بحث عن الشبكة العنكبوتية

العصر الحالي هو عصر الثورة التقنية والعلمية والمعلوماتية ، والتي جعلت الحياة اكثر سهولة وبساطة ، وأيضا تكثر تعقيدا ، وتعتبر الشبكة العنكبوتية هي أحد التقنيات التي تحتاج الى مجهود عقلي كبير لكي تكون قادرة على مواجهة جميع التطورات الحديثة .

تعريف الشبكة العنكبوتية

الشبكة العنكبوتية هي مصطلح تم إطلاقه على  شبكة الإنترنت التي صارت واحدة من أهمّ مقوّمات الحياة العملية والعلمية ، والفرديّة، والاجتماعيّة، والاقتصاديّة . كما أصبحت أساسا مهما في جميع مدخلات العمليات الحياتية ، حيث تنتشر الشبكة العنكبوتية في معظم البيوت والمؤسسات الخاصة والحكومية.

وتحتوي الشبكة العنكبوتية على مجموعة كبيرة وغير محدودة من الاتصالات العالمية ، ويمكن لمستخدميها او المتصلين بها تبادل مختلف أنواع المعلومات طبقا لبروتوكول واحد يطلق عليه الشبكة العنكبوتيّة، حيث أصبح العالم بسببها عبارة عن قرية صغيرة ، يستطيع أي شخص الوصول لأيّ شخص آخر حول العالم خلال ثوان قليلة جدا ، مهما كانت المسافات

الشبكة العنكبوتيّة العالميّة World Wide web

يعكس مفهوم الشبكة العنكبوتية انها مجموعة كبيرة جدا من الخوادم المركزية المرتبطة ببعضها ، مكونة مجموعة من الروابط التشعبية ، و تندرج تحت ما يطلق عليه بروتوكول الإنترنت، أماّ فيما يخص الموقع الإلكتروني أو  موقع الويب Web ، فهو يحتوي على مجموعة من الملفات التي تسمى  الصفحات والتي تحتوي على عدد غير محدود من النصوص والمواضيع

والحقائق  والأرقام  والوقائع والمشاهد المصورة والصوتيات وغيرها . وتعتبر لغة المتصفحات او لغة HTML هي اللغة المستخدمة في تصميم هذه الصفحات ويوجد منها عدة أنواع منها Firefox، و Internet explorer  .

عنوان موقع الويب يسمى URL، حيث وهذه المواقع الالكترونية لها أهمية كبيرة جدا في حياة  الدول والأفراد والجماعات  حتّى أصبحت أهم مصادر المعلومات،  والمعارف التي يحتاجها أي شخص للتعرّف على أي هدف علمي أو نظريّ، أو ترفيهي  وأكاديميّ، أو تطبيقيّ ، أو للتعرّف على بلدان العالم وشعوبها وثقافاتها وغير ذلك .

الفرق بين شبكة الإنترنت والشبكة العنكبوتية

هناك فرق دقيق جدا بين شبكة الإنترنت والشبكة العنكبوتية ، وهو أن شبكة الإنترنت عبارة عن مجموعة لا متناهية من شبكات الحواسيب المرتبطة ببعضها البعض حول الكرة الأرضيّة، وتعتمد المجموعة على أساس تبادل البيانات  والمعلومات مع بعضها البعض، وتقدّم خدمات لا يمكن حصرها لمستخدميها  وفيما يخص بالشبكة العنكبوتيّة فهي عبارة عن نظاماً متكاملاً من المستندات التي تعمل عن طريق الإنترنت.

إيجابيات وسلبيات الإنترنت

إيجابيات الإنترنت

الانترنت يوفر التعلم والمعرفة والمعلومات ، حيث يحتوي على كمية كبيرة جدا من المعلومات التي تساعد الشخص على التعرف على أي موضوع، ويمكن لأي شخص طرح أي سؤال والحصول على إجابته على صفحات الويب، وذلك عن طريق محركات البحث مثل جوجل كما يوجد موقع اليوتيوب الذي يوفر العديد من الفيديوهات التي تشرح الكثير من المواضيع، إلى جانب الدورات المساعدة في تعلم العديد من المواضيع التي يمكن الانضمام إليها عبر الإنترنت.

يساعد الإنترنت على سرعة التواصل ، حيث يعتبر أفضل وسيلة للتواصل بين الناس، حيث يمكن الاتصال مع أي شخص موجود في مكان آخر من العالم، كما يمكن الاستعانة بخدمات المراسلة والدردشة ،  ومؤتمرات الفيديو، والدردشة، في زيادة التواصل الشخصي والتفاعلي، كما ساعدت على تكوين مجتمع  قادر على مشاركة أفكاره في للقضايا العالمية ، هذه الخدمات على تجميع البلاد المجزئة جغرافياً من أجل تشكيل مجتمع قادر على مشاركة أفكاره حول القضايا العالمية، ووفرت شبكة الإنترنت منصة لاستكشاف الإيديولوجيات والثقافات الأخرى

مخاطر شبكة الإنترنت

الانترنت سلاح ذو حدين لها العديد من الإيجابيات ولكن أيضا له سلبيات ، حيث قد يشكل خطرا على بعض المراهقين و الشباب  إذا لم تتم مراقبتهم جيدا، حيث قد تؤثر عليهم من خلال المواد التي تشجّع على العنف والكراهية، وقد يدمن الشباب على متابعة المواقع الإباحية التي تؤثر على شخصية الشباب، لذلك يجب حظر كل المواقع المشبوهة ومراقبة الشباب في سن المراهقة  ومتابعة المواد التي يقبلون على متابعتها.

أهمية شبكة الإنترنت

– يساعد على تكوين حصيلة كبيرة جدا من المعلومات عن مختلف العصور للإنسان ، كما أن يمكن لجميع الأشخاص الحصول عليها والاستفادة منها .

– وسيلة سهلة وسريعة للحصول على المعلومات عن طريق استخدام محرّكات البحث المختلفة والعديدة .

– ولكن قبل الاستعانة بأي معلومة من المعلومة على الانترنت يجب التأكد من مصدرها لأنها تعتبر مصدراً مفتوحاً للمعلومات .

– تقدم معلومات عن مختلف نواحي الحياة مثل المعلومات الصحية، والثقافية، والجغرافية والتاريخية ، وفي جميع المجالات .

– يمكن الحصول على الملفات التى نحتاجها لعمل البحوث أو مشروعات التخرج او الاستماع الى المحطات الفضائية  .

– الحصول على آخر الأخبار على مدار الساعة ، ويمكن متابعة الأخبار ببث حي ومباشر.

– تعتبر أحد وسائل التواصل بين الناس الهامة ، كما يوجد عدد كبير من المواقع التي تمكن الناس من التواصل عن طريقها  مثل: الفيس بوك، والمسنجر، والانستغرام

– كما أن الانترنت من وسائل التواصل الغير مكلفة مقارنة مع الاتصالات الهاتفية.

– كما يمكن الإنترنت التسوق عن طريق  مواقع مخصصة للتسوق وشراء الأعراض المختلفة .

– يمكن التواصل مع الأفراد ذوي الخبرة في تخصصات متنوعة و تطوير المهارات الذاتية للأفراد وتبادل الخبرات والتجارب بطريقة سهلة وغير مكلفة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *