرف ” L ” فاذا وجدت قراءة في الجهاز فهذا يعني انه الحرارة المنخفضة تعمل بشكل جيد ، ثم بعد ذلك قم بتغير وضع المفتاح ليصبح على حرارة التدفئة ثم قم بنقل السلك الاسود الى ” H ” فاذا ظهرت قرائة فهذا يعني بأن الحرارة العالية تعمل ايضا ، فاذا لم يعطي قراءة في اي من الموضعين السابقين اذا فهناك مشكلة .

اصلاح ثرموستات المكيف

في حالة عطل ثرموستات المكيف بشكل تام يفضل ان تقوم بشراء واحد جديد و تقوم بتركيبه بدلا من القديم وفقا للخطوات التي ذكرناها في السابق اما عن عملية الصيانة فانها ستكون معقدة بعض الشيء و لن تتمكن من صيانة الثرموستات بنفسك .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق