بحث عن الملائكة وصفاتهم ووظائفهم

ان الملائكة تعتبر واحدة من خلق الله تبارك وتعالى، فقد خلقهم الله من نور، وخصهم الله تبارك وتعالى بمكانتهم الكبيرة، كما انه قد اولك إليهم الكثير من المهام، كما ان الملائكة أيضا متفاوتون في منزلتهم عند الله تبارك وتعالى، فيوجد بعض الملائكة والتي وكلها الله تعالى بالوحي، مثل سيدنا جبريل عليه السلام، ومنهم من كان موكل بأنزال القطر وأيضا الرزق من السماء مثل سيدنا ميكال، وغيرهم من الملائكة العظام.

صفات الملائكة

ان الملائكة تتفاوت في خلقهم، فهناك ملائكة تحتاج الى جناحين وهناك من له ثلاثة ومن الملائكة من هم يملكون أكثر من ذلك، فسيدنا جبريل مثلا له ستمائة جناح، وذلك هو تفاوت في خلق الله.

اما عن التفاوت في المنزلة فقد قال الله تبارك وتعالى،﴿وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَعْلُومٌ ﴾، كما ان هناك بعض من الملائكة الذين حضروا غزوة بدر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي حديث شريف ان سيدنا جبريل عليه السلام قال، ((ما تعدون مَن شهد بدرًا فيكم؟ قلت: خيارنا، قال: وكذلك من شهد بدرًا من الملائكة هم عندنا خيار الملائكة)).

ويقال ان سيدنا جبريل من افضل الملائكة عند الله تعالى، ﴿إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ * ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ * مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ ﴾.

صفات الملائكة الخلقية

1_ ان الملائكة لهم الكثير من الصفات الحميدة والفاضلة للغاية، فقد عرف عن الملائكة انهم كرام بررة لقول الله تعالى، ﴿بِأَيْدِي سَفَرَةٍ * كِرَامٍ بَرَرَةٍ﴾.

2_ كما انهم عرفوا بانهم مطهرون لقوله تعالى، ﴿لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ﴾.

3_ وعرف الملائكة أيضا على انهم يستحون ففي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم انه قال، ((ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة)).

4_ كما نان الملائكة لا تحب الأشياء الكريهة كما انه ذكر في الحديث الشريف، ((إن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم)).

كم عدد الملائكة

لا احد يعلم عدد الملائكة الا الله سبحانه وتعالى، ﴿ وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ ﴾.

ولكن هناك عدد كبير من الأحاديث النبوية والتي بينت ان هناك عدد كبير من الملائكة، وقد ورد عن النبي الشريف في رحلة الاسراء والمعراج انه عندما صعد الى السماء السابعة رأى سيدنا ابراهيم عليه السلام وقد اسند ظهره الى البيت المعمور، ثم قال رسول الله، ((فإذا هو يدخله كلَّ يوم سبعون ألف ملك لا يعودون إليه آخر ما عليهم)).

ما هي أسماء الملائكة

ان هناك عدد كبير من الملائكة لا يعلم عددها الا الله تبرك وتعالى، وقد عرفنا عدد قليل منهم من خلال السنة والكتاب فمن أشهر الملائكة التي عرفها المسلمون هم

1_ سيدنا جبريل، وهو الملك الذي وكله الله تعالى بالوحي والتحدث مع الرسل، كما ان الله تبارك وتعالى قد لقبه بالروح الأمين وأيضا بالروح القدس.

2_ ميكائيل عليه السلام، وهو الملك الذي وكله الله تعالى بالسحاب والامطار.

3_ اسرافيل، وهو الملك الذي وكله الله تعالى بالنفخ في الصور.

4_ مالك، ويعرف مالك على انه الملاك الذي وكله الله تعالى كخازن لجهنم فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم، ﴿وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ﴾.

5_ منكر ونكير، وهما الملكان الموكلان بسؤال العبد في القبر.

6_ هاروت وماروت، وهما الملكان لذين أنزلهم الله تعالى الى الأرض حتى يختبرهم كبني ادم، كما ان الملكين قد تم ذكرهم في سورة البقرة بقوله تعالى، ﴿وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ﴾.

7_ رقيب وعتيد، وقد تم وصف الملكين رقيب وعتيد على انهم الملكان الموكلان بتسجيل الاعمال، وقد تم ذكرهم في القرآن الكريم لقول الله تعالى، ﴿مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ﴾.

هناك بعض الناس الذين يذكرون ملك الموت باسم عزرائيل ولكن ذلك الاسم لم يتم ذكره في القرآن الكريم او حتى في السنة النبوية، وانما يقال عليه ملك الموت، كما ان في بعض الروايات الأخرى والتي قالت ان خازن الجنة يقال له رضوان، ولكن لم يتم ذكر الاسم في أي حديث.

ما هي خصائص الملائكة

1_ الطاعة، ان الملائكة من المخلوقات المطيعة للغاية لاي امر من ربهم، وانهم أيضا لا يعصون الله ولا يرتكبون أي اخطاء، ونجدهم دائمين التسبيح لله تعالى ويعبدونه ليل مع نهار قال الله تعالى، (وَلَهُ مَن فِي السَّماواتِ وَالأَرضِ وَمَن عِندَهُ لا يَستَكبِرونَ عَن عِبادَتِهِ وَلا يَستَحسِرونَ*يُسَبِّحونَ اللَّيلَ وَالنَّهارَ لا يَفتُرونَ) .

  2_ الملائكة أيضا أصحاب علم، وأيضا لهم القوة الكبيرة وخلقهم العظيم، ففي يوم ما قد رأى الرسول صلى الله عليه وسلم سيدنا جبريل على هيئته الطبيعية التي خلقه الله تعالى عليه، وقد قال الرسول الكريم انه قد ملئ ما بين السماء والارض، وان سيدنا جبريل له ستمائة جناح.

3_ كما ان الملائكة شديدي الجمال والحسن.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *