تفاصيل تخصص نظم معلومات إدارية

هناك الكثيرون من الناس الذين يتساءلون عن معنى او حتى تعريف لنظم المعلومات الإدارية، فنظم المعلومات الإدارية management information system هو واحد من اهم الأنظمة التي تعمل على معالجة المعلومات بطريقة احترافية، وهو الذي تم اعداده حتى يكون داعم لكثير من الأنشطة وأيضا الوظائف الإدارية في الشركات.

ما اهداف تخصص نظم المعلومات

ان تخصص نظم المعلومات يهدف الى الكثير من الأشياء الهامة التي تفيد الشخص، فهو عبارة عن نهج مميز في تدريس كل المعلومات الإدارية لكل المؤسسات وعلى جميع المستويات، كما انها تساعد كثيرا في عملية اتخاذ القرارات التشغيلية وأيضا التكتيكية، والعمليات الاستراتيجية، كما انها تهدف أيضا الى تنفيذ الإجراءات وأيضا العمليات الروتينية، كما انها هي المسؤولة عن تقديم كل التقارير بطريقة مفصلة للغاية وأيضا بصورة دقيقة.

كما انها تضيف الكثير من النظم الحديثة والتي تساعد في جمع البيانات، وأيضا في عملية دمجها وتخزين لقاعدة البيانات المركزية، وهي التي تساهم أيضا في استمرارية تحديثها، وهي أيضا المتاحة لكل الناس الذين يملكون الصلاحية الكافية.

كما ان ذلك النظام الحديث يعمل على جمع كل البيانات والعمل على دمجها بطريقة جيدة للغاية كما انه يقوم بتخزين كل البيانات المركزية والتي تساهم فيما بعد في عملية تحديثها المستمر، كما ان تلك الطريقة متاحة لكل الأشخاص الذين يملكون الصلاحيات.

درجة البكالوريوس لنظم المعلومات الإدارية

ان تخصص نظم المعلومات الإدارية يعمل على توفير درجة البكالوريوس العلوم في نظم المعلومات الإدارية على خلفية تعليمية للطلبة، وذلك للعمل على متابعتهم وتطبيق الحاسوب في الاعمال وأيضا الحكومة، ويكون ذلك من اجل معالجة البيانات وكل المشاكل التجارية التي من الممكن ان تواجهها، وذلك لان الحاسوب اليوم أصبح واحد من الأدوات الهامة للغاية والتي تساعد المدراء على العمل بكل كفاءة وفاعلية وخاصة عند اتخاذ أي قرارات إدارية.

متطلبات تخصص نظم المعلومات الإدارية

1_ ان درجة البكالوريوس تتطلب ما لا يقل عن 120 ساعة معتمدة.

2_ تحتاج أيضا الى حوالي 21 ساعة من الدورات الرئيسية لنظم المعلومات.

3_ أيضا تحتاج الى حوالي 21 ساعة من مساق نظم المعلومات الإدارية الأساسية.

4_ تحتاج أيضا الى حوالي 6 ساعات من مساقات الرياضيات.

5_ 15 ساعة من مساقات الاعمال المشتركة.

6_ أيضا تحتاج الى حوالي 12 ساعة من مساقات تخصص اختيارية.

درجة الماجيستير في نظم المعلومات الإدارية

ان الطلبة من الممكن ان تحصل على درجة الماجيستير في إدارة الاعمال، وذلك من خلال واحد من التخصصات في نظم المعلومات الادارية، وهي من الدرجات المهنية التي تعمل على تمكين الطلبة من عملية الجمع بين دراسة نظم المعلومات مع أي تخصص اخر، كما انه من الممكن ان يتم تعديل دورات تلك الدرجة الهامة حتى تواكب كل التغيرات وأيضا التوقعات والتطورات التي تحدث مع أصحاب العمل داخل أنظمة المعلومات، إضافة الى ان الطالب يمكن ان يحصل على تلك الدرجة كمؤهل من الممكن ان يتم التقديم بهفي عدة وظائف هامة منها.

أ_ محلل للنظم المتقدمة.

ب_ مشرف لمراكز الحاسوب ومعالج للبيانات.

ج_ مدير لمراكز المعلومات.

 مواد تخصص نظم المعلومات

ان التخصص يتكون من خمس مواد اختيارية من أي مساق تخص CMIS، وهي التي يتم ادراجها كدلي للدراسات العليا، كما انه يتم دراسة الهيكل التنظيمي وأيضا متطلبات المعلومات في سياق العوامل الأخلاقية وأيضا الاجتماعية والاقتصادية والتقنية، وهي التي يكون لها تأثير كبير على تصميم الانظمة، بينما تفترض بعض المقررات الاختيارية امتلاك الطلبة الخلفية للدراسات الجامعية، وأيضا الخبرة التجارية في مجال الحوسبة.

تصنيفات نظم المعلومات

1_ نظام دعم العمليات Operations support system، وهو عبرة عن عملية ادخال البيانات من قبل المستخدم النهائي حتى يتم معالجته وفي النهاية نحصل على التقارير اللازمة، ويتم استخدام نظام دعم المعلومات بهدف مراقبة الإنتاج وأيضا لتسهيل المعاملات التجارية، وأيضا لدعم الاتصال الخارجي والداخلي.

2_ نظام معالجة المعاملات Transaction Processing System، ذلك التصنيف الذي يختص في الحسابات المالية وأيضا في المبيعات وفي الهندسة وأيضا في التسويق وفي الموارد البشرية.

3_ نظام التحكم بالعمليات Process Control System، وهو عبارة عن اتخاذ كل القرارات عن طريق استخدام الحاسوب من دون أي تدخل يدوي، وذلك بهدف تغذية معلومات النظام المهمة.

4_ نظام التعاون بين المؤسسات Enterprise Collaboration System، وهو أيضا عبارة عن عملية التحسين في عملية الاتصال وعملية تبادل المعلومات وأيضا البيانات بين مختلف المؤسسات والاقسام.

5_ نظام دعم الادارة Management Support System، وهو عبارة عن عملية التسهيل في اتخاذ القرارات من قبل الإدارة.

 اهمية نظم المعلومات

1_ تتيح نظم المعلومات للشركات عملية البحث وأيضا تطوير الطرق وذلك عن طريق الاعمال التجارية التي كان من المفترض ان يقوم بها بطريقة يدوية، وذلك عن طريق عمل الفواتير وأيضا اصدار أوامر الشحن.

2_ كما انها تتيح لعدد كبير من الأشخاص ان يصلوا الى المعلومات والمشاركات، وبالتالي فأنها تعمل على اتخاذ القرارات بصورة أسرع.

3_ كما انها تتيح أيضا لكل الشركات جمع المعلومات الخاصة بها، واتخاذ القرارات الصائبة، وبالتالي فأنها تزيد من مستوى الكفاءة في الشركة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *