قصة حرف الالف … مميزة

تعتبر وسيلة التعلم بالقصص والأغاني السهلة البسيطة من أفضل وأنجح طرق تعليم الأطفال خصوصا في مرحلة الطفولة المبكرة ، حيث أن ربط تعلم الحرف بقصة يتيح التعرف على الكثير من المعلومات  إلى أن يجعل عملية فهم وحفظ المعلومة سهلة وسريعة .

حرف الألف

الألف هو أول حرف في الحروف الهجائية في اللغة العربية ويتم كتابته على شكل واحد و فوقه همزة، ومن أمثلته الأسد ملك الغابة والأرنب الذي يأكل الجزر

مواضع حرف الألف

الموضع الأول  من الكلمة ..
_  في أول الكلمة  :أ  / أسد

_ الموضع الثاني في وسط الكلمة : تأكل

_ الموضع الثالث في آخر الكلمة : يقرأ

قصص مختلفة بحرف الألف

قصة الحرف ( أ )

أسرة أحمد فيها أب وأم وأخت وأخ ، احمد أحب أسرته ، واشترى لهم أزهار ، قدم زهرة لونها أبيض لأبيه، وقدم زهرة لونها أحمر لأمه ، وقدم زهرة لونها أصفر لأخية ، كما قدم لأخته زهرة لونها أزرق . أخذت أخت أحمد الأزها. التي أحضرها ووضعها في إناء به ماء وقالت الحمد لله على أهمية وجود الأخوة والأخوات .

قصة عن حرف (الألف)

في أحد الأيام اجتمعت الحروف كلها حتى تختار ملكا لها ، وبعد الكثير من المحاولات والملاحظات ، اكتشفت الحروف أن حرف الألف هو أكثر الحروف التي يمكن أن يكون ملكا أن له همرة على رأسه تشبه التاج الملكي .

فاختارت الحروف حرف الألف ، وكانوا يذهبون إلى حرف الألف إذا حدثت أي مشكلة
قائلون ألف ألف مثل السيف يمكن أن تساعدنا، فكان الملك وبكل سرور يساعدهم بشهامة وشجاعة.
وبعد عدة ايام اجمع الحروف مرةً أخرى لكي تحكم إذا كان حرف الألف ملائم أن يكون ملكاً أم لا، فبعد عدة آراء أتضح أنه  ملائم بالفعل أن يكون ملكاً لأنه يكون مركزاً للحروف، مثلاً أنا حرف نون إذا وضعت حرف الألف فأنا أصبح نا، فمثلاً أنا حرف ت إذا وضعت حرف الألف أصبح تا، وهكذا مع باقي الحروف.
وبذلك كانت النهاية  سعيدة على جميع الحروف.

قصة أمجد وحرق الألف

كان أمجد يجلس على الشاطئ ويصطاد أسماك كثيرة ، ولكنه فجأة وجد شيئا غريبا ، فسأل أمجد هذا الشيء:هل أنت سمكة من نوع جديد ،ضحك قائلاً:بالتأكيد أنا لست سمكة بالتأكيد أنا حرف الألف يا أمجد ، فسأله أمجد: وما هو حرف الألف ؟ فقال له :أنا حرف الألف أول الحروف الأبجدية واقف مثل العصا ،تجدني في كلمتي أهداف وصفارة وفي كلمتي أطفال ومغارة صديقتي الهمزة تجدها فوقي كالقبعة وأحيانا أسفل وأحيانا تتركني وتختفي

قصة حرف الألف والأرنب

في أحد الحدائق كان هناك أرنب  تركته أمه في المنزل وقالت له:يا بني لا تفتح الباب لأحد  لأن الثعلب المكار سيهجم عليك و لإنه مكار لذلك يا أرنبي الصغير سوف يتخفى ولا يظهر لك في صورته الحقيقية، رد الأرنب غلى أمه قائلا  :حاضر يا والدتي فأنا أرنوب اسمع الكلام ولا أعصي لك أمرا، أعدك لن أفتح الباب لأي أحد، قالت الأرنبة والدته: شاطر يا أرنوبي و إذا كنت حلو سوف أحضر لك الفاكهة والحلوى،إلى اللقاء.

ولكن لم يسمع  الأرنب الصغير  وعندما دق الباب، فقال الأرنب على الفور و قال نعم يا أمي أنا قادم و لم يعرف أو يسأل عن هويه الطارق، وفتح الباب على الفور يا أصدقائي، و إذا به الثعلب المكار يقف خلف الباب، صرخ الأرنب و ارتعد وجرى على الفور، و لكن الثعلب أمسكه  وكاد أن يأجكله لولا أن جاءت الأم من خلف الثعلب وضربته بالعصا على رأسه وسقط على الفور

بكى الأرنب الصغير و جرى إلى حضن أمه وقال لها آسف يا أمي لم اسمع كلامك، احتضنته والدته وقالت له لا بأس صغيري.

قصة حرف الألف روعة

كان يا ما كان يا سعد يا إكرام ما يحلى الكلام إلا بذكر النبي عليه افضل الصلاة والسلام، كان هناك أسد ملك الغابة كان عادل و يحب الخير والحق والجمال، و لكن في أحد زوجته ماتت الأيام وبقي حزيناً عليها ، حتى كاد أن يموت من قلة الطعام فلم يذهب لاصطياد طعامه، ولكن جاء الفهد والأرنب و احضروا له الطعام والخبز والماء، ولكنه لم يأكل وأصر على أن يبقى وحيدا يبكي ، اجتمعت كل حيوانات الغابة وقررت أن تتعاون لكي تجعل ملك الغابة العادل الصالح يأكل الطعام حتى تنقذه من الموت .

قامت الحيوانات بتدبير حيله حتى يأكل فقد قاموا بأخذ صورة كانت معلقة في الغابة للأسد وزوجته و و ضعوا عليها الطعام و تركوا النمل يحمل الصورة للأسد الصالح، عندما اقترب النمل حاملاً الصورة إلى الأسد، قام الأسد وجرى مسرعاً نحو صورة حبيبته و احتضنها وفي خلال هذا وجد الطعام وتحسن مزاجه عندما رأى أن تلك الصورة سوف تبقى معه للأبد و بدأ يأكل ويشعر بالارتياح، وفي اليوم التالي شكر الأسد العادل ملك الغابة الحيوانات على ما المساعدة التي قدموها له و قام ببناء خيمة كبيرة ووضع بها صورة زوجته لكي يُخلد ذكراها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *