سكرابز زخارف اسلاميه

كتابة: مريم آخر تحديث: 24 أبريل 2019 , 13:24

يعتبر الزخرفة هو أحد اشهر الفنون المعروفة ، ذلك الفن الذي اعتمد على اللعب الأشكال و بشكل خاص الأشكال الهندسية و الكلمات ، و هناك العديد من التصاميم المختلفة التي يتضمنها هذا الفن و على رأسها الزخارف الاسلامية.

فن الزخرفة

قن الزخرفة هو أحد أهم لفروع الخاصة بالرسم ، ذلك الفن الرائع الذي يتمثل في استخدام الأشكال الهندسية و الخطوط بطريقة ابداعية مميزة ، و من اشهر اللغات التي لاقت شهرة واسعة في استخدام هذا الفن اللغة العربية ، تلك اللغة التي ظهر العديد من الأفكار المستخدمة لهذا النوع من الزخارف فيها ، و كذلك هناك العديد من الأنواع التي يتضمنها هذا الفن و على رأسها الزخارف الاسلامية.

الزخرفة الاسلامية

– عندما نسمع كلمة الزخرفة الاسلامية نستحضر في اذهاننا تلك الصور المميزة للكلمات الخاصة ب القرآن الكريم و الآذان و بفظ الجلالة و غيرها ، و قد ابدع الفنانون في كتابتها ، كذلك نتذكر ايضا تلك النجمة الاسلامية ذلك الأطراف الثمان.

– استخدم هذا الفن في الأساس للعمل على تزيين المساجد و دور العبادة و ذلك بطريقة لا تسبب تشتيت للمتعبد ، حيث أنك أثناء تواجدك داخل المسجد لآداء فريضة الصلاة يمكن الاستمتاع بأشكال الزخارف المختلفة التي تزين الجدران الداخلية ، و ذلك دون أن تنجذب لها بالطريقة التي تفقدك شعورك بما تفعل داخل المسجد.

أشكال الزخارف الاسلامية

– من أشهر أنواع الزخارف الاسلامية الزخارف الخطية ، تلك التي تعتمد على استخدام الحروف و الكلمات الدينية التي غالبا ما تكون آيات من الذكر الحكيم أو الشهادتين أو لفظ الجلالة و ما شابه ذلك ، و يتم كتابتها بالعديد من الطرق و الأشكال المختلفة ، و قد تم استخدام العديد من الخامات في هذه التصاميم ، منها افكار يدوية مثل تقطيع النحاس و الرسم على الزجاج و غيرها ، و منها التصميم الرقمي المستخدم في تصميمات الحاسب الآلي.

– كذلك من بين التصاميم الزخرفية الاسلامية التصميم الهندسي ، ذلك النوع من التصميم الذي يعتمد على الخطوط و الرسوم الهندسية المتداخلة ، و من اشهر اشكاله النجمة الاسلامية التي تمتاز بأطرفها الثمان ، كذلك البعض قد استخدم في هذا النوع من الزخارف بعض الأشكال الطبيعية مثل اوراق الشجر و الورود و غيرها ، و لكن هذه الأشياء تم استخدامها بطريقة مبسطة و خالية من التكلف ، ربما رغبة من الفنان في احترام قدسية المكان الذي تضاف إليه هذه الزخارف و باتت بعد ذلك عادة متبعة ، أو أن هذا الأمر بغرض اظهار تفاصيل أخرى مثل أيات القرآن الكريم التي غالبا ما تصاحب مثل هذه الزخارف.

– هناك العديد من التصاميم التي تم توفيرها على صفحات الانترنت من الزخرفة الاسلامية ليسهل الاعتماد عليه في التصميم الابداعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق