امثلة على نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية

تعتبر المقابلة الشخصية واحدة من أهم الأساليب الحديثة التي يعتمد عليها أصحاب الأعمال أو القائمون على الأعمال المتنوعة في كل مجالات العمل من أجل الحصول على معلومات وبيانات عن الأشخاص المتقدمين لشغل الوظائف لديهم ، وتقوم المقابلة على عدد خطوات متسلسلة ومنتظمة يتحدد من خلالها نتائج متعلقة بمستقبل الفرد .

معلومات عامة عن المقابلة الشخصية

هنالك عدد من الأمور التي ينبغي على الفرد المتقدم للوظائف معرفتها وهي :

-المقابلة الشخصية في معظم الأوقات تكون صغيرة ولا تتجاوز مدة 30 دقيقة كحد أقصى .

-يمكن أن تنقسم المقابلات الشخصية لثلاث أنواع هامة : المقابلة الهاتفية ، المقابلة الجماعية ، المقابلة وجهًا لوجه .

-يقوم القائمون على المقابلة بطرح الكثير من الأسئلة الشخصية والأسئلة المهنية والأسئلة الثقافية والعلمية ويجب الإجابة على هذه الأسئلة في وقت محدد .

-تعد المقابلة الشخصية من المفاتيح الهامة لفهم الأشخاص ليتم اختيارهم على أساس الكفاءة وهذا بناءً على السيرة الذاتية وتعريفهم لمهاراتهم الشخصية . وكذلك التعرف على الجوانب النفسية للمتقدم بجانب قدراته المهنية وتكون المقابلة الشخصية في كثير من الأحيان بديلًا عن الاختبارات ولا يمكن الاستغناء عنها فقد تكون الاختبارات غير كافية لتوضيح قدرة الفرد على شغل الوظيفة ولكن للمقابلة الشخصية فضل في القيام بهذا لأنها تقيس كافة نواحي المتقدم المهنية والنفسية والثقافية وغيرها .

-يقوم القائم على المقابلة بتوجيه أسئلة معينة تعطي مؤشرًا عن مدى ملائمة الفرد للوظيفة المقدم لها منها اختبارات الذكاء واختبار القدرات واختبار الأداء ، والمهارات الشخصية وبعد ابرم العقد يكون هناك فترة تجريبية وفقًا للأنظمة واللوائح في كل شركة .

نصائح للمقابلة الشخصية

يجب على المتقدم أن يلتزم بعدد من الأشياء عند إجراءه للمقابلة الشخصية منها :

-يجب على المتقدم الاستماع الجيد للأسئلة قبل الإجابة عليها .
-الإجابة بدقة وصراحة .
-على المتقدم تجنب الانفعال .
-عليه إظهار الثقة بالنفس مع تجنب الغرور .
-لابد من اهتمامه بمظهره الخارجي .
-لابد من حسن انتقائه للمصطلحات والكلام .

نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية

حيث يعد الحديث عن نقاط القوة والضعف لدى المتقدم من أصعب مراحل المقابلة الشخصية في بعض الأحيان تكون عائق دون الحصول على الوظيفة المقدم لها ، فلو كنت مرشحًا للحصول على وظيفة ما وتم سؤالك عن نقاط القوة والضعف لديك فمن المهم التأكيد على سرد ما تجيد فعله والتقليل من ذكر ما لا تجيد فعله وتكون صادقًا بكل ما تقول

مثال : عند سؤال أحدهم عن نقاط ضعفه وقوته ويكون متقدم لشغل وظيفة مدير عام لخدمة العملاء ؟ عند سؤاله يقول نقاط قوتي هي حسن إجادتي للعمل وأني مجد ونقاط ضعفي هي التوتر الزائد وخاصة مع عدم احترام المواعيد ؟ يفتقر هذا الجواب للجانب الإبداعي وعدم التفكير حيث أن بعض الناس يعتبرون أنهم يحسنون العمل كما أن نقطة الضعف لا تعد ضعفًا في حد ذاتها أن تلقي على عليه اللوم وتتوتر بسبب عدم حسن عمله .

ولكن رد شخص أخر يقول : لا يمكنني التفكير في نقاط ضعفي فقد أكون أكثر تركيز أما نقاط قوتي فهي حسن التعامل مع الآخرين لأنني شخص غير عصبي وهادي ولا يمكن لأحد أن يغضبني بسهولة كانت تلك الإجابة بعيدة عن الأشياء السلبية ولم يقيد المتقدم نفسخ بإجابات ملزمة له .

أفضل الإجابات على أسئلة المقابلة الشخصية

سؤال تقييم نقاط الضعف 

أفضل إجابة على أسئلة مثل انتقاد نفسك أو عدم اعتيادك على استخدام الكمبيوتر أو أي سؤال خاص بنقاط الضعف هو استصغار السمة والتأكيد دائمًا على الإيجابية ومحاولة التغلب الدائم على نقاط الضعف وابتعد عن الصفات الشخصية لصالح التركيز على الصفات المهني لك مثلًا أنظر للصورة الكبيرة ولا أنظر للصورة الصغيرة ولكني حريص بشكل فعال على اهتمام فريق العمل الخاص بي على جميع التفاصيل .

سؤال سرد نقاط الضعف 

يجب أن يكون المتقدم دقيق في تقييم مهاراته لكي يحدد بدق نقاط ضعفه لابد من القيام بذلك التمرين قبل أي مقابلة عمل ومن الممكن تقسمه لثلاث فئات :

-مهارات معرفية مكتسبة من التعليم والخبرة مثل اللغات التي يتحدث بها وشهاداته العلمية .
-مهارات قابلة للنقل  وهي المهارات التي يحملها المتقدم معه من عمل إلى عمل أخر .
-الصفة الشخصية وتكون صفات المتقدم الفريدة مثل المرونة الدقة في المواعيد حسن تعامل الآخرين .

نقاط القوة التي يجب التحدث عنها في المقابلة الشخصية

الحماس ، الاحترام ، الثقة ، الإبداع ، العزم ، التفاني في العمل ، التهذيب ، الأمانة ، الصبر ، البراعة في العمل ، على المتقدم اختيار ثلاث من هذه الصفات للحديث عنها بدقة وبصراحة بعيدًا عن الكذب .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *