ترتيب الرتب العسكرية السعودية واشكالها ” بالصور “

تعتمد الرتب العسكرية أو الدرجات العسكرية في ترتيبها على التنظيم الهرمي للمؤسسة العسكرية، فالرتبة الأقل تأتمر بالرتبة الأعلى والرتبة الأعلى تأمر الرتب الأدنى منها، والرتب العسكرية للمملكة مشابهة للرتب العسكرية لدولة الكويت والأردن، وتنقسم الرتب العسكرية في المملكة إلى قسمين أساسين وهما أفراد وضباط، حيث يترقى فيها الفرد إلى أن يصل إلى حد معين وبعدها يتم إحالته إلى التقاعد.

الرتب العسكرية السعودية

الرتب العسكرية هي عبارة عن تسلسل كل رتبة أعلى من الرتبة التي تسبقها وأقل من الرتبة التي تليها، ولكل منها مكانات ومهام لأصحابها واجب عليهم القيام بها، حيث أنهم ينسبون إلى الوزارات والهيئات ذات العلاقة بأمن الدولة وجيشها، ويكون صاحب الرتبة قائدًا للرتب الأقل منه، وتابعًا للرتب الأعلى منه، وتضع المملكة عدد من الشروط من أجل التعيين في الرتب المختلفة والترقي إلى الرتب التالية، وتلك الرتب هي :

رتبة جندي، وهي كل رتبة كل فرد ينتمي إلى المؤسسة العسكرية النظامية تحت لواء الدولة، ويكون لرتبة الجندي العديد من المهام التي يتم تحديدها مسبقًا، ذلك لأن الجندي يُمثل النواة الأولى للقوات المسلحة لأي دولة وليست المملكة فقط، في إطار الجيش، حيث أن هناك جنود مشاة وجنود هندسة وجنود سلاح الجو والبحرية وغيرهم.

رتبة جندي أول، وهي رتبة عسكرية أخرى أعلى من رتبة جندي وأقل من رتبة العريف، ومن يتواجد بها يترقى بعد فترة وينتقل إلى رتب ضباط الصف.

رتبة ضابط صف عريف، وهي رتبة أعلى من رتبة الجندي الأول وأقل من رتبة الرقب، ويقوم العرفاء بقيادة  الحظيرة التي تتكون من 8 إلى 13 من الجنود.

رتبة وكيل رقيب، وهي أقل من رتبة الرقيب، وفي تلك الرتبة يقود صاحبها حظيرة أكبر من العريف.

رتبة رقيب، تُعد رتبة قيادية من رُتب ضباط الصف، ويقود الرقب مجموعة من الأفراد والجنود، ويعاونه في ذلك العريف في كافة الأمور العسكرية والنظامية وقيادة الحظيرة.

رتبة رقيب أول، وهي رتبة عسكرية تأتي بعد رتبة الرقيب وقبل رتبة رئيس الرقباء، وتعتبر أحد رتب ضباط الصف، وتكون مدة البقاء بها هي خمسة سنوات.

رتبة رئيس رقباء، تعتبر الدرجة الأعلى من الرتب على ضباط الصف والجنود، ويدخل في سلسلة الضباط، ويتم ترقبة صاحبها إلى رتبة ملازم، وهي مدتها خمس سنوات.

رتبة ضابط ملازم، رتبة عسكرية تكون بنجمة واحدة، ويحصل عليها الضابط بعد أن يجتاز الكلية العسكرية، وتسلم قيادة فصيل من الجنود، ويكون تحت إدارته 32 إلى 37 جندي، ويبقى في الرتبة لمدة سنتين وبعدها يترقى إلى رتبة ملازم أول ويقود فصيل.

رتبة ملازم أول، تُعد ثاني رتبة بعد الملازم للضابط المتخرج من الكلية العسكرية، ومدة بقاءها أربع سنوات، ويأتي بعدها رتبة نقيب، حيث يقود الملازم الأول الفصيلة.

رتبة ضابط نقيب، هي الرتبة الثالثة من رتب الضباط الأعوان ملازم وملازم أول ونقيب والقادة رائد ومقدم وعقيد، أما الأمراء فهي عميد لواء فريق، ويقود الضابط النقيب الفصيل، وتكون مدة البقاء في الرتبة ست سنوات قبل أن تتم ترقيته إلى رائد.

رتبة الرائد، وهي رتبة عكسرية أعلى من رتبة النقيب وأقل من المقدم، وتتصف تلك الرتبة بالسرية في القيادة، ومدة بقاءها هي أربعة سنوات.

رتبة مقدم، وهي رتبة من رتب الضباط القادة، وتكون مدة البقاء بها أربعة سنوات، وتأتي بعدها رتبة عقيد.

رتبة عقيد، تُعد من الرتب العكسرية التي تقابلها رتبة كولونيل في اللغة الإنجليزية، وفي تلك الرتبة يقود صاحبها الكتيبة، وتكون مدة البقاء بها أربع سنوات.

رتبة عميد، رتبة عكسرية يقود فيها الضابط الفوج الذي يحتوي على ما يقارب من 200 فرد، وتكون مدة البقاء بها 4 سنوات.

رتبة لواء، من الرتب العسكرية الكبرى، والتي تتواجد في معظم الجيوش العربية، وفيها يقوم الضابط الفريق أو الفرق التي يصل أعدادها من عشرة آلاف فرد إلى 45 ألف فرد.

رتبة فريق، وهي من الرتب العسكرية العليا في السعودية، وتكون مدة البقاء بها بناء على أمر ملكي.

رتبة فريق أول، تلك الرتبة تُعد أعلى الرتب العسكرية في المملكة، وفي العديد من الدول، ولا يحصل عليها إلا شخص أو اثنين فقط، ويقود صاحبها أكثر من 80 ألف فرد أو أكثر.

الجيش العربي السعودي

يُعد الجيش العربي السعودي من أكبر وأقدم فروع القوات المسلحة الملكية، وهو واحد من الأركان العامة ضمن وزارة دفاع المملكة، حيث أنه يمثل القوة العسكرية المعنية بالشؤون والعمليات البرية، ويتم تكليفه بمهام معلنة للدفاع عن أراضي المملكة ومصالحها وحمايتها من التهديدات الخارجية، ويتوزع الجيش العربي السعودي على ثمان مناطق عسكرية تغطي النطاق  الجغرافي للمملكة، حيث أنه يتكون من عدة قيادات وأسلحة مستقلة، وكليات ومعاهد ومدارس متقدمة وإدارات وهيئات، وغيرها، وتتكاتف كافة هيئاته ومؤوسساته لتكون قادرة على خوض غمار المعارك الحربية.

تعتبر أعلى رتبة عسكرية في سلاح البر السعودي حاليًا رتبة رئيس معالي رئيس الأركان العامة، حيث يشرف سمو القائد العام للقوات البرية الملكية برتب فريق ركن على جميع وحدات السلاح الملكي، ويعتبر عضو في الدائرة العسكرية بمرتبة وزير، ويتم تخريج ضباط الجيش من الكلية الملكية الحربية بمدينة الرياض.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *