تخصصات كلية التميز بالخبر

كلية التميز، تعتبر كلية التميز واحدة من اهم الكليات الحكومية المدعومة في المملكة العربية السعودية، وهي من الكليات الرائدة للتدريبات التطبيقية، فالكلية تتميز بانها تتعاون مع عدد كبير من المنظمات التدريبية التطبيقية الدولية المعتمدة، كما انها تضم عدد كبير من الكوادر العلمية الكبيرة والتي توجد بتلك المنظمات، كما ان كلية التميز بها عدد كبير من التخصصات الهامة والتي سنتحدث عنها اليوم.

كلية التميز في الخبر

ان كلية التميز تمنح الطلاب الكثير من الدبلومات وأيضا الشهادات في عدد كبير من المجالات التطبيقية المتخصصة، وعادة ما تمنح تلك الشهادات للطلاب وأيضا الطالبات الذين حصلوا على شهادة الثانوية العامة بالمملكة، ويوجد بها الاعمال التقنية الكهربية وأيضا تقنية المعلومات.

اهم التخصصات الموجودة في كلية التميز 

هناك عدد كبير من التخصصات التي توجد في كلية التميز، منها مثلا حوالي ست كليات للبنين وأربعة كليات للبنات.

فمثلا كلية تي كيو ببريدة تتميز بعدة تخصصات منها مثلا، الاعمال الإدارية وأيضا التقنية الميكانيكية وتقنية المحركات وأيضا تقنية الكهرباء وتقنية المعلومات وتقنية البناء.

اما عن كلية لوريات التي توجد في جدة، يوجد بها أيضا عدد كبير من التخصصات منها، تقنية المعلومات وأيضا تقنية الكهربائية، وإدارة الاعمال.

اما عن كلية تي كيو والتي توجد في مكة المكرمة، فهي تقدم دبلومة في عدد كبير من التخصصات الفندقية وأيضا السياحة وإدارة الاعمال.

وكلية الجونكوين التي توجد في جازان فهي تقدم عدد كبير من التخصصات التقنية، منها مثلا تقنية البناء وأيضا تقنية المحركات وتقنية الكهربائية وأيضا الميكانيكية، وإدارة الاعمال.

يوجد أيضا كلية لوريت وهي موجودة في مدينة الرياض، وهي من الكليات المتخصصة في السياحة والفنادق وأيضا في إدارة الاعمال، وهي من الكليات الهامة هناك.

يوجد ايضا كلية موندراغون  بمحايل عسير وهي أيضا تقدم تقنية المحركات وايضا تقنية ادارة الاعمال.

اما عن كلية تي كيو للبنات وهي التي توجد في المدينة المنورة، وهي تقدم تقنية الغذاء وايضا الازياء والتجميل، وايضا توجد تقنية المعلومات، وايضا ادارة الاعمال.

يوجد ايضا كلية نيسكوت للبنات وهي ايضا توجد في مدينة جدة، وهي متخصصة في التجميل وايضا في الموضة، ويوجد بها ايضا تقنية المعلومات وادارة الاعمال.

اما عن كلية لوريات وهي ايضا كلية خاصة بالبنات، والتي توجد في مدينة الخبر، وتقدم الكلية تخصص التجميل وايضا الموضة، وتقنية المعلومات، وايضا ادارة الاعمال.

كلية لوريات للبنات ايضا وهي التي توجد في مدينة مكة المكرمة، وهي تقدم تخصص التجميل وايضا الموضة والفندقة والسياحة وايضا ادارة الاعمال.

كما ان الدراسة في كل الكليات تستمر الدراسة فيها ثلاث سنوات، كما ان الكلية تقوم بتزويد الطلاب وأيضا الطالبات بعدد من المهارات الهامة في اللغة الإنجليزية وأيضا في الاتصال والعلوم الاساسية، وأيضا تقنية المعلومات.

ما هي شروط التقديم في كلية التميز 

يجب ان يكون المتقدم لكلية التميز حاصل على شهادة الثانوية العامة، وسواء كانت الدراسة هناك بالغة الإنجليزية او حتى اللغة العربية، ويجب أيضا ان يكون حاصل على الشهادة خلال الثلاث سنوات الماضية قبل التقديم كما يجب ان يكون الطالب او الطالبة المتقدم للكلية هو سعودي الجنسية، او حتى من ام سعودية، كما انه يجب ان يجتاز الطلاب كل اختبارات القدرة حتى تؤهلك للالتحاق بها، وهي تلك الاختبارات التي يضعها المركز الوطني للتقويم والقياس، كما انه يجب على الطلاب أيضا ان يجتازوا الاختبارات التحصيلية والتي يتم تقديمها من خلال المركز القومي للتقويم والقياس في التعليم العالي.

ما هي اختبارات القياس 

تعرف اختيارات القياس على انها مجموعة من الاختبارات التي يؤديها الطالب بالمرحلة الثانوية حتى يتم القبول بالجامعات داخل المملكة العربية السعودية، كما انها تقدم من المركز الوطني للتقويم والقياس وهي التي تضع تلك الاختبارات ومنها، اختبارات القدرات في كل من اللغة العربية وأيضا الرياضيات.

كما ان هناك الاختبارات التحصيلية والذي يتم تقديمه من نفس المركز والذي يقيس الأولاد بالمواد العلمية، كما انه يوجد بها عدد كبير من اختبارات القبول والتي تقيس البنات بالمواد العلمية.

كما انه من أكثر الأشياء التي تميز اختبارات القياس هي قياس القدرات الاستدلالية وأيضا التحليلية للطلاب، أي انه هو الذي يحدد مدى قابلية الطالب للعلم وأيضا للتعلم، بغض النظر عن نبوغه في أي تخصص كان، كما انه يتم قياس الاختبارات للقدرة على القياس وأيضا عملية الاستنتاج وأيضا حل كل المسائل التي لها علاقة بالمفاهيم الرياضية وأيضا القدرة على معرفة العلاقات التي تقوم على أساس المنطق وما يتم قراءته.

ما هي اختبارات القدرات 

ان الطلاب والطالبات يقومون بالتقديم في اختبارات القدرات في المرحلة الثانوية، وذلك لأنه اختبار موحد في عملية القبول للكليات داخل المملكة العربية، وهو أيضا يتكون من خمس اختبارات يتم تقسيمها ما بين الاختبارات الورقية وأيضا المحسوب، وهو المركز الوطني للتقويم وأيضا القياس، وهو ذلك الاختبار الذي يتم قياس قدرات الطلاب في اللغة العربية وأيضا في اللغة الانجليزية، كما ان الاختبار عادة ما يتم تقسيمه من الكمي وأيضا اللغوي، وأيضا قسم المعلومات عن الاختبار، ولا ينجح الطلاب او حتى يرسبون ولكن يحصلون الطلاب درجة معينة يحصل عليها ومن خلالها يتم تحديد قبول الطالب من رفضه، واقصى درجة هي 100 درجة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *