سيرة الشيخ عبدالمحسن بن عبداللطيف آل الشيخ

تمتلك المملكة مجموعة من العائلات المؤثرة في حركتها سواء الاقتصادية أو السياسية وتعتبر واحدة من أبرز تلك العائلات هي عائلة أو أسرة آل الشيخ.

نبذة عن أسرة آل شيخ

أسرة آل شيخ واحدة من أسر المملكة النجدية حيث أن الأسرة تنتمي إلى منطقة نجد هذا الجزء الذي نجده في وسط المملكة وهو يضم في أراضيه العاصمة الرياض وكذلك أراضي القصيم وحائل.

كما أن الأسرة تميمية إذ تنتمي إلى قبيلة تميم حيث يعود نسبها إلى الجد الأكبر  محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي بن محمد بن أحمد بن راشد بن بريد بن محمد بن مشرف بن عمر بن معضاد بن ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب بن قاسم بن موسى بن مسعود بن عقبه بن سنيع بن نهشل بن شداد بن زهير بن شهاب بن ربيعه بن أبي سود بن مالك بن حنظله بن مالك بن زيد مناة بن تميم التميمي.

فالجد الأكبر للأسرة ينتمي إلى المشارفة وهم آل مشرف الذين ينتمون إلى المعاضيد وهم من فخذ آل زاحر الذي ينتمي إلى قبيلة بني وهبة وهم من بني حنظلة التي تعتبر جزء من قبيلة تميم لذا فإنه يطلق علي رجلها المشرفي نسبة إلى أسرة آل مشرف أو يمكن أن يقال الوهيبي هو نسبهم إلى جدهم وهيب.

أما النسب من ناحية الأم فهى ابنة محمد بن عزاز المشرفي الوهيبي التميمي أي أنها مشرفية وهابية تميمية.

أعلام أسرة آل شيخ

دعونا نتعرف هنا على بعض أعلام أسرة آل شيخ التي تتمتع بسمعة واسعة في المملكة ومنهم:

عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ والذي يعد واحدًا من كبار الأئمة والدعاة ومن مؤلفاته الشهيرة كتاب فتح المجيد.

عبدالعزيز بن عبدالله بن حسن آل الشيخ وقد كان من وزراء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

عبد الملك بن عمر بن عبد اللطيف بن عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ عضو هيئة الإفتاء.

تركي بن عبد المحسن آل الشيخ مستشار الديوان الملكي ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه بالمملكة السعودية.

الشيخ عبد المحسن بن عبد اللطيف آل شيخ وفي السطور التالية دعونا نتحدث عن سيرة هذا العلم

قصة حياة الشيخ عبدالمحسن بن عبداللطيف آل الشيخ

اسمه هو عبد المحسن بن عبدالملك بن ابراهيم آل الشيخ ووالده كان يعمل رئيسًا لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المنطقة الغربية، حيث كانت إقامته في مكة المكرمة.

أما عمه فهو الشيخ محمد بن ابراهيم رحمه الله فهو كان مفتي الديار سابقًا.

ولد الشيخ عبد المحسن بن عبد الملك بن ابراهيم آل شيخ في مدينة مكة وهو أصغر إخوته وهم غير أشقاء ولم تكن إقامتهم في مكة المكرمة، أما أخوه في الرضاعة فهو محمد الشمراني.

كانت دراسة عبد المحسن آل شيخ في مجال المحاسبة وقد حصل على شهادته من الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت فترة الدراسة تلك فترة تقرب الشيخ عبد المحسن من سمو الأمير خالد بن سلطان مما ساعد على أن يرتبطا بعلاقة صداقة قوية ومستمرة.

يقال بأن الشيخ عبد المحسن آل شيخ بدأ يظهر ويعرف في الأوساط بعد أن إقترن بإبنة الدكتور عبدالله بن محمد بن اسحاق ال الشيخ رحمة الله عليه حيث أن الشيخ عبد المحسن اصبح بتلك الزيجة عديلًا لسمو النائب الثاني، وعلينا الإعتراف بأن ذلك جزء من الحقيقة إذ يضاف إليها أنه تجمعه علاقة نسب مع سمو الأمير نواف بن عبدالعزيز ال سعود الذي إقترن بشقيقته قبل زواجه من إبنة الدكتور عبد الله بسنوات طوال.

عرف عن الشيخ عبد المحسن آل شيخ بأنه من عشاق فريق الإتحاد وربما يعود ذلك إلى أنه من سكان مكة المكرمة، وكذلك أخيه في الرضاعة محمد الشمراني الذي يعرف عنه أنه مشجع متعصب لفريق الاتحاد كما يعتبر الشمراني الوسيط بين عبد المحسن وفريق الإتحاد حيث أن عبد المحسن له العديد من الارتباطات الخارجية التي تمنعه من متابعة الفريق بشكل مقرب، ويعتبر عبد المحسن بذلك مخالفًا لأشقائه حيث أن شقيقه محمد من المعجبين والمشجعين للنادي الأهلي بينما شقيقاته فهن من المتعصبات لنادي الهلال، وقد استمر دعم عبد المحسن لناديه المقرب له 15 عامًا يصرف عليه بسخاء دون أن يبخل بالغالي والنفيس عليه حيث يصرف عليه عشرات الملايين.

رغم محبة الشيخ عبد المحسن وارتباطه بفريق الإتحاد إلا أنه من النوع الذي يتمتع بالعقل الراجح الذي جعله يكن الاحترام لكافة الأندية الرياضية، كما أن فريق الشباب يعتبر من الفرق المقربة له وربما يعود ذلك إلى علاقته القوية مع سمو الامير خالد بن سلطان الذي يشجع نادي الشباب حتى أنه يعرف بمساعداته ودعمه لنادي الشباب إكرامًا لتلك العلاقة القوية مع سمو الأمير.

يمتلك الشيخ عبد المحسن آل شيخ مجموعة من النشاطات التجارية سواء الخاصة به بمفرده أو مع أخيه محمد ومنها مؤسسة زيم التجارية وهى مشتركة مع اخيه، إلى جانب تجارته في المعدات العسكرية على مستوى العالم ويعتبر هذا هو السبب الأبرز في كونه دائم الترحال والسفر وربما ذلك ما دفعه إلى إمتلاك اسطول صغير من الطائرات الخاصة يتكون من أربعة طائرات بوينج مع أطقم العاملين بها.

عرف عنه هواياته الغريبة والتي منها إطعام أسماك القرش والتي يقوم فيها بالدخول إلى قفص حديدي والنزول تحت الماء وإطعام الأسماك.

عرف عن الشيخ عبد المحسن أنه ليس من هواة الظهور الإعلامي لذا فهو يبتعد عن الإعلام قدر الإمكان ودائمًا ما يتنقل برفقة فريق طبي وذلك بسبب أنه مصاب بنوع من الأمراض التي تداهمه أعراضه من وقت لآخر.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *