آيات قرآنية وأحاديث عن الصحة

هناك عدة ايات وأحاديث نبوية شريفة، تتحدث عن صحة الإنسان والوقاية من الأمراض، فقد اهتم الإسلام بصحة الإنسان من جميع الجوانب سواء المأكل او المشرب أو الغسل والطهارة.

آيات قرآنية عن المحافظة على سلامة الإنسان

– “وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالأَنفَ بِالأَنفِ وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ” سورة المائدة الآية 45.

– “وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا” سورة النساء الآية 29.
– “وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ” سورة البقرة الآية 195.

آيات قرآنية عن المحافظة على صحة الإنسان

– “يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّر* قُمْ فَأَنذِرْ*وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ*وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ*وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ” سورة المدثر من الآية 1 إلى الآية 5.
– “إنَّ اللّهَ يُحِبّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ” سورة البقرة الآية 222.
– ” وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ” سورة الأعراف الآية 31.

آيات قرآنية عن المأكولات المضرة صحة الإنسان

– “إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِير” سورة البقرة الآية 173.
– “يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا” سورة البقرة الآية 219

آيات قرآنية عن المأكولات المفيدة لصحة الإنسان

– “وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِّنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاء وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ” سورة الرعد الآية 4.

– “فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ،  أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبّاً  ،ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقّاً ،فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبّاً ،وَعِنَباً وَقَضْباً  ،وَزَيْتُوناً وَنَخْلاً  ،وَحَدَائِقَ غُلْباً  ،وَفَاكِهَةً وَأَبّاً  ،مَّتَاعاً لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ” سورة عبس من الآية 24 إلى 32.

– “وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ”
– “وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ”.

أحاديث نبوية عن الحفاظ على صحة الإنسان

– قال رسول الله صل الله عليه وسلم: “غطُّوا الإناءَ، وأوكوا السِّقاءَ، فإنَّ في السَّنةِ ليلةً ينزلُ فيها وباءٌ، لا يمرُّ بإناءٍ ليسَ عليهِ غطاءٌ، أو سقاءٍ ليسَ عليهِ وِكاءٌ، إلَّا نزلَ فيهِ من ذلِكَ الوباءِ. وفي روايةٍ: فإنَّ في السَّنةِ يومًا ينزلُ فيهِ وباءٌ” صحيح مسلم.

– قال عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما: دخل عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ” ألم أخبر أنك تقوم الليل وتصوم النهار ؟” قلت: بلى، قال: “فلا تفعل، قم ونم، وصم وأفطر، فإن لجسدك عليك حقا، وإن لعينك عليك حقا، وإن لزورك عليك حقا، وإن لزوجك عليك حقا”

– قال صل الله عليه وسلم: “الحناء خضاب الإسلام ، يزيد في المؤمن عمله ، ويذهب بالصداع ، ويحد البصر ، ويزيد في الوقاع ، وهو سيّد الرياحين في الدنيا والآخرة”

– قال رسول الله صل الله عليه وسلم: “المعدة بيت كل داء ، والحمية رأس كل دواء ، فأعط نفسك ما عودتها”

أحاديث نبوية عن مأكولات تعالج الإنسان

– قال صل الله عليه وسلم: “ثلاث لقمات بالملح قبل الطعام ، تصرف عن ابن آدم اثنين وسبعين نوعاً من البلاء ، منه الجنون والجذام والبرص”.

– – قال رسول الله صل الله عليه وسلم: عليكم بالعسل ، فو الذي نفسي بيده ، ما من بيت فيه عسل إلاّ وتستغفر الملائكة لأهل ذلك البيت ، فإن شربها رجل دخل في جوفه ألف دواء ، وخرج عنه ألف ألف داء ، فإن مات وهو في جوفه ، لم تمس النار جسده”.

– قال صل الله عليه وسلم: عليكم بالألبان ، فإنّها تمسح الحر عن القلب ، كما يكسح الإصبع العرق عن الجبين ، وتشد الظهر ، وتزيد في العقل ، وتذكي الذهن ، وتجلو البصر ، وتذهب النسيان.

– قال صل الله عليه وسلم: شكى نوح إلى الله تعالى الغم، فأوحى الله إليه أن يأكل العنب، فإنّه يذهب الغم.
– قال عليه الصلاة والسلام: عليكم بالزبيب فإنه يطفئ المرة، ويسكن البلغم، ويشد العصب، ويذهب النصب، ويحسن القلب

– قال صل الله عليه وآله تفكّهوا بالبطيخ، فإنّها فاكهة الجنة، وفيها ألف بركة وألف رحمة، وأكلها شفاء من كل داء
– قال صل الله عليه وآله: من وجد التمر فليفطر عليه، ومن لم يجد فليفطر على الماء، فإنّه طهور

ـ قال رسول الله صل الله عليه وسلم: لحم البقر داء، ولبنها دواء، ولحم الغنم دواء، ولبنها داء
– عليكم بالبطيخ، فإن فيه عشر خصال، هو طعام وشراب، وأسنان وريحان، يغسل المثانة، ويغسل البطن، ويكثر ماء الظهر، ويزيد في الجماع، ويقطع البرودة، وينقي البشرة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *