افضل انواع القهوة السوداء

تعتبر القهوة العربية من المشروبات الأكثر انتشارًا وتناولًا حول العالم، وعُرفت القهوة قديمًا في اليمن، ثم انتقلت للحبشة واستخدمت القهوة كعلاج للعديد من الأمراض، وبعدها انتقلت إلى باقي البلدان، وأصبحت من المشروبات المحببة للكثيرين وهذا أكسبها شهرة كبيرة، وأنشأت العديد من المقاهي الخاصة بتحضير القهوة في القسطنيطينة وبعدها وصلت إلى فرنسا وانجلترا وغيرهم من البلدان.

كيف تنتج القهوة

تُنتج القهوة عن طريق تجفيف وتحميص بذور البن التي تنمو على شجر البن الدائمة الخضرة، وتحتاج تلك الأشجار للنمو في البلاد الاستوائية، نظرًا لأنها تحتاج إلى مناخ عالي الحرارة والرطوبة، وينقسم البن إلى نوعين أساسين تتفرع منهما باقي الأنواع الأخرى، وهم بن الأرابيكا وبن الروبوستا، وتختلف الخصائص الخاصة بكل نوع عن الثاني.

بن الروبوستا تكون حباته دائرية صغيرة الحجم، ويكون له مذاق مر أكثر من الأرابيكا، كما أنه يُزرع في مناطق معينة كالفيتنام والبرازيل وإندونسيا والهند، وبن الأرايكا يحتوي على كميات أقل من الكافيين، وتكون نسبة حموضته عالية، ويمتاز بمذاق لذيذ، حيث تصاحبه نكهة الأزهار، وهو يُزرع في المناطق الجبلية في إثيوبيا، ويُعرف بن الأرابيكا بأنه من أجود أنواع البن.

أفضل أنواع القهوة

تتعدد أنواع القهوة حول العالم، وتعتبر المشروب الأول الأساسي للكثير من الأفراد لبداية يومهم، والحصول على الطاقة والنشاط لاستكمال اليوم، ومن بين أنواعها ما يلي :

القهوة العربية

هي من أقدم أنواع القهوة المفضلة للكثيرين، حيث أنها تحضر من حبوب البن المحمصة بشكل جيد، ويتم طحنها وغليها مع حبوب الهيل والزعفران، وتقديمها بدون سكر في فناجين صغيرة خاصة، وهي تعتبر من أصول الضيافة في معظم البلاد العربية، وهناك من يفضلها خفيفة أو ثقيلة والبعض يفضلها بدون وضع الهيل والزعفران، ولكن في المملكة يتم إضافة الزعفران كشيء أساسي في إعدادها.

القهوة التركية

تقدم في المقاهي التركية والبلاد العربية، بالإضافة إلى انتشارها في الكثير من الدول الأوروبية كاليونان وأرمينيا، وهي تتضمن وجود إضافات أخرى على القهوة كالقرفة والقرنفل، ويتم تحضيرها بالماء والقهوة والسكر حسب المذاق، وذلك عن طريق :

ـ إضافة القهوة إلى الماء حتى يصل إلى مرحلة الغليان، ولا يجب خلطها في تلك اللحظة بل ترك القهوة تطفو على السطح.

ـ إضافة السكر دون تحريك المزيج أيضًا.

ـ عندما تبدأ القهوة بالهبوط إلى قاع الوعاء مرة أخرى، يتم تحرييك المزيج لكي تظهر الرغوة.

ـ يجب التأكد من ظهور فقاعات صغيرة الحجم دون وصول الماء إلى مرحلة الغليان.

ـ عندما تتحول الرغوة إلى فقاعات صغيرة، تصبح وقتها القهوة جاهزة.

قهوة الموكا

تُعد نوع من أنواع القهوة المفضلة لمن يعشقون الأشياء الحلوة، وتختلف طرق تحضيرها، ومنها :

ـ إضافة 600 ملل من الإسبرسو، 60 ملل من الشوكولاتة، 30 ملل من الحليب المبخر، يمكن إضافة بودرة الكاكاو أو الشوكولاتة والقليل من الكريمة المخفوقة.

قهوة لاتيه

نوع من أنواع القهوة التي يتم تحضيرها بالحليب، وتعتبر أحد أكثر المشروبات  شهرة ورواجًا في العالم، ولكن النسخة الإيطالية منها يتم صنعها بدون إضافة الحليب، ويتم صنعها في طريقتها العادية عن طريق وضع 60 ملل من الإسبريسو، و 300 ملل من الحليب المبخر، و 2 ملل فقط من الحليب المخفوق، ويمكن إضافة السكر حسب الرغبة.

كافيه أوليه

نوع من أنواع القهوة الفرنسية التقليدية، وهو يشبه قهوة اللاتيه، ولكنه يتم استخدام القهوة المخمرة به وليس الإسبريسو، ويتم صنعها عن طريق وضع نسب متساوية من القهوة المخمرة والحليب المبخر، وهي تعتبر نسخة أخف من اللاتيه، لا يوُضع فيها إضافات باستثناء السكر.

الإسبرسو

الإسبرسو هي قهوة سوداء قوية، يتم صنعها بواسطة آلة خاصة لصنع الإسبرسو، ولابد أن تكون سميكة وذات رغوة ذهبية تميل إلى اللون البني على السطح، وعندما تكون تلك الرغوة مثالية يطفو السكر الذي يتم إضافته على السطح لبضع ثوان قبل النزول إلى قاع الفنجان، تختلف كمية القهوة المستخدمة بها باختلاف نسبة التركيز الذي يرغبه الفرد، فمن الممكن استخدام من 18 جرام إلى 21 جرام لنكهة أقوى، وتعتبر قهوة الإسبرسو أساسية لقهوة الكابتشينو وغيرها.

قهوة كابتشينو

تُعد من المشروبات الرائعة والمميزة لدى الكثير من عشاق القهوة، ويوجد العديد من النسخ منها بفضل التفنن في الإضافات التي تُوضع عليها، وغالبًا يتم صنعها عن طريق مزج كمية متساوية من القهوة والحليب المبخر والحليب المخفوق، بكمية 60 ملل لكل عنصر، ورش لقليل من الكاكاو الغير محلى أو الشوكولاتة السوداء كلمسة أخيرة.

القهوة الفيتنامي

تعتبر من أفضل أنواع القهوة، وتختلف طريقة تحضيرها عن أي مكان آخر، حيث يتم صنعها عن طريق سكب الماء الساخن في إبريق صغير بداخله حبوب القهوة السوداء، ويكون الإبريق به فتحات صغيرة من الأسفل، وموضوع تحته كوب من الزجاج في أسفله القليل من مخفوق الحليب، وتضاف فوق القهوة قطع من الثلج وتشرب باردة.

قهوة جنوب الهند

نوع من أنواع القهوة المميزة والمحببة للكثيرين، يتم تقديمها مع الحليب المخفوق.

القهوة المغربي

تنتشر في الكثير من الكافيهات التي تزدهر بتقديمها للقهوة المغربية، وهي من ضمن أفضل أنواع القهوة، حيث أنها عبارة عن كوب صغير نصفه قهوة ونصفه حليب ساخن، ويضاف إلى القهوة المغربية بعض البهارات أو الأعشاب التي تميزها كالقرفة وجوزة الطيب والجنزبيل.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

soso

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *