الازياء الشعبية السعودية بالصور

الزي الشعبي السعودي هو اكتشافنا لهذا اليوم . على الرغم من أن المرء قد يعتقد أن الملابس في العالم العربي متشابهة ، لا تزال هناك تفاصيل تميزها عن بعضها البعض . تفحص نظام اللباس السعودي للذكور مثل القميص وشماغ دون نسيان البشت .

الازياء الشعبية السعودية للرجال

 القميص أو الثوب السعودي

يشير القميص السعودي او الثوب ، الذي يُطلق عليه أيضًا الثوب ، إلى ذلك الباس ذو أكمام طويلة بيضاء . إنه يمثل حقًا لباس شعبي وتقليدي السعودي وبالتالي يرتديه جميع السكان المحليين . مصنوع من نسيج قطني وصناعي ، واللون الأبيض منه بشكل عام خلال يلبس في الصيف والربيع . في فصل الشتاء ، يمكن العثور عليه بألوان سوداء وزرقاء داكنة . نظرًا لأن المملكة  منطقة تتميز بمناخ جاف ، فإن القميص يشكل الملبس المثالي لأنها توفر الكثير من الراحة لمن يرتديها . ويختلف الثوب السعودي عن قميص الدول المجاورة في بعض التفاصيل الدقيقة . يحتوي طوق القميص السعودي على زرين ، بينما تكون أكمامه ضيقة مثل القميص المعتاد .

البشت (المشلح)

إنه ثوب مشهور جدًا في كل من المملكة والدول العربية المحيطة. يتم ارتداء البشت الأنيق والرائع خلال المناسبات الخاصة مثل حفلات الزفاف أو الأعياد الدينية . وهو أيضا لبس الإمام الذي يرتديه خطب الجمعة . المعطف السعودي قد يكون بيج أو أسود أو بني أو رمادي أو كريمي . إنه مصمم بتطريز ذهبى ويغلق عن طريق سلسلتين ذهبية . في الشتاء ، يرتدي الناس بشت مصنوع من صوف الإبل لتحمل درجات الحرارة المنخفضة في الموسم .

العقال والشماغ

بسبب الشمس الحارقة والعواصف الرملية الكثيرة ، فقد أصبح أحد الملحقات التي لا غنى عنها. الشماغ مصنوع من نسيج القطني المنسوج يختلف باختلاف نوعية الغزول المصنوعة . كلما تمت معالجة الوشاح ، زاد سعره . إنه يعمل على الحماية من أشعة الشمس أو العواصف الرملية ويمكن ارتداؤه بطرق مختلفة: فضفاضة ، على الجانبين ، نحو المؤخرة ، أو حتى ربطها في عقدة .

الازياء الشعبية السعودية للنساء

الثوب المقطع أو الدراعة

 هو الزي الرئيس التقليدي للمرأة في المناطق الشمالية والشرقية والوسطى. وهو ثوب فضفاض يصل طوله حتى الكعبين، تُخاط فيه (البنيقه) على الجانبين، لتمنح الاتساع اللازم لحرية الحركة وتخفي تقاطيع الجسم . أما الأكمام فطويلة، تبدأ واسعة عند الكتف، ثم تضيق تدريجيًا حتى تصل إلى الرسغ . من أشهر ألوان الدراعة البرتقالي والقرمزي .

الزبون

و القطعة الأساسية في الملابس الخارجية في المنطقة الغربية . يصنع من قماش الستان أو القز الهندي بحسب الرغبة الشخصية ، بياقة مرتفعة وكم قصير يصل حتى الكوع .

السحابي

ثوب متسع يلبس فوق الدراعة في المناطق الوسطى والشرقية والشمالية، وفوق «زبون» المنطقة الغربية . وهو من الملابس الأساسية التي كانت المرأة لا تستغني عنها .

المتروك

 هو الثوب المميز للمرأة في عسير . سمي بذلك لوجود قَصة فوق الورك تنزل منها قطع جانبية ليزداد اتساع الثوب. كان (المجنب) يصنع من أقمشة مختلفة أبرزها القطن الأسود والستان أو القطيفة (المخمل)، ويطرز بخيوط حرير متعددة الألوان، عند الصدر والأكمام وعلى طول خياطات الجنب .

المخنَق أو البخنق

تلبسه الفتيات الصغيرات. وهو غطاء أسود للرأس يتكون من قطعه قماش حرير أسود الشفاف يخاط كامله إلا فتحة للوجه، وتطرز بخيوط الحرير والأسلاك الذهبية أو الفضية. وثياب أخرى عديدة، منها ثوب النقدَة، والكرته، والمُفحّحْ، وهو رداء مكون من قطع طولية وعرضية ملونة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *