الفرق بين بيض القمل الميت والحي و القشرة

من المشكلات الشائعة وخصوصًا عند الأطفال وقت المدارس القمل والقشرة ، ترهق تلك المشكلة الكثير من الأمهات ولا يجدن أي إجراءات مناسبة للتخلص منها

بيض القمل الميت والحي

يسمي بيض القمل باسم الصبئان وهو من الحشرات فاتحة اللون أحيانًا يكون لونها أبيض ولها حجم صغير جدًا تلتصق بقوة بخيوط الشعر في أغلب الأحيان من الجذور قرب فروة الرأس لسهولة التغذية على الدم ، وعندما يمر عليها وقت تكبر تصبح الصبئان قملًا ، من الممكن أن ينتقل بيض القمل من شخص إلى أخر وخاصة في موسم المدارس أو عند استخدام الأشخاص للأغراض الشخصية مثل القبعات الإشربات وفرشاة ومشط الشعر والتوك وغيرها .

طرق التخلص من بيض النمل

يمكن للوصفات المنزلية أن تقضي نهائيًا على بيض القمل من الشعر ومن تلك الوصفات :

وصفة زيت الزيتون : حيث يساعد زيت الزيتون على قتل القمل وبيض القمل لأنه يعمل على خنقه وهذا يسهل من طرق إزالته بالمشط الصغير أو مشط القمل ، قومي بوضع زيت الزيتون على الشعر مع تدليك فروة الرأس بشكل كامل ثم غطي الشعر بقبعة الاستحمام واتركي الزيت على الشعر طوال فترة الليل ، من ثم اغسلي الرأس في اليوم التالي بالماء الدافئ لسهولة إزالة الزيت ثم تمشيط الشعر بمشط القمل وكرري الطريقة عدة ليال متتالية حتى يتم إزالة كافة البيض من الشعر ، في حال البيض الميت سوف يزول مع التمشيط في المرة الأولى .

وصفة زيت النيم : من الزيوت القوية ذات مضادات الأكسدة القوية والمركبات الهامة والتي تقضي نهائيًا على بيض القمل ، قومي بوضع قطرات من زيت النيم على الشامبو وخلط الاثنين معًا من ثم وضع المزيج على فروة الرأس مع التدليك ثم تمشيط الشعر للتخلص من القمل وتكرار المحاولة باستمرار حتى يتم القضاء على القمل بصورة نهائية .

طرق التخلص من بيض القمل الميت 

تساعد العلاجات المنزلية على القضاء على بيض القمل الميت ، إن استخدام مشط القمل للتخلص من بيض القمل الميت مهم جدًا للتخلص من بيض القمل يساعد المشط الصغير للقمل على التخلص من بيض القمل وتحريكه لأسفل الرأس لابد من تسريح الشعر من الجذور حتى الأطراف من كل أجزاء الشعر .

والطريقة الأخرى الهامة هي التفتيش في الشعر لابد من تقسيم الشعر إلى أجزاء والتفتيش في كل غصلة على حدى والتفتيش فيها من ثم تمشيطها بمشط القمل في حال وجود قمل بها ، وتكرار الخطوة حتى يتم العثور على جميع بيض القمل الميت الموجود بالشعر .

قشرة الرأس

ولكن قشرة الرأس من المشكلات المرضية التي تصيب فروة الرأس وهي عبارة عن رقائق بيضاء تظهر على الفروة تسبب الحكة الشديدة وتساقط الشعر وتهيج الفروة ويكون سبب القشرة ، عدم غسيل الشعر بشكل منتظم بالشامبو المنظف والماء مما يتسبب بظهور القشرة بسبب تجمع الخلايا الميته والزيوت ، ثانيًا استعمال مستحضرات العناية بالشعر غير المناسبة والتي تسبب تهيج لفروة الرأس والحساسية والإحمرار .

طرق التخلص من قشرة الرأس

تساعد الوصفات الطبيعية كثيرًا على التخلص من قشرة الشعر والعمل على تعزيز صحة الفروة ولمان وجمال الشعر :

وصفة عصير الليمون : من الوصفات التي تعمل على إزالة القشرة بصورة نهائية قومي بوضع حامض الليمون أو عصير الليمون الطازج على فرة الرأس واتركيها من 20-25 دقيقة ثم أغسلي الشعر بالماء والصابون .

وصفة زيت الزيتون : يعمل زيت الزيتون على تعزيز صحة الشعر والفروة معًا ، قومي بوضع كمية من زيت الزيتون على الشعر لمدة 10-20 دقيقة ثم اغسلي الشعر بالشامبو المناسب لنوع شعرك ودلكي الشعر جيدًا وكرري المحاولة عدة مرات في الأسبوع حتى يتم التخلص بصورة نهائية من القشرة .

وصفة زيت الشاي : يعد زيت الشاي من الزيوت المطهرة للفروة الرأس والمعالجة للاحمرار والحساسية والتهيج ، قومي بوضع زيت الشاي على شعرك ودلكي الفروة مدة 10-20 دقيقة ثم اغسلي شعرك بالشامبو وكرري المحاولة يوميًا قبل الذهاب للنوم وسوف تتخلصين من قشرة الشعر بصورة نهائية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *