الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات و امثلة عليها

الطلائعيات تعرف باسم بروتيستا ، أو بروتوكتيستا ، هي مملكة للكائنات حقيقية النواة البسيطة ، تتكون عادة من خلية واحدة أو مستعمرة من خلايا مماثلة ، و تعيش الطلائعيات أو الأولانيات في الماء، في الموائل الأرضية الرطبة، وكما الطفيليات وغيرها من المتكافلة في أجسام متعددة الخلايا eukaroytes.

ممالك الطلائعيات

يُعتقد أن الممالك الأخرى حقيقية النواة ، مثل بلانتاي والفطريات والحيوانية ، أحادية اللون ، أي أن جميع النباتات تطورت من نبات أجداد واحد ، و كل الحيوانات من حيوان جد واحد ، و جميع الفطريات من فطر جد واحد ، ومع ذلك من المؤكد أنها متعددة الحلقات ولم تنشأ من أحد أسلاف الاحتجاج. بدلا من ذلك ، فإن الطلائعيات هي فئة من حقيقيات النوى المتنوعة ، لا ترتبط ارتباطًا وثيقًا ببعضها البعض ولا تشترك في العديد من الخصائص ، ولكن لا تناسب أي مملكة أخرى للحياة ، تقسم بعض السلطات منها إلى ما يصل إلى سبعة وعشرين فيللا ، و تنقسم هذه الكائنات الحية إلى ما يصل إلى اثنتي عشرة مملكة.

اقسام الطلائعيات

– تاريخيا ، تم تقسيم الطلائعيات إلى ثلاث فئات رئيسية: الطحالب الشبيهة بالنباتات ، والحيوانات الأولية الشبيهة بالحيوانات ، وقوالب الوحل الشبيهة بالفطريات ، هذا التصنيف لا يزال قائما في العديد من الكتب المدرسية الابتدائية. ومع ذلك فإن الأدلة الجزيئية الحالية تشير إلى أن هذه ليست مجموعات طبيعية مرتبطة بالنسب المشترك ، ولكنها مجموعات ذات تشابهات خادعة سطحية فقط .

– ربما لا يكون تصنيفهم معًا علميًا أكثر مما قد يكون لتصنيف النحل والطيور والخفافيش في مجموعة واحدة لمجرد أنهم جميعًا لديهم أجنحة تطير. إن مجموعتي البروتوزوان المُعلّمتين بالجلد وتسمى المثقبيات والدينوفلاجيل ، على سبيل المثال ، من المحتمل أن تكون أقل ارتباطًا ببعضهما البعض من أن الإنسان يرتبط بالأسماك. هناك أدلة وراثية (تسلسل قاعدة في هم الميتوكوندريا الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين [و mtDNA] و الريباسي الحمض النووي الريبي [الريباسي]) إلى الآن أن يلي أكثر طبيعية (ذات الصلة تطويريا) مجموعات من الطلائعيات.

الطلائعيات شبيهة الفطريات

هؤلاء هم أكثر المحتجين بدائية. يفتقر البعض إلى الميتوكوندريا ويشير إلى ما يمكن أن تكون عليه حقيقيات النوى الأولى ، بينما لدى البعض الآخر الميتوكوندريا البدائية التي تشبه البكتيريا عن قرب. بعضها يكون قاعدي بدون الميتوكوندريا هي Trichomonas ، وهو طفيل مهبلي للبشر ؛ الجيارديا ، طفيلي معوي. و Entamoeba ، سبب الزحار الأميبي. إن نقص الميتوكوندريا ليس بالضرورة الشرط البدائي (الأصلي) لكل هؤلاء المحتجين ، و على الرغم من الجيارديا يفتقر إلى الميتوكوندريا ، لديه جينات الميتوكوندريا. من الواضح أنها كانت تحتوي على الميتوكوندريا ، وانتقلت هذه الجينات إلى حمضها النووي قبل أن تضيع الميتوكوندريا.

طلائعيات سناخية

تتم تسميها الحويصلات بالارض و تدعى الحويصلات الهوائية مباشرة تحت أغشية البلازما الخاصة بهم ، و لديهم الميتوكوندريا مع كريستيا أنبوبي ، و تشمل Alveolates dinoflagellates ، وأشكال مائية مع اثنين من فلاجيلا وجدار خلوي مصنوع من ألواح السليلوز الشبيهة بالدروع ؛ و اجزاء اخرى ، وهي مجموعة من الطفيليات داخل الخلايا التي تشمل البلازوديوم ، وسبب الملاريا ، والتوكسوبلازما ، وهي سبب داء المقوسات.

الطلائعيات شبيهة الحيوانات

الطلائعيات شبيهة الحيوانات يشتركون في بعض خصائص النباتات أو الفطريات أو الحيوانات ، على الرغم من أنهم ينتمون إلى فئة مختلفة ، وهي مملكة بروتيستا ، كما إنها كلها حقيقية النواة (أي أنها تحتوي على نواة) وجميعها تعيش في ظروف رطبة ، سواء في الملح أو المياه العذبة أو داخل الكائنات الحية الأخرى. لديهم خلية واحدة فقط ، على الرغم من أن بعضها يبدو متعدد الخلايا حيث أنهم يعيشون في مستعمرات. ويطلق على المحتالين الذين يشبهون الحيوانات أيضًا البروتوزوا ، أو “الحيوانات الأولى” ، لأنها تطورت من البكتيريا لتصبح أسلاف التطور للحيوانات الأكثر تعقيدًا.

الخصائص العامة للطلائعيات شبيه الحيوانات

– جميع الكائنات الأولية تقريبًا عبارة عن خواص متباينة – أي أنها تجد الطعام من بيئتها ، حيث لا يمكنها صنعها داخل الخلية كما تفعل النباتات ، و يحيط بالخلية غشاء و تحتوي على هياكل صغيرة تسمى عضيات ، بما في ذلك الميتوكوندريا و الفجوات الهضمية ، التي تؤدي وظائف أساسية ، مثل تحويل الأكسجين والغذاء إلى طاقة.

– هناك أربعة أنواع رئيسية من البروتوزوان ، مصنفة وفقًا لطريقة تحركها ومكان إقامتها: ريزوبودا (المحتجون الذين لديهم “أقدام كاذبة” تسمى كاذبة الكاذبة) ؛ ciliates (المحتجون المغطاة في أهداب صغيرة hairlike) ؛ سوطيات (محتجون مع “ذيول” بيضاء) ؛ أو sporozoa (protists الطفيلي). معظم الأميبات ، الأهداب والسوطيات هي عيش حر وتشكل جزءًا مهمًا من النظام البيئي من خلال قمع بعض البكتيريا وكونها مصدرًا غذائيًا للكائنات الكبيرة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *