تعريف مفهوم ” التنمر الالكتروني “

مصطلح التنمر الإلكتروني من المصطلحات المستحدثة في عالم الإنترنت وهو الذي يتشابه بشكل كبير مع التنمر التي من السهل مواجهته في المجتمع خاصة في المدارس بين الأطفال والمراهقين، والغرض من تلك النوعية من الأفعال هو أن يقوم الشخص بفرض عقوبة على الطرف الضعيف والعمل على استغلال ذلك الضعف من أجل المصالح الشخصية، وقد انتشر التنمر بشكل كبير خلال الفترة الماضية على الإنترنت وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي منها الفيس بوك من أجل العنف.

مسببات التنمر الإلكتروني

لكل شيء في الحياة الأسباب الخاصة به والتي أدت إلى حدوثه ومن بين الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التنمر على الإنترنت ما يلي

1- شعور الشخص المتنمر بالرغبة الكبيرة في فرض السيطرة على الشخص الضعيف على الإنترنت.

2- كما أن الغيرة تعد من المسببات الرئيسية في حدوث التنمر على الإنترنت فغيرة الأشخاص من بعضهم البعض قد تدفعهم إلى سلوك التنمر.

أكثر أماكن للتنمر الإلكتروني

قد يظن البعض أن مواقع التواصل الاجتماعي هي أكثر الأماكن المعرض لها الشخص للتنمر، وهذا غير صحيح حيث يوجد الكثير من المناطق الأخرى التي من الواد التعرض بها إلى أنواع التنمر والتي من بينها ما يلي

1- خدمات الرسائل النصية التي توجد على الهاتف المحمول.
2- المحادثات الفورية والتي توجد اليوم في الألعاب التي توجد على الإنترنت.
3- البريد الإلكتروني.

أنواع التنمر على الإنترنت

على الرغم من أن أساليب التنمر الإلكتروني قد تظهر واحدة للجميع إلا أنه يوجد عدة أنواع مختلفة لها والتي من بينها ما يلي

1- التنمر الذي يتم خلاله استخدام هوية الضحية من خلال موقع التواصل الاجتماعي ومن ثم البدء في تشويه صورة ذلك الشخص وهو يعد من بين أشهر أنواع التنمر التي نواجهها اليوم على الإنترنت بشكل شبه يومي.

2- كما يقدم البعض على إرسال صور وفيديوهات إباحية مفبركة إلى الطرف الذي يود التنمر عليه وهو من أبشع أنواع التنمر الإلكتروني والتي تندرج تحت مسمى جرائم الإنترنت للتعدى على الغير.

3- سرقة حسابات الشخص المتنمر عليه بالطرق الحديثة ومن ثم استخدام المعلومات التي توجد عند الشخص بهدف التنمر أو بهدف التطفل عليه.

4- ويوجد نوع يعد هو الأخطر وهو أن يقدم الشخص المتنمر على تهديد الطرف الآخر بالمعلومات التي توجد لديه وأنه سوف يقوم بنشرها في مكان عمله أو البيئة التي يوجد بها.

خطوات التخلص من التنمر الإلكتروني

إذا أردت حماية نفسك من التعرض إلى التنمر الإلكتروني كل ما عليك هو الإقدام على الخطوات التالية.

1- على الشخص الذي لديه أكثر من حساب على مواقع التواصل عل وجه التحديد أن يقوم بإبعاد الصور الشخصية والمعلومات الهام من على تلك المواقع وأن يحتفظ بها في مكان أمن.

2- إذا تعرضت إلى التنمر الإلكتروني عليك أن تكون شخص واضح وأن تتحدث مع المقربين أو المحيطين لك بأنك تعرضت إلى التنمر حتى تتمكن من إيجاد حل فعال للتخلص من تلك المشكلة.

3- أن يكون الشخص أكثر دراية بكافة القوانين التي تحكم الإنترنت وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي حتى يمكنه من التعرف على خطوات التخلص من التنمر والمتطفلين وكيف يمكنه مقاضاة من يتعرض له على الإنترنت.

4- عدم الخوف من الشخص المتنمر وأن تكون ذو شخصية قوية حتى لا يشتغل الشخص تلك الصفات التي توجد بك ومن ثم إحداث الكثير من المشاكل معك في المستقبل.

5- عليك أن تكون أكثر حكمة عند التعامل مع الشخص المتنمر وأن تقوم بتصوير كافة التهديدات التي قام بإرسالها لكم على أن تقوم بإرسال كل تلك النسخ إلى الجهات الأمنية والرقابية المختصة على الإنترنت من أجل التخلص من تلك المشكلة.

آثار التنمر الإلكتروني على الإنسان

مما لا شك به أن للتنمر الإلكتروني آثار واضحة على الشخص والتي تتمثل في النقاط التالية

1-  من الممكن أن يتعرض الإنسان إلى الأكتئاب والكثير من المشاكل النفسية.

2- كما أن الشخص الذي يتعرض إلى التنمر لا يشعر بالأمان في الحياة ودائما ما تراوده الشكوك حتى عن أقرب الناس إليه.

3- وفي حالة أن تعرض المراهقين أو حتى صغار السن إلى تلك النوعية من التنمر فنجد أن يفضل العزلة عن الجلوس مع من حوله من الناس.

4- التفكير في إنهاء الحياة وتلك الحالات قد شاهدناها كثيرا خلال الفترة الماضية فبعض حالات التنمر قد دفعت بالأشخاص إلى إنهاء حياتهم للتخلص من المشاكل النفسية التي يعانون منها نتيجة التعرض إلى التنمر.

المراجع:
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *