اهداف مكافأة الاستقرار الوظيفي

للعمل على تحفيز العاملين في مؤسسة ما هناك العديد من الطرق التي تساعد على رففع انتاجيتهم ، و من بين هذه الطرق العمل على اعطاء العاملين مكافآت و حوافز.

إجراءات تطبيق برنامج حوافز الاستقرار للموظفين

هدف برنامج حوافز الاستقرار

– الهدف الخاص ببرنامج حوافز استقرار الموظفين هو أن يقوم بتحفيز الموظفين الذين يستفيدوا من الدعم الخاص بالصندوق على استقراره الوظيفي في المنشأة أو المؤسسة المدعومة، بما يساعده في اكتساب خبرات عملية وأيضا تطوير المهارات التي لديه وقدراته، كما يعمل على تحقيق استقرار أعمال المنشأة.

– ويتضمن برنامج الحوافز على حافزين، حافز مادي وحافز تدريبي، والموظف الذي يستفيد من الدعم يتمتع بكافة الحوافز سواء كانت المادية أو التدريبية في البرنامج وهو على النحو الآتي:

الحافز المادي

_ إعطاء الموظف المستفيد من الدعم والذي يتم سنة في عمله في تلك المنشأة المدعومة مكافأة راتب لشهر واحد.
_ إعطاء الموظف المستفيد من الدعم والذي أتم سنتين في عمله في المنشأة المدعومة مكافأة راتب لشهرين.

الحافز التدريبي

_ جعل الموظف المستفيد من الدعم والذي أتم سنة في عمله في المنشأة الموظفة يلتحق ببرنامج تدريبي لا تتعدي التكلفة الخاصة به 5000 ريال.

_ جعل الموظف المستفيد من الدعم والذي أتم سنتين في عمله في المنشأة المدعومة يلتحق ببرنامج تدريبي لا تتعدى التكلفة الخاصة به 10000 ريال.

الضوابط الخاصة بمنح حوافز الاستقرار الوظيفي

– أن يكون ذلك الموظف من الموظفين المدعومين من الصندوق، وأن يكون مسجل على ملاك المنشأة الموظفة في نظام التأمينات الاجتماعية.

– أن يتم الموظف المدة اللازمة لكي يحصل على الحافز وهي سنة أو سنتين في المنشأة المدعومة وذلك بداية من التاريخ الخاص بمباشرته للعمل بعد انتهاء التدريب، وألا يكون انتقل إلى مكان آخر أو منشأة أخرى.

– يتم بدء تطبيق الحوافز وحساب الوقت اللازم للحصول على تلك الحافز بداية من التاريخ الخاص باعتمادها وهو 15/6/2008م، ويجب أن يتم مراعاة أن الموظفين الذين قاموا بإنهاء مدة الدعم أو مدة التدريب كاملة قبل ذلك التاريخ، يتم حساب المدة اللازمة للحصول على الحافز من التاريخ الخاص باعتماد الحافز.

– يتم تحديد الحافز المادي بالراتب الشهري المكتوب في اتفاقية الدعم وبما لا يتعدى 4000 ريال عن كل عام.

– تقوم المنشأة بتحديد البرامج التدريبية التي تتلائم مع الاحتياجات التدريبية الخاصة بالموظفين، وتقدم طلب موافقة للصندوق.

– أن يتم تنفيذ التدريب من جهة تدريبية تم ترخيها من جهة الاختصاص الموجودة في المملكة، ويمكن أن تقوم المنشأة بترشيح الموظف الذي تم دعمه للتدريب خارج المملكة وحسب ضوابط يقوم الصندوق بتحديدها في التخصصات النادرة التي لا يوجد لها تدريبات في داخل المملكة، بشرط ألا تزيد مساهمة الصندوق عن مبلغ الدعم التحفيزي الذي تم تحديده في هذا البرنامج.

– مبلغ الدعم التحفيزي للبرامج التدريبية يقتصر فقط على الرسوم المباشرة الخاصة بالتدريب دون المصاريف الأخرى الإدارية مثل مصاريف النقل والإقامة والمعيشة وغيرها.

– يمكن أن يلتحق الموظف المدعوم في برنامج تدريبي تتعدى التكلفة الخاصة به الحد الأعلى للدعم التحفيزي، ولكن لا يمكن أن تزيد مساهمة الصندوق عن المبلغ الخاص بالدعم التحفيزي والذي تم تحديده في ذلك البرنامج.

– يصرف الصندوق الحافز المادي مباشرة للموظف عن طريق التحويل البنكي لحسابه، ويتم صرف الحافز التدريبي للمنشأة باعتباره تعويض هما تحمله من تكلفة خاصة بالبرنامج حسب المبلغ الذي تم تحديده للحافز.

الإجراءات الخاصة بصرف حوافز الاستقرار الوظيفي

الحافز المادي

– تقوم المنشأة بتقديم طلب لصرف الحافز للموظفين الذي تنطبق عليهم الضوابط الخاصة بمنح الحافز، مع مراعاة ختم جميع المستندات المطلوبة.

– يقوم الصندوق بتولي أمر مراجعة هذا الطلب وصرف الحافز، وذلك تبعا للتعليمات التي تم تحديدها من الإدارة العامة للتمويل.

الحافز التدريبي

– تقوم المنشأة بتقديم طلب خاص بترشيح موظف لبرنامج تدريبي.
– يقوم بالفرع بتولي أمر مراجعة هذا الطلب، وأيضا الموافقة عليه.
– بعد أن يكمل الموظف جميع المتطلبات الخاصة بالتدريب، تقوم المنشأة بتقديم طلب لصرف الصندوق، ويكون متبوعا بهذه المستندات:

مستندات التقديم لصرف حافز الاستقرار الوظيفي

_ أصل خطاب موافقة الصندوق على هذا الترشيح للتدريب.
_ أصل مستند خاص بسداد تكلفة هذا البرنامج.
_ صور من الشهادة الخاصة بحضور الموظف للتدريب، وإكمال كافة المتطلبات الخاصة بالتدريب بنجاح.
_ ختم جميع المستندات.

يقوم الفرع بتولي أمر مراجعة هذا الطلب وأمر الصرف أيضا، وذلك حسب التعليمات التي تم تحديدها من قبل الإدارة العامة للتمويل. ومن الجدير بالذكر أن الهدف الخاص بحافز الاستقرار الوظيفي هو دعم الصندوق وذلك لكي يستقر الموظفين في وظائفهم، وكان قد تم تنفيذ البرنامج مرة أخرى بعد أن توقف عمله منذ آخر عام 2017، وكان الصندوق وضع شروط لصرف المكافئات، وهو أن تقوم الشركات بتقديم طلب لصرف مكافئة 4 آلاف ريال وذلك لكل موظف أكمل سنة في العمل في نهاية سنة 2017، وفيما يتعلق بالموظفين الذين أكملوا عامين في آخر 2017، فيتم الطلب من قبل المنشأة بصرف مكافئة لهم قدرها 8 آلاف ريال.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *