بحث عن الانكحة المنهي عنها  

الزواج واحدة من أهم سنن الله في الأرض، وهي من الأشياء الأساسية لتعمير الأرض كما أنها تعتبر وسيلة من وسائل عبادة الله في الأرض، فمن خلال الزواج تكثر الذرية الصالحة التي تعبد الله سبحانه وتعالى، ولكن يوجد عدد من الانكحة التي أنهي الله تعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم عنها.

الانكحة المنهي عنها  

هناك عدد كبير من الانكحة التي يوجد بها نهي صريح عن الزواج بتلك الطريقة، وهم أربعة أنواع، نكاح الشغار، وأيضا نكاح المتعة، والخطبة على خطبة أخيه، ونكاح المحلل.

تفاصيل الانكحة المنهي عنها  

1_ نكاح الشغار  

وهو عبارة عن ان ينكح الرجل وليته رجلا أخر على ان يقوم الرجل الأخر بنكاحه وليته، وأيضا لا يوجد صداق بينهم لا ان بضع هذه ببضع الأخرى، وقد اتفق العلماء على انه نكاح غير جائز وهو أيضا من أنواع الزواج المنهي عنها.

حتى ان عدد من العلماء قد اختلفوا إذا وقع هل يتم تصحيحه بمهر المثل ام لا، فقد قال مالك لا يصحح، ويفسخ قبل الدخول أو حتى بعده، اما الشافعي فقال، ان سمي لأحدهم صداقا او لهما معا فالنكاح ثابت بمهر المثل، والمهر الذي تم تسميته فانه فاسد، حتى أبو حنيفة قال، نكاح الشغار يصح ولكن بفرض صداق المثل، واتفق معه الليث وأيضا إسحاق واحمد وأبو ثور والطبري.

ويعود سبب الاختلاف في نكاح الشغار هو سؤال، هل النهي المعلق بذلك معلل بعدم العوض او انه غير معلل، فإذا قلنا انه غير معلل هنا وجب الفسخ بشكل مطلق، ولكن ان قلنا ان العلة هي عدم الصداق فقد صح بفرض صداق المثل، انه يعتبر مثل العقد على الخمر او حتى على الخنزير.

حتى أنهم قد اجمعوا على ان النكاح المنعقد على الخنزير او على الخمر لا يتم فسخه إذا فات بالدخول، ولكن يكون فيه مهر المثل.

2_ نكاح المتعة  

هناك عدد كبير من الاقاويل التي تناقلت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه حرم زواج المتعة، ولكن قد اختلف العلماء في فترة التحريم، فهناك بعض الروايات التي قالت ان زواج المتعة قد تم تحريمه في يوم غزوة خيبر، وهناك البعض الأخر الذي قال انه تم تحريمها يو الفتح، وبعضهم أيضا قالوا انه تم تحريمها في غزوة تبوك، وفي بعضها قالوا أنها يوم حجة الوداع، او في عمرة القضاء، او في عام اوطاس، ولكن كل الصحابة والعلماء قد أقروا بتحريم نكاح المتعة.

3_ نكاح خطبة على خطبة أخيه  

وهناك في ذلك النوع من الزواج، أي خطبة الرجل على خطبة رجل أخر، فهناك نجد ثلاث أقاويل، فهناك قول يقول الفسخ، وهناك قول اخر يقول بعدم الفسخ، وهناك من يقول انه ترد خطبة الغير بعد الركون وأيضا من القرب للتمام، او انها لا ترد، وهو من مذهب الإمام مالك.

4_ نكاح المحلل  

وهو الذي يقصد به انه يتم نكاح المطلقة ثلاث طلقات، ويتزوج منها الرجل حتى يستطيع زوجها الرجوع إليها مرة أخرى، وهنا قال مالك ان ذلك النكاح نكاح مفسوخ، اما الشافعي وحنيفه فقد قالوا انه نكاح صحيح.

وسبب في اختلاف العلماء هو قول لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ” لعن الله المحلل .

لماذا تم تصنيف الانكحة الفاسدة

إن الانكحة الفاسدة بمفهوم الشرع هو انها تفسد اما عن طريق الاسقاط من واحدة من شروط صحة النكاح او حتى تغيير ذلك الشرط، وهو حكم واجب بالشرع، فانه يتم افسادها اما عن طريق إسقاط واحد من أهم شروط النكاح الأساسية او حتى تغييرها.

ما هي شروط الزواج  

1_ العقد، وهو على شرط ان يكون عقد مؤبد وغير محدد بمدة زمنية معينة.

2_ الزوج، يجب ان يكون الزوج من الرجال الذين يحلل لهم الزواج من زوجته ويكب ان لا يكون محرم عليها، كما انه يجب ان يكون الزوج صالح.

3_ الزوجة، يجب ان يتكون الزوجة محددة ومعينة، كما انها يجب ان تكون مؤهلة بالزواج ولا يوجد لديها أي مانع للنكاح.

4_ ولي الزوجة، حيث انه لا يجوز للزوجة ان تقوم بتزويج نفسها، فلابد ان يزوج الاب ابنته، اما في حالة وفاة الأب يجب ان يكون وليها أحد من أقاربها على شرط ان يكون بالغ وعاقل.

5_ الشاهدان، وهما لابد من وجودهم دليل على صحة العقد، كما ان الشاهدين يجب ان يكونا عاقلان بالغين وايضا راشدين.

6_ رضا الزوجين، واحد من اهم شروط الزواج ان تكون الزوجة راضية وان يكون الزوج أيضا راضي عن ذلك الزواج.

سنن عقد الزواج 

1_ الخطبة، هي من الشروط التي يجب إن تكون جامعة لكل الإرشادات والوصايا التي يحتاج إليها الزوجين.

2_ الإشهاد على الزواج، يجب أيضا إن يكون هناك شهود على ذلك الزواج من اجل إثبات الميراث فيما بعد وحفظه.

3_ مراعاة المعايير الإسلامية في اختيار الزوج او حتى الزوجة.

4_ من السنن أيضا الدعاء للزوجين عند زواجهما، فد روى أبو هريرة رضي الله عنه إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول، بارَكَ اللَّهُ لَكَ، وبارَكَ عليكَ، وجمعَ بينَكُما في خير.

5_ إعلان عقد الزواج، حيث انه من المستحب إن يتم الإعلان عن عقد الزواج ومن الممكن إن يضرب الدف إظهار للفرح.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *