قصة حرف الباء .. جميلة

إن معرفة الحروف الأبجدية هي الخطوة الكبيرة الأولى لتعلم  الطفل القراءة والكتابة وبهذه الطريقة  يمكن للأطفال أيضًا التواصل بشكل أفضل مع من حولهم، إما لنقل أفكارهم أو لفهم ما يعتقده الآخرون، بالإضافة إلى ذلك يبدأ الطفل في ربط الأصوات بهجاء كل حرف فإنهم يعرفون لغتهم الأم ويقومون بتوسيع مفرداتهم.

أهمية الحروف للأطفال

ومع ذلك فإن العديد من الآباء لا يعرفون أن تعلم الأبجدية له تأثير إيجابي على نمو دماغ الأطفال، إن الحقيقة البسيطة المتمثلة في تعلم التعبير عن أصوات الحروف تحفز العلاقة بين الخلايا العصبية في مناطق مختلفة من الدماغ وبالمثل فإنه يفضل التمثيل العقلي للمفاهيم المجردة بينما يعزز التفكير المنطقي.

لذلك فإن الحروف الأبجدية هي واحدة من أولى الدروس التي يتعلمها الأطفال في المدرسة، رغم أنه ليس من الضروري الانتظار حتى تلك اللحظة لتعليم المفاهيم الأولى، ونظرًا لأن الطفل يبدأ في التحدث بطلاقة بين عامين وثلاث سنوات  فأنت مستعد لتعليمه بعض الحروف الأبجدية.

قصص عن حرف الباء

قصة  شكل حرف الباء

كان هناك طفل جميل يدعى تيمور،  وقد اتجه تيمور مبكراً إلى النوم، ووقد وجد حرفاً كبيراً بحلمه وقال له من أنت؟ قال له أنا حرف الباء ثاني الحروف في الهجاء وشكلي مثل الوعاء وأسفل مني نقطة، فسأله تيمور وأين تتواجد في الكلمات قال له أن في بداية كلمة باب وفي نهاية كلمة كتاب، فشكره تيمور وقال له لقد تعلمتك الآن.

قصة بابا حبيبي

بابا حبيبي سافرَ للعملِ في بلدٍ عربيٍّ، وبقيتُ أنا وأمي وأخي بسام نعيشُ في بيتنا الجميل.

نسيت أن أخبركم، أنا بنتٌ صغيرةٌ اسمي لبانة، أحبُّ أمي وأبـي وأخي الصغير..

وقد أوصاني أبـي أن أطيعَ والدتي في غيابه، وأن أواظب على صلاتي، وأن أهتم بدروسي، وأن أرعى أخي الصغير بسامًا.

كم أشتاق إليك يا بـابـا..

 

سأرسل لك في العيد بطاقة معايدة مع ساعي البريد، وسأرسل لك – بإذن الله – الكثيرَ من الرسائل بواسطة البريد الإلكتروني باستمرار..

فأنا أتقن العمل على الحاسب الآلي بشكل مناسب.

أحبك يا بابا، وأحبك يا ماما، وأحبك يا بسام

حفظك الله لنا يا أبي سالمًا، وأعادك لنا غانمًا

حكاية حرف الباء

وقـف حـرف الباء وقـال : انظروا إلى شكلي الرائع :فـي أول الكلـمــة ( بــــطــة ) وفي وسط الكلمة ( الصّبـاح ) وفي آخـر الكـلمة ( واجـــب ) وهيا نحكي الحكاية ونتعلم منها في النهاية …في الصباح الباكر ..استيقظت البطة الصغيرة من نومها .. كانت البطة تشعر بالجوع الشديد .. فراحت تحلم بالطعام اللذيذ وتقول :- اشتهي وجبة شهية من السمك الطازج .. ثم تثاءبت في كسل .. وقالت :- ولكن من أين لي بالسمك الآن ؟

وتذكرت البطة الصغيرة الحكمة الرائعة( من جدّ وجد ) والتي حفظتها عن أمها .. فهتفت سعيدة :نعم .. من جد وجد .. وإذا خرجت أنا الآن إلى الترعة .. واجتهدت في صيد السمك فسوف يرزقني الله منه .. كما أنني سوف أسبح فأمارس الرياضة .. وأستحم فأنظف جسدي .. ودفعت البطة باب بيتها الصغير في نشاط وخرجت متفائلة ..ومارست السباحة ونظفت جسدها .. وتناولت وجبة شهية من السمك الطازج .. وعادت تشعر بالشبع وتقول :ما أجمل الاستيقاظ مبكراً ..و من جد وجد .. ومن زرع حصد .

خمس استراتيجيات بسيطة وفعالة لتعليم الأبجدية للطفل

إعطاء الطفل بعض الحروف المغناطيسية أو البلاستيكية

هناك العديد من الألعاب التي تحتوي على حروف، لكن الحروف المغناطيسية أو البلاستيكية غالباً ما تجذب انتباه الأطفال كثيرًا، وذلك لأنه يمكنهم التعامل بأيديهم أو تكوين كلمات أو بناء جمل قصيرة أو إنشاء أبجدية خاصة بهم بحرية كاملة، والتي يسهل التعامل معها.

علم الطفل أغنية عن الحروف الأبجدية

الأغاني هي بديل سهل وممتع للغاية لتعلم الحروف الأبجدية، من خلال تكرار الأغنية عدة مرات يقوم الصغار بإصلاح اللحن في أذهانهم  مما يسهل عليهم حفظ الكلمات، بالإضافة إلى ذلك إنها استراتيجية يمكنك وضعها موضع التنفيذ في أي وقت، إما عند الذهاب إلى المدرسة أو قبل النوم أو أثناء إعداد العشاء، وستجد على الإنترنت بعض الأغاني الجذابة حول الحروف الأبجدية.

لغز الحروف الأبجدية

معظم الأطفال يحبون الألغاز، إنه نشاط يحفز التنسيق الحركي الدقيق، مع تطوير التفكير المنطقي والتخطيط الاستراتيجي،  لذلك فإن هناك فكرة جيدة بالنسبة لهم لتعلم الأبجدية وهي منحهم لغزًا من الحروف حتى يتعرفوا عليها، يمكنك أيضًا اختيار لغز يتضمن بالإضافة إلى الحروف شكل حيوان أو كائن يبدأ اسمه بهذا الحرف.

القراءة معاً يومياً

من خلال قراءة الأطفال تبدأ في معرفة العالم من حولهم، ومع ذلك هذه ليست مصلحتهم الوحيدة بل هي أيضًا خيار ممتاز لتعليمهم الحروف الأبجدية والتعرف على الحروف والكلمات، وفي هذه الحالة تكون الكتب المصورة مفيدة للغاية لأن الأطفال يمكنهم فهم القصة من خلال الصور، بنفس الطريقة التي يمكنهم بها تعيين معنى لكل كلمة يسمعونها وفقًا لما يرونه منعكسًا في الرسوم التوضيحية.

ضع صور الحروف الأبجدية في غرفة الطفل

تتمثل الإستراتيجية الممتازة لتعريف الطفل بأحرف الأبجدية في وضع صور الحروف الأبجدية في غرفته أو غرفة لعبه، من الناحية المثالية  إن صور الحروف الأبجدية كبيرة بألوان مكثفة لجذب الانتباه،  لذلك من السهل أيضًا التمييز بين الحروف، يمكنك العثور على الحروف الأبجدية للأطفال في أي متجر ألعاب أو يمكنك أيضًا صنعها في المنزل باستخدام الورق المقوى،  ويمكن أن تقدم بعض صور الأبجدية لطباعة يمكن أن تكون مفيدة.

في أي عمر ينصح بتعليم الأطفال كيفية الكتابة ؟

يتساءل العديد من أولياء الأمور ما هو السن المثالي لبدء أطفالهم في تعلم الكتابة والقراءة وتعلم الحروف الأبجدية،  الحقيقة هي أنه في هذه المرحلة هناك آراء متنوعة ومتضاربة بين مختلف المدارس والمنهجيات.

أكثر ما يوصى به هو أنه التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة (3 و 4 و 5 سنوات) لديك اتصال أول مع اللغة المكتوبة دون مطالبة الأطفال بمعرفة كيفية القراءة والكتابة بشكل طبيعي عند الانتهاء من هذه الفترة.

في هذه المرحلة، يمكن للأطفال اللعب بالحروف الأبجدية، وتعلم التقاط أقلام الرصاص، وتطوير قدرتهم على الرسم، والبدء في معرفة بعض الحروف، والتعرف على كلمات معينة ، مثل اسمهم أو اسم آبائهم وإخوتهم ، إلخ. كل ذلك بطريقة مرحة توقظ اهتمامه باللغة المكتوبة.

متى يتم تعليم المدرسة للقراءة والكتابة ؟

يجب أن يبدأ تعليم القراءة والكتابة خلال التعليم الابتدائي (من 6 إلى 12 عامًا) أو ربما في السنة الأخيرة من رياض الأطفال (3 ، 4 ، 5 سنوات) ، ولكن إذا رأينا أن الطفل لديه معرفة جيدة من كل الكلمات ويظهر الاهتمام في قراءة ما هو مكتوب يجب أن نحفزه على ذلك.

المشكلة التي تحدث في المدارس هي أنهم يحاولون إبقاء جميع الطلاب في الفصل بنفس الوتيرة، وهو أمر محبط للأطفال ويسبب إحباط المعلمين، لأن مستوى النضج والتطور ليس هو نفسه لجميع الأطفال.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *